الموقف الفرنسي ليس "غامضا"/ نقولا ناصر

على الأرجح أن يكون المكسب الوحيد الذي تحقق حتى الآن من مسعى الرئيس الفلسطيني محمود عباس لاعتراف الأمم المتحدة بدولة فلسطينية على أساس حدود ما قبل الاحتلال الاسرائيلي عام 1967 هو كشف الأقنعة عن حقيقة أن الدول التي كانت مسؤولة في الأصل عن إقامة دولة المشروع الصهيوني في فلسطين، وهي الولايات المتحدة الأميركية وبريطانيا وفرنسا، لا تزال هي ذاتها المسؤولة عن ضمان بقائها وحماية توسعها الاقليمي بالاحتلال والاستعمار الاستيطاني، والمسؤولة كذلك عن وأد أي وليد فلسطيني يكون نقيضا لها.

وهذه حقيقة ينبغي أن تستبعد أي رهان عربي أو إسلامي وبخاصة فلسطيني على أي دور لهذه الدول مجتمعة أو منفردة في أي مسعى الى حل عادل سلمي أو غير سلمي للقضية الفلسطينية، بعد أن ثبت بالدليل القاطع أنها لا يمكن أن تكون وسيطا نزيها محايدا في الصراع العربي مع دولة الاحتلال الاسرائيلي. ويحتل الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي مكانة خاصة في هذا السياق. لم تلق ما تستحقه من سخط فلسطيني وعربي.

فساركوزي الذي وصفه ادار بريمور في "هآرتس" الاسرائيلية في العشرين من أيلول / سبتمبر الماضي بأنه "الرئيس الأكثر صهيونية في تاريخ الجمهورية الخامسة" الفرنسية لم يلق القسط الذي يستحقه من السخط العربي والفلسطيني بخاصة. فهو بمقترحاته التي أعلنها في خطابه الأخير أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة لم يكن يستهتر بطموحات الحد الأدنى لمنظمة التحرير ويستخف بعباس ومسعاه لدى المنظمة الأممية، بل كان يستهتر ويستخف حتى بموقف الشعب الفرنسي ذاته، الذي يؤيد (82%) منه قيام دولة فلسطينية بحدود الرابع من حزيران عام 1967 ويؤيد (69%) منه خطة عباس لاعتراف الأمم المتحدة بدولة كهذه حسب آخر استطلاعات الرأي العام الفرنسي.

لكن مسؤولية الاتحاد الأوروبي لا تقل عن مسؤولية الولايات المتحدة في إجهاض مسعى عباس، بل تفوقها. فأصوات الدول الأعضاء في هذا الاتحاد كافية وقادرة على تأمين نصاب الثلثين في الجمعية العامة للموافقة على طلب عضوية دولة فلسطين في الأمم المتحدة، وهذه هي الطريقة الوحيدة التي يمكن بواسطتها التغلب على حق النقض "الفيتو" الذي تهدد الولايات المتحدة باستخدامه في مجلس الأمن الدولي ضد الطلب.

وتحتل فرنسا موقعا قياديا في الاتحاد الأوروبي. وقد اختار ساركوزي أن يقود فرنسا ثم الاتحاد الى موقف استحق إشادة مصادر في الوفد المرافق لرئيس وزراء دولة الاحتلال الاسرائيلي، بنيامين نتنياهو، الى نيويورك لتقول إن "الفلسطينيين تلقوا ضربة كبيرة من المواقف الأميركية والفرنسية التي أعلن عنها يوم امس في خطابي أوباما وساركوزي في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة"، على ذمة "يديعوت أحرونوت" في الثالث والعشرين من الشهر الماضي، التي أضافت بان الموقف الفلسطيني "بدا أكثر ضعفا بعد الخطابين".

قبل يومين من خطابي أوباما وساركوزي وصف عنوان إخباري في "الشرق الأوسط" اللندنية "الموقف الفرنسي" من مسعى عباس بأنه "لا يزال غامضا بشكل تام"، ولأن المراقب لا يمكنه أن يصف هذه الصحيفة العربية بعدم الاطلاع، لا يسعه تفسير "الغموض" الذي استنتجته الا من باب الحرص على أمل في أن تستدرك الرئاسة الفرنسية الغموض المدروس المضلل في مواقفها كي تفي بما كان ساركوزي قد وعد به في مقابلة مع "لكسبريس" الفرنسية في أيار / مايو الماضي بأن بلاده "سوف تتحمل مسؤوليتها بشأن قضية الاعتراف بدولة فلسطين" في حال فشل الجهود لاستئناف مفاوضات رئاسة منظمة التحرير مع دولة الاحتلال بانقضاء موسم الصيف، حتى لا يكون ساركوزي نسخة مكررة من عدم وفاء نظيره أوباما بوعوده لعباس.

فها هو الصيف قد انقضى، والمفاوضات لم تستأنف، لكن ساركوزي ووزير خارجيته، آلان جوبيه، بدلا من الوفاء بالوعد قد حولا فرنسا الى نسخة سيئة من الوعود والمواعيد الأميركية الخادعة. لقد رأت "الشرق الأوسط" أن "الغموض" في موقف ساركوزي وجوبيه اللذين "يساندان قيام دولة فلسطين"، مثل أوباما، "لكنهما يعارضان فكرة التصويت على خطة عباس في مجلس الأمن"، مثله ايضا، هو غموض يثير "استياء الشارع الفلسطيني" بحسب مراسلة "فرانس 24" في القدس المحتلة التي اقتبست الصحيفة منها قولها إن "الرأي العام الفلسطيني يعول كثيرا على الموقف الأوروبي بصورة عامة وعلى الدعم الفرنسي بشكل خاص في هذه المسالة، وهو يرى الان ان هذا الدعم لم يكن قويا ولا كافيا".

إن الايحاء بوجود "دعم" فرنسي، والقول إن هذا الدعم "لم يكن قويا ولا كافيا"، يعزز الايحاء بوجود "غموض" في الموقف الفرنسي، وفي ذلك افتئات ظالم على الحقيقة، وتعتيم على الموقف الفرنسي الحقيقي الذي يستحق السخط والشجب ووقف اي رهان على أي موقف فرنسي بخاصة او اوروبي بعامة يمكنه أن يؤيد في أي وقت "إقامة دولة فلسطينية" لا تكون هي "الضمان الأمثل لأمن اسرائيل" كما قال ساركوزي في خطابه أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في الثاني والعشرين من الشهر الماضي، وهو خطاب لا يقل مدعاة لخيبة الأمل الفلسطينية والعربية عن خطاب أوباما.

ومن المستهجن حقا أن تضع قيادة منظمة التحرير - - التي بدأت يوم الأربعاء الماضي سلسلة اجتماعات برئاسة عباس للجنة المركزية لحركة "فتح" وللجنة التنفيذية للمنظمة - - على جدول أعمالها "بحث المبادرات السياسية المطروحة لاستئناف المفاوضات"، والهدف منها جميعها بما فيها مبادرات ساركوزي والاتحاد الأوروبي واللجنة الرباعية الدولية معارضة مسعى عباس لحصول دولة فلسطينية على عضوية الأمم المتحدة وإعادة منظمة التحرير الى قفص اتفاقيات أوسلو ومواصلة ارتهان القرار الفلسطيني للإملاءات الاسرائيلية – الأميركية المنبثقة عنها. ف"القيادة" سوف "تدرس بعناية" مقترحات ساركوزي، وسوف "تتعامل باقصى قدر من الايجابية بشأنها" كما قال أمين سر اللجنة التنفيذية للمنظمة ياسر عبد ربه.

والمفارقة أن عبد ربه وجد في ذروة الاشتباك الدبلوماسي للمنظمة في نيويورك وقتا كافيا كي يخاطب برفقة شريكه الاسرائيلي في "مبادرة جنيف" سيئة الصيت، يوسي بيلين المعارض علنا لطلب عضوية فلسطين في الأمم المتحدة، مناسبة نظمها "معهد السلام الدولي" والبعثة السويسرية الى الأمم المتحدة، كي يروجا معا لمبادرتهما ليقول عبد ربه إن هذه المبادرة "يجب أن تصبح سياسة في نهاية المطاف" و"مرجعية" لأي اتفاق جديد يتم التوصل اليه ل"حل الدولتين" (سويس اينفو، 19/9/2011) عبر المفاوضات التي يعلن عبد ربه استعداد قيادة المنظمة لبحث المبادرات السياسية المطروحة لاستئنافها.

لقد تجاوزت التطورات "مقترحات ساركوزي" التي تتناقض وتتعارض في إجمالها وفي تفصيلها مع موقف رئاسة منظمة التحرير، ولا يمكن لساركوزي الادعاء بجهله لموقف عباس المعلن بالتوجه أولا الى مجلس لأمن ثم الى الجمعية العامة سعيا الى الاعتراف بعضوية كاملة لدولة فلسطينية في الأمم المتحدة، فما هي "الايجابية" التي يمكن التعامل بها مع رفض ساركوزي الصريح لهذا الموقف المعلن، ليقترح كبديل يستحق دعم فرنسا وأوروبا والرباعية تجاوز عباس لمجلس الأمن الدولي والتوجه مباشرة الى الجمعية العامة لطلب اعتراف بنموذج "فاتيكاني" لدولة ليست عضوا في المنظمة الأممية بل تتمتع فيها بصفة "دولة مراقبة" فحسب، يعرف ساركوزي تماما أن عباس يملك تأييد النصف زائد واحد من الدول الأعضاء للحصول على اعتراف كهذا دون دعم فرنسا أو غير فرنسا.

وليقترح ساركوزي كذلك كبديل يستحق دعم فرنسا عودة عباس الى دوامة المفاوضات الثنائية المباشرة مع دولة الاحتلال ضمن جدول زمني يستغرق عاما يعرف ساركوزي تماما أن مصيره لن يكون أفضل من الجدول الزمني الذي اقترحه نظيره الأميركي أوباما قبل عام وقبل عباس به، والجدول الزمني الذي اقترحه أوباما في مستهل عهده وقبل عباس به، والجدول الزمني الذي اقترحه جورج بوش سلف أوباما في أنابوليس وقبل عباس به، والجدول الزمني المقترح في اتفاق أوسلو الأول عام 1993 والذي قبل به سلف عباس الراحل ياسر عرفات، مرورا بكل الجداول الزمنية التي حددتها "خريطة الطريق" عام 2003 وقبلت القيادة المفاوضة لمنظمة التحرير بها. فأي دعم وأي جديد تعد به مقترحات ساركوزي لتستحق أي تعامل فلسطيني معها ب"ايجابية".

ومن المؤكد أن "مقترحات ساركوزي" هذه ساهمت مساهمة حاسمة في صياغة بيان "الرباعية" الأخير الذي كررها، وهو حقا بيان "تاريخي" يصدر عن لجنة دولية فشلت طوال العام الجاري في الاجتماع ثم في إصدار أي بيان قبل ان يضطرها مسعى عباس الى عقد اجتماعات على مدار أيام متوالية في نيويورك مؤخرا تمخضت اخيرا عن بيان لم تتطرق "الرباعية" فيه، ولو حتى مرة واحدة، ولأول مرة في تاريخها منذ انشائها، الى أي ذكر للمستعمرات الاستيطانية اليهودية التي كان استمرار التوسع فيها هو السبب في وقف المفاوضات في المقام الأول وفي توجه عباس نحو الأمم المتحدة بدلا من الاستمرار في الرهان عليها.
* كاتب عربي من فلسطين

الأسرى أم الدولة؟/ عطا مناع

قبل أيام خرجنا عن بكرة أبينا إلى الساحات نهتف للدولة الموعودة، حملنا الإعلام الفلسطينية وهتفنا بصوت واحد نعم للدولة 194 ، هتفنا باسم الرئيس وخطابة الشجاع وكتبنا مئات المقالات وقصائد الغزل بالمرحلة الجديدة، اسمعنا إلى العاشقين الذي غنوا للأرض والإنسان ولبيروت والأسرى، العاشقين الذين أعادوا لنا بعض الروح في مرحلة اتسمت بالضبابية.
كانت أيام فلسطينية حقيقية بصرف النظر عن الجاذبات السياسية والتحفظات والتخوفات، التقينا بقادة العمل السياسي الفلسطيني الذين نفضوا عن كاهلهم الغبار وجاءوا يبشروا بالدولة الموعودة، كان حضورهم ملفتاً، وبعضهم زارنا أكثر من مرة خلال أسبوع على غير عادته، ولا بد أن نقيم ذلك ايجابياً.
انتهت احتفالات الدولة وعادة القادة إلى معاقلهم في رام اللة بانتظار قرار مجلس الأمن والجمعية العمومية، ولهم الحق في ذلك لأنهم تعبوا معنا، وفي خضم هذا الحراك كانت خيوط معركة أخرى تنسج في الظل، معركة من لحم ودم وجوع، معركة من طراز أخر، يخوضها رجال لا يملكون سوى كرامتهم، هي معركة إضراب الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال الإسرائيلي عن الطعام.
عندما تحدثوا عن الدولة قالوا لنا: قد ننجح وقد نفشل، وتوجهنا إلى مجلس الأمن والجمعية العامة استمرارية لنضالنا من اجل التحرر والاستقلال، وخاصة ان دولة الاحتلال الإسرائيلي تدير الظهر للتسوية السياسية، ولا مجال أمامنا إلى مخاطبة العالم وفضح سياسة التعنت والتسويف الإسرائيلية، ووضع الكرة في الملعب الدولة لعل وعسى يفهم المعادلة التي نعيشها كفلسطينيين، وبالتأكيد هذا شكل من أشكال الكفاح التي تعترف بها الأمم المتحدة أو التي نتمنى أن تكون متحدة.
فيما يتعلق بهذا الإضراب القضية مختلفة، وبتحديد أكثر هذا الإضراب مختلف عن كافة الإضرابات التي خاضتها الحركة الأسيرة منذ عام 1969 حتى يومنا هذا والتي تتجاوز إل 22 إضرابا عن الطعام قدمت خلالها الحركة الأسيرة الفلسطينية عشرات الشهداء بسبب استفراد مصلحة السجون بأسرانا واتخاذ أقصى الإجراءات بحقهم، ولا زال حاضراً إضراب سجن نفحة عام 1980 الذي راح ضحيته الأسيرين علي الجعفري وراسم حلاوة وفيما بعد الشهيد اسحق مزاغة جراء محاولة إجبار أسرانا على فك إضرابهم الأشرس في تاريخ الحركة الفلسطينية الأسيرة من خلال استخدام البربيج لإدخال الحليب إلى معدة الأسير وفي الحقيقة إلى الرئتين لهذا كان الموت المحقق لإسرارنا المضربين عن الطعام.
أصبح واضحاً أن أسرى الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين أعلنوا الإضراب المفتوح عن الطعام، هذا الإضراب مدعوم بخطوات تضامنية من باقي الفصائل وانخراط أسرى آخرين في الإضراب المفتوح، ويكمن الخطر في هذه الخطوة النضالية للأسرى أن أسرى الجبهة الشعبية هم من أعلنوا الإضراب عن الطعام، والخطر الأكبر أن الأسرى المرضى أعادوا الدواء في سجن النقب الصحراوي، وفيما إذا انخرط الأسرى المرضى للجبهة الشعبية في الإضراب الذي قد يطول فنحن إمام كارثة وطنية لا نستطيع أن نتوقع نتائجها.
الكارثة تتمثل بإدارة مصلحة السجون الظهر لمطالب الأسرى المضربين والانفراد بهم، وقد باشرت باتخاذ ما تسمية الإجراءات العقابية بحق عن طريق التنقلات والعزل، وفي الوضع الطبيعي عودتنا مصلحة السجون على عدم مناقشة مطالب الأسرى إلا بعد أسابيع، فكيف إذا عرفنا أن المستوى السياسي لدولة الاحتلال اتخذ قراره بالتضييق على الأسرى وجسدت قراراته على الأرض بقائمة طويلة من الممنوع.
الأمين العام للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين احمد سعدات المعزول عن العالم الخارجي منذ سنوات يسارك في معركة الأمعاء الخاوية، وهذا مكمن أخر للخطر، بمعنى أن الإضراب الذي يخوضه أسرى الجبهة الشعبية ليس تكتيكيا، لا توجد مشكلة إذا كان تكتيكيا، ولكن المشكلة إذا كان هذا الإضراب استراتيجيا، فهذا يعني ومع اخذ كافة المعطيات السياسية والميدانية أن الأوضاع في غاية الخطورة مما يتطلب تحركاً واسعاً لا يقتصر على خيمة في رام اللة يتواجد فيها السياسيون وغيرهم.
أرى في إضراب أسرى الجبهة الشعبية سلاحاً بحدين، وخاصة أنهم بصدد معركة شرسة غير مسبوقة، وقد يكون أسرى الجبهة اتخذوا قرارهم لمعركة كسر العظم وليس عض الأصابع، وهي المعركة الفرصة لدولة الاحتلال لإحداث تصفيات في صفوف القيادات المستهدفة من الجبهة وعلى رأسهم الأمين العام للجبهة احمد سعدات، ما يضع المتابع الحركة الوطنية الفلسطينية وكل ما يتفرع عنها أمام مسئولياتهم وعدم اعتماد الحالة الانتظاريه لما سيحدث.
إن معركة الإضراب المفتوح عن الطعام لا تقل في أهميتها عن معركة استحقاق الدولة، لا بل هي أكثر أهمية لحساسيتها، وإذا ما اتخذا القرار الجاد من قبل القيادة الفلسطينية للوقوف إلى جانب الأسرى المضربين الذي يخوضون معركة من طراز جديد وقد تكون الأخيرة لبعضهم.
نرغب بان تنزل القيادة الفلسطينية من رأس الهرب إلى أسفلة إلى الشارع كما الاستحقاق، فالدولة والأسرى مكملان لبعضهما البعض ويختصران جدلية العلاقة بين الأرض والإنسان، وقد لا يكون من المبكر الالتحام بالشعب وبالتحديد أهالي الأسرى بعيداً عن النخبوية، لان الوقت من دم، وهدر الوقت يعني سقوط ضحايا جراء الإضراب واستغلال الإضراب من قبل مصلحة السجون، وهذا الكلام معروف للمتابعين لأوضاع الحركة الأسيرة في سجون الاحتلال الإسرائيلي.
في المحصلة هل من الممكن البناء على حالة النهوض التي جسدت لاستحقاق الدولة؟؟؟ آم أننا كنا بصدد تحرك يتيم ولمرة واحدة؟؟؟ هل سنرى المستوى السياسي الفلسطيني يتنقل في إرجاء الأرض المحتلة والخارج ليفضح السياسات الاحتلاليه ويشارك لا يل يقود الشارع الفلسطيني ورسخ روح التضامن الحقيقي مع الأسرى؟؟؟ الأيام القادمة فيها مفاجآت غير سارة وخاصة أن دولة الاحتلال تعودت على الاستفراد بأسرانا، يا هل ترى سيسقط الشعار المعهود المتعلق بالأسرى ...يا وحدنا، أم أن للدولة زمان وللأسرى زمان أخر؟؟؟؟

مشعل عيادة مريض أم عودة إلى وطن/ د. مصطفى يوسف اللداوي

تثير زيارة خالد مشعل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إلى الأردن في هذا الوقت بالذات التساؤل بقوة، وتطرح أكثر من سؤال، وتترك المجال رحباً للفكر والخيال ليحلق في الأسباب الحقيقية لزيارته إلى عمان، أهي فعلاً لعيادة أمه المريضة، والاطمئنان على صحتها وسلامتها، والوقوف إلى جانبها في محنتها ومرضها، والإشراف على علاجها، وتقبيل يديها والتماس البركة منها، فيصح وصفها بأنها زيارة إنسانية، ولفتة ملكية كريمة تجاه مواطنٍ أردني يرغب في أن يكون إلى جانب أمه المريضة، فهذا حقه الطبيعي والإنساني الذي لا يجوز أن يحرمه منه أحد، فنحن إذ نطالب سلطات الاحتلال الإسرائيلية أن تسمح لأمهات وأبناء بعض الأسرى ممن يعانون من أمراضٍ مزمنة، ويخشى عليهم من الموت بعيداً عن أبنائهم الأسرى، فإنه يكون من الأولى أن تسمح سلطاتٌ عربية لمواطنٍ عربي أن يكون إلى جانب أمه المريضة، وألا يحرم من الاهتمام بها ورعايتها، أو توديعها إن كانت حالتها الصحية حرجة، وغير ذلك يكون ظلماً وتعدياً على الحقوق، وسلوكاً وممارسة تتشابه مع سلوكيات سلطات الاحتلال وتتفوق عليه، وتتناقض مع أبسط القيم الإنسانية والدينية والأخلاقية.

ولكن الظروف التي تمت بها الزيارة الشخصية وتوقيتها والموافقة الأردنية عليها تثير التساؤل، وتخرجها عن إطارها الإنساني، وتنفي اقتصارها على دواعي العيادة فقط، وتجعلها تختلف كلياً عن الزيارة التي سبقتها والتي كانت أسبابها ودوافعها فعلاً إنسانية، وهي المشاركة في تقبل واجب العزاء في عمان بوفاة والد مشعل قبل عامين، فلم تثر الزيارة السابقة أي تساؤل، ولم يتوقع منها أحد أي نتائج أو تطورات، وانتهت بالالتزام بالأيام الثلاثة المحددة، وغادر مشعل بعدها عمان وانتهت مفاعيل زيارته، ولم يتحدث عنها أحد، ولم يعلق عليها أحد أي آمال، كما لم يترتب عليها نتائج كبيرة.

ولكن هذه الزيارة مختلفة لجهة الظروف والتوقيت التي تمر بها المنطقة، خاصة في ظل أحاديث كثيرة وتسريباتٍ إخبارية مختلفة عن خروج قيادة حركة حماس من دمشق، وسعيها المستمر للبحث عن ساحةٍ أخرى تقيم فيها، وتواصل عملها من خلالها، رغم أنها وغيرها يدركون أنه لا عاصمة تشبه دمشق في احتضانها للمقاومة الفلسطينية، وفي حجم الامتيازات والعطايا التي تقدمها للفصائل الفلسطينية، وما تمتعت به قيادة حركة حماس في دمشق وخاصةً رئيس مكتبها السياسي من امتيازاتٍ وحقوقٍ وتسهيلاتٍ لا يمكنها أن تحظى بمثلها أو بجزءٍ منها في أي عاصمة عربية أخرى، ولم يتمتع بمثلها أمناء عامون سابقون وحاليون، فقد تمكنت قيادة حركة حماس في دمشق من لم شعثها وجمع شتاتها، ومنحتها استقراراً وثباتاً ساعدها على تخطي الكثير من الصعاب والتحديات التي واجهتها، وانطلاقاً منها نجحت في بناء أكبر شبكة علاقاتٍ دولية ومجتمعية تخطت المنطقة العربية لتشمل مختلف العواصم الدولية.

ولكن الظروف التي تمر بها منطقتنا العربية تجعل من الإشاعات التي تتناقلها وسائل الإعلام المختلفة تلامس الحقيقة، وتعبر عن الواقع بدرجةٍ كبيرة، وتضع الزيارة في موضعها الصحيح، فحركة حماس في حاجةٍ إلى قاعدةٍ مستقرة، وظروفٍ سياسية ملائمة لاحتضانها وتمكينها من مواصلة مقاومتها، وتمكينها من الاستفادة من انجازاتها الميدانية في الداخل، وتوظيفها لما حققته المقاومة في خدمة الشعب الفلسطيني، ولكن قيادتها في الخارج تبحث عن ساحةٍ وقاعدة تعوضها عن دمشق، وتضمن فيها الحصول على بعض الامتيازات التي تتمتع بها في سوريا، فلا تشعر بقيودٍ على سفرها، وحدودٍ وضوابط على حركتها، وتكون حرية في النشاط بين شعبها وأهلها والعمل لقضيتها، فلا تكون رهناً بأيدي الأنظمة، وورقة في أيدي الحكام.

وفي ظل هذه الظروف كثر الحديث عن عواصم عربية وإسلامية لاستضافة قيادة حركة حماس، فمن قائلٍ أنها ستنتقل إلى قطر التي استضافت أعضاء قيادة الحركة الذين أبعدوا من الأردن عام 1999، بينما يقول غيرهم أن القاهرة هي المكان الأنسب لقيادة حركة حماس، إذ أنها الأقرب إلى قطاع غزة المحرر، وتستطيع قيادتها انطلاقا من القاهرة التواصل مع قواعدها التنظيمية في قطاع غزة، ولكن خيار مصر هو خيار غزة، فمن ارتضى الإقامة في مصر فلماذا لا يعود إلى غزة ويقيم فيها، ومنها ينطلق بحرية إلى القاهرة وإلى بقية الساحات العربية والإسلامية، وهذا ما لا يستسيغه بعض قادة حركة حماس، ويرون فيه مقتلاً لهم، وقيداً يكبل حريتهم، ويدخلهم في غيتو يصعب الخروج منه ومغادرته، ويرهن قرارهم بالموافقات الأمنية المصرية، فضلاً عن أنه لا يمنح الهيئات القيادية أي امتيازاتٍ أو حقوقٍ كتلك التي يتمتعون بها في دمشق، والتي منحتهم تميزاً وتفوقاً على غيرهم، وجعلت من مركزهم القيادي قوة نافذة يصعب تجاوزها أو تحدي قراراتها.

زيارة خالد مشعل إلى عمان تفتح الطريق الذي عبده مئات العائدين إليها من كوادر الحركة إلى العودة إلى الأردن، والإقامة فيها من جديد، وإعادة فتح مكاتب الحركة وتنظيم العلاقة معها وفق معايير جديدة قد تكون الثورات العربية قد ساعدت في إنضاجها، ولعل الأردن التي سهلت العودة للعديد من الكوادر والعناصر العاملة في حركة حماس، والتي أجبرت على البقاء خارجها لقرابة عقدٍ من الزمن، حريصة في هذا الوقت على أن ترسل بعض الإشارات الضمنية والرسائل الصريحة إلى قيادة حركة حماس وإلى حركة الإخوان المسلمين، مفادها أنها على استعداد لإعادة الحركة إلى أرضها من جديد، والسماح لقيادتها بالإقامة وحرية العمل فيها، ولكنها تتطلع في المقابل إلى أثمانٍ سياسية وأمنية أخرى، فهي تريد أن تنهي شبح الاحتجاجات الشعبية، وتتطلع إلى التزام الشارع الأردني الهدوء والسكينة مقابل عودة حركة حماس إلى عمان، والتي من شأنها أن تجبر قوى الشارع الأردني الفاعل على الصمت والتخلي عن بعض مطالبهم السياسية والاجتماعية والاقتصادية مقابل قيام الحكومة الأردنية بتسهيل عودة قيادة حماس إليها.

وبالمقابل فإن قيادة حركة حماس التي كانت تقيم في الأردن تتطلع إلى العودة إليها والإقامة فيها، ففيها أهلهم وذووهم، وفيها بيوتهم ومساكنهم، وفيها أكبر تجمعٍ فلسطيني، وهي التي تطل على أكبر حدودٍ عربية فلسطينية، وهي الأرض التي يطلق عليها أرض الحشد، وبالعودة إليها يتخلص بعض قادتها من شبح التيه والضياع والشتات الجديد الذي يتهددهم، ويبعد عنهم بعض الخيارات البديلة التي لا تقبل بها، ولا تجد أنها قادرة على الالتزام بها، إذ أنها تساويهم بالآخرين وتدخلهم في منافسه مع غيرهم، ولكن العودة إلى الأردن تمنحهم قوةً جديدة، قد لا ترتقي إلى حجم القوة والامتيازات التي تتمتع بها اليوم في دمشق، ولكنها تؤهلها لأن تعوض بعضها، وتحافظ على بقايا نفوذها، وتجعل منها قوة حاضرة وفاعلة مؤثرة، وإلا فإن غزة هي المكان الأنسب والأرحب والأكثر عزة وكرامة، وما وسع الغزيين، مواطنين وقادة مقاومة، فإنه يسع غيرهم ممن يحملون ذات الراية ويسيرون على ذات طريق الشوكة، ولتكن حينها العودة عودةً إلى الوطن.


النظام السوري لا يمكن ان يضع قدمه في النهر الواحد مرتين/ خليل الوافي

من المتعارف عليه ان مياه النهر تتجدد باستمرار.و تجري في اتجاه لايمكن العودة منه.وعند وضع قدمك في النهر.لانها الخطوة التي لايجوز العودة بها الى نقطة الصفر.وهذا حال النظام السوري هذه الايام.يحاول ان يغسل وجهه مرتين في نفس النهر.وبنفس الماء...
انما احدى المفارقات العجيبة في لعبة المناورة الفاضحة التي طبعت المشهد السياسي عقب الافرازات.والتحولات في الموااقف الدولية.وهذا الانتقال المفاجئ في افق التحولات المتعثرة التي يحاول النظام ان يلمع صورته من خلالها.واعطاء نوع من المصداقية في التصرفات الجديدة.التي بدات تؤسس عن ليونة متاخرة في تعاطي دمشق لمجريات الاحداث لثورة سلمية بامتياز التي تقدم كل يوم العشرات من القتلى والجرحى.وفتح قنوات مشوهة مع اطراف هي في الاصل تساند النظام وتدعمه.وفتحت المشهد على تجمعات للمعارضة في الداخل.ومنح رخصة رفع الاصوات الغاضبة في وجه مؤسسات النظام الذي يبتسم ابتسامة حين يقبل الامر على مضض...
ان الشعب السوري لن يؤمن.بحقيقة هذا السلوك الذي سرعان ما اعلن هدنة سياسية صورية .وتلطيف الجو السياسي من الاحتقان الداخل والخارج.وكسب مزيدا من الوقت من اجل ارغام الشعب على الخضوع والاستسلام للامر الواقع الذي تمارسه الالة العسكرية التي تقتل دون هوادة شعب مجرد من كل سلاح الا سلاح الايمان بالقضية التورية.ونجاحها طال الزمن اوقصر...
والنضال من اجل سوريا حرة وجديدة.مطمح كل مواطن.وهدف جميع اطراف المعارضة في الداخل والخارج.واستقرار البلاد وتوحيدها عبر انتخابات حرة ونزيهة وتعددية حزبية تكفل للجميع في العيش ضمن اطياف المجتمع السوري...ولن يهدا النظام في لعب الورقة الاخيرة في ادخال الشعب في دائرة التسليح وتصدق المزاعم التي دشنتها ابان الشرارات الاولى لهذه الثورة باعتبارها تكرس وجود عصابات ارهابية مسلحة. تحاول زعزعة امن واستقرار سوريا في ظل نظام الاسد.وهذه الافتراءات لا اساس لها من الصحة .واكدت الايام ان الامر مفبرك لتبرير العمل العسكري الذي تنهجه دمشق حتى هذه اللحظات.ومحاولة ادخال الشعب في هذه اللعبة الحقيرة.واعطاء صورة مغايرة عن الثورة السلمية التي انطلقت سلمية .وستنتهي سلمية...وهذا ماتؤكده التنسيقيات في المدن السورية...
ان ورقة التجييش الشعب.وتسليحه لاعطاء الصورة النمطية التي تحاول الحكومة السورية ان تنقل للمجتمع الدولي.وخلق حرب اهلية تدخل البلاد في دوامة من الفتنة الطائفية.وانقسام البلاد الى اقليات موزعة هنا وهناك...هذه هي الورقة الاخيرة التي يتمسك .ويحاول بكل الطرق ان ينفذها.لتعطيه تزكية لاضفاء الشرعية في حمابة النظام وتبرير قتل الابرياء في كل مناطق سوريا الجريحة...
لكن يقظة الشباب السوري.والمعارضة .تحاول جاهدة عدم اعطاء الفرصة لاي جهة كانت لتبرير النظام عن عملياته العشوائية والوحشية التي ينهجها كل يوم .وقد دخل اطفال المدارس في هذه الثورة المتميزة بطابعها الشعبي المنسجم مع جميع فئات الشعب لاسقاط نظام الاسد .واحدى شعارات تلاميذ المدارس السورية التي تعبر بعفوية.وسذاجة مفعمة بالسخط والتذمر من حياة اصبحت قاتمة في ظل مؤسسات نظام فقدت السيطرة .والمصداقية حتى من الاطفال الصغار الذين يريدون( لا للتدريس حتى يسقط الرئيس)وهذه دلالة خطيرة في رؤية اطفال سوريا المستقبل.ماذا يمكن ان يقراه التلاميذ تحت سقف نظام يعذب الاباء والاخوة في صفوف الاقسام التي يراد لها ان يجلس فيها هذا التلميذ .وينهال من معرفة كيفية تعذيب الاخرين .وطرف اذلالهم...
ان نهاية كل نظام تبدا بالتصعيد المفاجئ والمكثف.وهي تحاول ان تسارع الزمن في البقاء مدة اطول.لكن رياح التغيير لا تنتظر احد .انها تشبه الصاعقة تاتي بسرعة .وتنتهي بسرعة .وهذه ما تحاول بقايا نظام على عبد الله صالح في اليمن تكريسه لتفوز بنصرالبقاء على حساب الدم اليمني الذي يسيل فوارا في التربة الطاهرة.وعمليات القتل الهمجي في سوريا واليمن.مؤشر صحي عن بداية ونهاية سقوط هذه الانظمة قبل حلول العام القادم.

خمسون عاماً على وأد الوحدة/ صبحي غندور


خمسون عاماً مضت على وأد أوّل تجربةٍ وحدوية عربية في التاريخ العربي المعاصر. ففي 28 سبتمبر من العام 1961 جرى انقلابٌ عسكري في سوريا، أطاح بدولة "الجمهورية العربية المتحدة" بين مصر وسوريا، تلك الدولة الفتية التي ولدت في 22 فبراير من العام 1958، بعد استفتاء شعبي حصل في البلدين وأقرَّ صيغة إعلان الدولة الاتحادية العربية الجديدة.

دولة الوحدة عام 1958 لم تكن حصيلة ضمٍّ قسري أو غزوٍ عسكري، أو طغيانٍ سياسي جغرافي من دولةٍ عربية كبرى على دولةٍ عربية صغرى مجاورة. كذلك لم تكن دولة الوحدة نتيجة انقلابٍ عسكري في سوريا، ولا بسبب وجود حزبٍ سياسي “ناصري” فيها قام بالضغط لتحقيق الوحدة مع مصر عبد الناصر.

أيضاً، لم تكن وحدة مصر وسوريا بناءً على رغبةٍ أو طلبٍ من القاهرة، بل كانت حالةً معاكسة، حيث كانت القيادة السورية برئاسة شكري القوتلي (والتي وصلت للحكم في سوريا نتيجة انتخابات شعبية في نظام ديمقراطي برلماني)، هي التي تلحّ في طلب الوحدة مع مصر بناءً على ضغوطٍ شعبية سورية.

إذن، أين كان مكمن المشكلة في هذه التجربة الوحدوية العربية الفريدة، ولِمَ تعثّرت وحدث الانفصال بعد أقلّ من ثلاث سنوات؟

حتماً لم تكن المشكلة في المنطلقات والغايات، بل كانت في الأساليب التي اتّبِعت خلال تجربة الوحدة. فكل عمل إنساني ناجح (على مستوى الأفراد والجماعات) يشترط تكاملاً سليماً بين "المنطلق والغاية والأسلوب"، وهذا ما لم يحدث في تجربة الوحدة بين مصر وسوريا، إذ أنّ المنطلق كان سليماً بحصول الوحدة بإجماعٍ شعبي في البلدين وبضغطٍ شديد من الجانب السوري. كذلك الغاية الوحدوية كانت سليمةً في كلّ أبعادها، لكن العطب كان في الأساليب التي استخدمت من أجل تحقيق الوحدة وفي سياق تطبيقها. فالوحدة الاندماجية الفورية بين بلدين، لا تجمعهما أصلاً حدودٌ مشتركة، وبينهما تبايناتٌ في البنى الاجتماعية والاقتصادية والتجارب السياسية، كانت خطأً ساعد بعد تطبيق الوحدة على نموّ المشاعر السلبية. أيضاً، وهذا هو الأهم، فإنّ إدارة الإقليم الشمالي (سوريا) كانت خاضعةً لسلطة حاكم مصري (المشير عبد الحكيم عامر)، أولوياته وأساليبه الأمنية والسياسية لم تكن عناصر مشجّعة على الاندماج المطلوب آنذاك بين الشعبين.

فلو لم يكن هناك مناخٌ سلبي لدى الشعب السوري، حصيلة ممارسات “الحاكم المصري” خلال تجربة الوحدة، لما نجح الانفصاليون السوريون في انقلابهم، ولخرج الشعب السوري بأكمله إلى الشوارع لإحباط مؤامرة الانفصال.

لقد كان ذلك درساً قاسياً لجمال عبد الناصر، حيث امتنع عن استخدام القوة العسكرية للحفاظ على تجربة الوحدة، رغم أنّ ذلك كان متاحاً من الناحية القانونية وممكناً عسكرياً. لكن ناصر اختار أن تبقى سوريا واحدةً على أن تبقى سوريا في الجمهورية العربية المتحدة. فقد أدرك أنّ تدخّله ضدّ الانفصاليين سيؤدّي إلى حربٍ أهلية سورية إضافةً إلى صراعٍ دمويٍّ سوري/مصري في كلّ الأحوال. وقد قال آنذاك: "ليس المهمّ أن تبقى الجمهورية المتحدة، بل المهمّ أن تبقى سوريا".

هذا القيادي العربي التاريخي اختار الهزيمة السياسية لمشروعٍ وحدويٍّ مهمٍّ للعرب أجمعين، ولمصر وله شخصياً، من أجل الحفاظ على وحدة بلدٍ عربيٍّ آخر، ولصيانة تجربة الوحدة من حربٍ أهلية، ولمنع إراقة الدم العربي، حتّى من أجل غايةٍ عربيةٍّ نبيلة.

طبعاً، لم يحدث الانفصال حصراً نتيجة عوامل داخلية وسلبيات أساليب التجربة، بل كان أساساً بتحريضٍ خارجي وبدعمٍ كبير من القوى الدولية الكبرى، التي كانت تتصارع فيما بينها بين كتلةٍ شرقية وأخرى غربية، لكنها اتفقت على محاربة "الجمهورية العربية المتحدة"، ولأسباب مختلفة فيما بينها.

والملفت للانتباه أنّ قمّتي القطبين الشيوعي والرأسمالي آنذاك (موسكو وواشنطن) وقفتا ضدّ تجربة الوحدة بين مصر وسوريا، بينما قامت بلادهما أصلاً على "الاتحاد" (الاتحاد السوفييتي والولايات المتحدة الأميركية)، وتاريخهما قام على المواجهات العسكرية مع حركاتٍ انفصالية داخلية كانت لها جذورٌ شعبية واسعة، ولم تكن مجرّد حركات سياسية أو انقلاب عسكري، كما حصل في انفصال الإقليم الشمالي السوري عن الجمهورية المتحدة.

ولم تكن تلك المرة الأولى التي تلتقي فيها الدول الكبرى على منع وحدة مصر وسوريا، فقد جرى التآمر أيضاً على دولة محمد علي باشا، التي امتدّت في القرن التاسع عشر من مصر إلى سوريا، من قِبَل قوًى دولية متصارعةٍ فيما بينها غير أنّها متّفقة على أن تبقى مصر حصراً في حدودها.

أيضاً، كانت "الجمهورية العربية المتحدة" أكبر الأخطار المحدِقة ب"الدولة الإسرائيلية" الحديثة النشأة، فقد وصف بن غوريون دولة الوحدة بأنّها أشبه بالكمّاشة التي ستقتلع إسرائيل من الوجود.

جمال عبد الناصر استفاد كثيراً من تجربة الوحدة، لذلك رفض بعد سنواتٍ قليلة من محنة الانفصال أن يكرّر التجربة دون تمهيدٍ سليمٍ لها. فلم تحمله العاطفة القومية، ولا المصلحة السياسية الشخصية، على القبول بإعلان الوحدة بين مصر وسوريا والعراق عام 1963، بعد أن استولى حزب البعث على السلطة في دمشق، وخاض ناصر محادثاتٍ فكرية وسياسية عميقة مع قادة سوريا والعراق، أكّد خلالها على أهمّية توفّر العناصر اللازمة للوحدة قبل الشروع بتحقيقها. كما كانت لناصر تحفظّات كثيرة على حزبيْ البعث في العراق وسوريا.

وهذا ما فعله ناصر أيضاً مع حكومتيْ ليبيا والسودان عام 1969 حيث رفض الوحدة الاندماجية مع هذين البلدين، رغم العوامل الكثيرة التي كانت تجمع بين مصر وليبيا والسودان، واكتفى ناصر بإعلان “ميثاق طرابلس” الذي نصّ على مراحل عديدة قبل الوصول إلى حال الاتّحاد الشامل.

وشاء القدر أن ينتقل ناصر إلى رحمة الله تعالى في 28 سبتمبر (أيلول) من العام 1970، وفي الذكرى التاسعة للانفصال الذي حدث يوم 28 سبتمبر عام 1961، وبعد جهدٍ كبير لوقف الصراع الأردني الفلسطيني، ومن أجل الحفاظ على التضامن العربي، الذي أعطاه ناصر عقب حرب العام 1967 أولويةً قصوى.

***

ما أهمّية التوقّف الآن عند ذكرى الانفصال بين مصر وسوريا قبل نصف قرنٍ من الزمن؟

الإجابة يفصح عنها واقع الحال العربي الراهن، الذي ابتعد كثيراً عن أماني الوحدة بين أوطان عربية مختلفة، والذي يقترب كثيراً من تفكّك الأوطان القائمة نفسها. ولعلّ ما حدث في السودان هذا العام، من قرارٍ دولي قضى بفصل جنوبه عن شماله، لخير مثال على المحاولات الإقليمية والدولية من أجل تغيير خرائط المنطقة وإعادة السيطرة الكاملة على أجزائها.

كانت حقبة الخمسينات من القرن الماضي حقبة تحرّرٍ وطني وقومي ودعوة لتوحّد أقطار وشعوب الأمّة الواحدة. الحقبة الآن، رغم ما فيها من آمال كبيرة حصيلة الحراك الشعبي العربي الواسع، هي حقبة محاولات الهيمنة الأجنبية وتحقيق التشرذم الداخلي لصالح الطامعين بهذه الأمّة.

وإذا كانت جريمة الانفصال التي حدثت عام 1961، والتي كانت جريمةً سياسية بحقّ الأمّة ومستقبلها، وكانت أيضاً عاملاً مساعداً على حدوث هزيمة حرب عام 1967، قد حصلت نتيجة خطايا بعض القيادات والأساليب فقط، رغم حسن المنطلقات والغايات، فكيف سيكون الحال الآن ومستقبلاً، إذا كانت السلبيات قائمةً في القيادات وفي الأساليب والغايات والمنطلقات؟ وكيف إذا لم يقتصر الأمر على المسؤوليات الداخلية فقط، بل طال قوًى خارجية فاعلة في المنطقة، تنسج الآن خيوط أثواب هُويات جديدة للأوطان والحكومات والشعوب معاً؟!.

لقد توفّي جمال عبد الناصر في 28 سبتمبر من عام 1970 عن عمرٍ لم يتجاوز ال52 عاماً، بعد 16 سنة من رئاسة مصر وقيادة المنطقة بأسرها، ولكنّه كان في سنوات حياته الأخيرة في قمّة بلوغه الفكري والسياسي، خاصّةً في الأعوام التي تلت حرب العام 1967، حيث شهدت الأمَّة كلّها أهمّية التضامن العربي الفعّال ونتائجه المشرّفة في حرب أكتوبر 1973. فالتجربة الناصرية كانت عملياً مجموعةً من المراحل المختلفة، ومن الخلاصات والعِبر حصيلة التجارب والأخطاء.

ما يحدث الآن في البلاد العربية هو تأكيدٌ جديد على أهمّية إعادة قراءة التجربة الناصرية، التي لم تُتَح لها الفرصة الزمنية الكافية لإثبات جدارة مشروعها الوطني والعربي. فالعروبة، كهويّة انتماءٍ مشترَك، كانت قبل عبد الناصر وستبقى بعده، رغم كلّ ما يجري الآن من مظاهر التخلّي عنها. العروبة، بمضامينها الديمقراطية والحضارية السليمة، قادرةٌ على النهوض من جديد، إذا ما توفّرت لها القيادات السليمة، وإذا ما ارتبطت الدعوة للعروبة بالبناء الداخلي السليم، وبأساليب العمل السليمة.


مبارك ونصر اكتوبر العظيم تاريخ سيبقي‏/ سلوى احمد

أيام ويهل علينا يوم السادس من اكتوبر ,ذلك اليوم الذي يحمل ذكري عزيرة علي كل عربي ومصري ذكري حرب النصر حرب السادس من اكتوبر 1973 .تهل علينا تلك الذكري كل عام فتحمل معها فرحة وفخر واعتزازا ولكن يتمزج بتلك المشاعر في هذه المرة مشاعر الحزن والألم ففي هذا العام يرقد صاحب الضربة الجوية واحد ابطال ذلك النصر مريضا خلف القضبان الحديدية يرقد من حرر الارض وجلب الحرية لابناء وطنه اسير المحبس بعد ان بلغ من العمر 83 عاما يرقد ويحاسب ويسب ويهان من الاجيال التي صنع لها نصرا جعلها تعيش مرفوعة الرأس عزيزة علي ارض الوطن .حقا انه لامر محزن بل مؤلم يفوق ايلامه وصف الكلمات وتعبير المعاني
.اتعجب من شعب مصر الذي نسي للزعيم محمد حسني مبارك كل ما قدمه من اجل مصر ويذكر له فقط السلبيات ,اتعجب من هذا الشعب الذي يهين زعيما عاش مرفوع الرأس موفور الكرامة بين جميع الملوك والرؤساء ,اتعجب من شعب حول البطل الي قاتل ويصر ان يمحي كل ذكري طيبة للرجل اتعجب من شعب يقلب الحقائق ويزور التاريخ
ولكن اقول لهم اذا استطعتم ان تجحدوا وتنكروا كل ما قدم مبارك علي مدار 30 عاما في حكم مصر فلن نسمح لكم ان تنكروا دوره في حرب اكتوبر لن نسمح لكم ان تشوهوا تاريخه العسكري لن تستطيعوا وسيظل محمد حسني مبارك صاحب الضربة الجوية تلك الضربة التي دكت مواقع العدو وفتحت الابواب اما النصر العظيم
ان مبارك وفي هذه الاوقات كان يصل الليل بالنهار يخطط ويفكر حتي استطاع الطيران المصري ان ينفذ ضربة جوية وصلت نسبة نجاحها الي اكثر من 90% فكانت الضربة التي حملت معها بشائر النصر الذي تحتفلون به الان .كيف بعد كل هذ تسمحون لانفسكم ان تفعلوا مع مبارك ما تفعلونه اليوم؟ كيف تسمحون لانفسكم ان تمحوا اسم مبارك وصورته من كتبكم ؟هل ستغيرون التاريخ؟ انكم تملكون ان تزيفوف التاريخ ولكنكم لن تستطيعوا ان تغيروا التاريخ لن تستطيعوا ان تاتوا للطيران المصري في عام 1973 بقائد طيران غير مبارك سيظل مبارك احد ابطال اكتوبر التي سوف تاتي هذا العام لتدافع عن ابنها وترد اليه كرامته وتقف في وجه المزييفين والجاحدين سيدافع نصر اكتوبر عن مبارك ويكفي مبارك هذا النصر ليسجل اسمه مع عظماء الوطن بحروف من نور هكذا سوف يذكر التاريخ مبارك بطلا وقائدا وزعيما وهكذا سوف يذكر من يزيفونه بانهم متحولون منافقون دمروا عقول ابناء وطنهم بزيفهم ونفاقهم

تحية الي السيد محمد حسني مبارك قائد الضربة الجويه واحد ابطال حرب العزة والكرامة اكتوبر 1973

عبد الناصر الذي فقدناه/ محمد محمد على جنيدي

لقد اتهم عبد الناصر رحمه الله بمعادته للأديان والواقع أن هذا الاتهام عار من الحقيقة ويكفيه ردا على هذا التجني مشروعه الكبير في تطوير جامعة الأزهر لتصبح جامعة علمية متخصصة في تدريس كافة العلوم ولم يجعلها قاصرة فقط على تدريس العلوم الدينية كما كانت في السالف.
والذي يأخذني وما يزال إلي هذا الزعيم لحد الإعجاب والفخر أنه كانت له رؤية مصرية عربية قومية وبرنامج نهضوي مكتمل المعالم، والأهم من ذلك وما يجعله قائدا متميزا بين قرنائه من الزعماء العرب هو تفانيه وإخلاصه المتفرد في الدفاع عن وطنه الكبير وأمه مصر، ومساندته ومشاركته لكافة البلدان العربية المحتلة في تحرير أوطانها من الاستعمار وأيضا محاولته الدءوب في رأب الصدع بين إخوانه العرب، وجمع شمل أمته العربية على هدفٍ واحد.
الحقيقة الساطعة التي لا يستطيع أن ينكرها عليه أحد - وتعد - المحور الذي يدور حوله جملة اهتماماته هو تحقيق مبدأ العدالة الاجتماعية والذي نجح بالفعل في تطبيقه إلى حد كبير جدا، وما شعرنا بالفوارق الطبقية الشاسعة الظالمة إلا من بعده رحمه الله.
الكلام عن عبد الناصر يحتاج إلى مجلدات وأمهات كتب، ولكنني أرى أن أهم إنجازاته فارس العرب في القرن العشرين هي صناعة القرار السياسي برؤية وإرادة مصرية عربية واحدة ومحاولاته الرائدة في وضع نواة الوحدة العربية لمواجهة المشروع الصهيوني من منظور عربي شامل، وإرساءه مبادئ القومية العربية في جعلها مشروعا عربيا موحدا ولكنه وللأسف لم يكتمل.
أما على المستوى المصري وبداية من بنائه للسد العالي، فيعتبر عبد الناصر هو مؤسس النهضة الزراعية وكذلك يعتبر هو حجر الزاوية للنهضة الصناعية في مصر، كما أن المصريين يشهدون بانحيازه الكامل لمحدودي الدخل ولقد نجح إلى حد كبير في تحقيق مبدأ العدالة الاجتماعية في بلاده، وأعتقد أنه لا يختلف اثنان على أنه معلم المصريين وذلك لتطبيقه مبدأ مجانية التعليم لكل المصريين، ولقد أنهى حياته الخالدة ببنائه جيش مصر وأعده لخوض معركة التحرير بعد نكسة يونيو 1967م.
وعلى الرغم من كل هذه الإنجازات الهائلة التي سطرها بتلك يديه للتاريخ إلا أننا لا نغفل ونقر بأنه قد أخفق في تطبيق نظام ديمقراطي حر يحكم نظامه وجميع فئات الشعب.
ومع ما تقدم، أختتم قولي هنا فيه بأنه يكفيه ويكفينا وهي شهادة حق لأنها جاءت من ألد أعدائه حاييم بارليف رئيس أركان جيش الدفاع الإسرائيلي حينذاك حين قال بعد وفاته مباشرة (جمال عبد الناصر كان ألد أعدائنا وأكثرهم خطورة على دولتنا ووفاته عيد لكل يهودي في العالم )
رحمة الله على عبد الناصر الذي علمنا كيف نحب الوطن، وكيف يكون المواطن العربي شامخا عزيزا.

شيمعون بيريس يطل برأسه/ د. مصطفى يوسف اللداوي


كالأفعى يطل برأسه كلما دخلت بلاده في مأزقٍ حرج، أو واجهت صعاباً سياسية، وأزماتٍ خارجية، واضطراباتٍ داخلية، تحير الحكومة ورئيسها، وتقلق الشعب ومؤسساته، وتخيف الدولة والجيش، وتحرج دبلوماسييهم ومبعوثيهم لدى دول العالم، وتضيق الخناق عليهم، وتفقدهم الحجة والمبرر، والذريعة القديمة الدائمة بفقدان الأمن، واستهداف العرب لهم، فيخرج من مكمنه كما الأفعى التي تخرج من جحرها عندما يجد أن كيانه يواجه تحدياتٍ خطرة، واستحقاقاتٍ مصيرية، ويتعرض لرياحٍ سياسية وأمنية خطرة تكاد أن تعصف به، وتمزق أشرعته التي مضى بها سنين طويلة، وتعرض المركب الذي حملهم لخطر الغرق، فيرى أن من الواجب عليه أن يقدم النصح لرئيس حكومته، وأن يأخذ بيده إلى بر الأمان، فيبعده عن المخاطر التي تهدده، ويذلل له الصعاب التي تعترضه، ويفكك الألغام المزروعة تحت أقدامه وتوشك أن تنفجر به وببلاده، خاصةً عندما يرى أن حلفاء بلاده التاريخيين يكادون ينفضون عن بلاده، ويتوقفون عن تأييد حكومة كيانه، ويهددون بالتخلي عن دعمها، والتوقف عن مساندتها، أو الشروع في مساندة خصومها، وتأييد الدعوات التي تطالبهم بتقديم تنازلات، أو التخلي عن مواقف، والنزول عند رغبات المجتمع الدولي.

ذلك هو الرئيس الإسرائيلي شيمعون بيريس الذي لا يتردد لحظةً واحدة في أن يعمل وزيرَ خارجيةٍ لحكومة بلاده أياً كان رئيسها، وبغض النظر عن الحزب الذي يسيطر عليها، ويسير شؤونها، وأياً كان موقعه، رئيساً للكيان أو وزيراً للخارجية أو المالية أو الدفاع، أو كان في أوساط المعارضة خارج الإطار الحكومي الرسمي، طالما أن بلاده يتهددها الخطر، وتتعرض لأزماتٍ وتحدياتٍ تتطلب منه المساهمة في حلها، فهو لا يستطيع أن يرى بلاده تغرق ومستقبلها يتهدد وإن كان بفعل حكومته، وبأخطاء رجال دولته، نتيجة السياسات التي يتبعونها، والأخطاء التي يرتكبونها، والمزالق التي يقعون فيها، والمواقف الحرجة التي يقحمون بلاده فيها، ويتسببون في خلق أزماتٍ دبلوماسية مع الحلفاء والأصدقاء والجيران، فيهب لنجدتهم، ويسرع لانتشالهم من حمأتهم، ويسعى لستر عورتهم، والتخفيف من أثر أخطائهم، والتقليل من نتائجها، والتخذيل عن الحكومة، وتبرير سياساتها والدفاع عن تصريحاتها، ومحاولة تفسيرها بما يخفف من وطأتها، ويقلل من انعكاساتها السلبية، وآثارها الضارة على أمن ومستقبل كيانه.

العجوز شيمعون بيريس الذي يكاد يكون أكثر من خدم بلاده من قادتها التاريخيين، وأكثر من عمل لها ومن أجلها في العلن والخفاء، وفي الخارجية والدفاع، فهو الذي حقق لها السبق في مجال التسلح النووي، فمكنها بالتعاون مع فرنسا من بناء ترسانتها النووية، وامتلاك قنبلتها الذرية، وتشغيل مفاعلها النووي الأشهر "ديمونا"، لتكون الدولة النووية الأولى في منطقة الشرق الأوسط، إلا أنه يدرك أن القوة وحدها لا تكفي لحماية بلاده، وتطمين شعبه، وترسيخ قواعد كيانه في المنطقة، فالسلاح الذي يملكون قد يرتد عليهم ويقتلهم، وقد يكون ضرره عليهم أكثر من نفعه، والدول العربية المحيطة التي مكنت حكومات كيانه لسنواتٍ طويلة من تنفيذ سياساتها، وتطبيق برامجها، والتصدي لخصومها والتغلب على أعدائها لن تبقى خادمةً لكيانه إلى الأبد، ولن تقوى على مساعدته بعد اليوم، فرياح الثورات العربية ستعصف بخدم إسرائيل ورجالاتها الذين يعملون لها بجدٍ وإخلاص، ويقدمون لها أكثر مما يقدم اليهود أنفسهم لكيانهم، ويخلصون لها أكثر ما يخلص الصهاينة أنفسهم، ويضحون بمستقبلهم من أجلها، ويفرطون بحاضرهم ومستقبل أولادهم من أجل أن تبقى هي، ولا تتعرض للخطر أو يلحق بها ضرر.

لكن شمعون بيريس الذي أقلقه تصرفات حكومة كيانه، وتصريحات وزير خارجيتها، وصمت رئيس الحكومة أمام وزير الخارجية، الذي أدخل بلاده في أزماتٍ لا تحصى، وأقحمها في مواجهاتٍ يصعب الخروج منها، أو الانتصار فيها، أدرك أن العالم من حولهم بدأ يتغير، وأن السلوك الدولي تجاه كيانه بدأ يتبدل، وظهرت مواقف وتصريحات تنتقد الحكومات الإسرائيلية، وتدين تصرفاتها، وتستنكر ممارساتها، وتتحرج من تأييد مواقفها، والوقوف إلى جانبها، والدفاع عنها في مجلس الأمن أو في ردهات الأمم المتحدة، فنادى رئيس حكومته وزعيمة المعارضة في كيانه إلى ضرورة التلاقي والاتفاق، ووجوب الوحدة والائتلاف، فالظرف السياسي الدولي والعربي يتطلب من الحكومة الإسرائيلية خطاباً آخر، وسياسة مختلفة، فما كان يصلح بالأمس فقد لا يصلح اليوم، وأصدقاء الأمس لم يعودوا في موقفٍ يمكنهم من الدفاع عنهم اليوم، إن لم يكن كثيرٌ منهم قد وجد نفسه مضطراً أن يقف على الجبهة الأخرى، ويغير أفكاره ومفاهيمه، اقتناعاً أو خوفاً، فالزمن قد تغير، والعصر الإسرائيلي أو الأمريكي لم يعد هو المسيطر والمهيمن، والاعتماد على نفوذ الآخرين قد لا يجدي، لأجل هذا علا صوت شيمعون بيريس وارتفعت عقيرته بالصراخ منادياً بيبي وتسيفي ليجلسا معاً تحت خيمةٍ واحدة، ليرفعا عماد الخيمة، ويرسيا قواعدها من جديد.

وكما أسرع بيريس لمناداة أقطاب السياسية الإسرائيلية الحكومية والمعارضة، فقد أرسل مجموعةً من الرسائل الودودة إلى رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس يدعوه فيها إلى العودة إلى طاولة المفاوضات، والتخلي عن مصالحة حركة حماس، واعداً إياه بتذليل العقبات، وتجاوز الصعوبات، ومنحه بعض المكتسبات، وتشجيعه بأن طريق المفاوضات هي أقصر الطرق إلى الدولة الفلسطينية، وأسرعها لنيل حقوق الشعب الفلسطيني، وحذره من مغبة الإصغاء إلى صوت ربيع الثورات العربية، ودعوات شعوبها الثائرة، فهي لن تخدم القضية الفلسطينية، ولن تخفف من معاناة الفلسطينيين، ولكن حواراً فلسطينياً إسرائيلياً سيؤدي إلى رفع الحواجز العسكرية، وعودة المعتقلين إلى بيوتهم، وزيادة عدد العمال الفلسطينيين، وسيحقق رفاهية اقتصادية فلسطينية مفقودة.

لا يعني إحساس بيريس بالخطر المحدق بكيانه، وبضرورة تغيير سياسة بلاده، وتهذيب خطاب حكومته، أنه يعارض سياسة حكومته، ويرفض ممارساتها، ويدعوها للتخلي عنها أو تبديلها، وأنه قد تحول إلى حمامة سلام وداعية وئام، وأنه يرفض الحرب، ويندد بالظلم، ويستنكر الاعتداء على الأرواح والمقدسات والممتلكات، فشيمعون بيريس قاتل الأطفال في قانا، وممول السلاح الإسرائيلي هو ذاته لم يتغير ولم يتبدل، ولكنها ضروريات الأفعى التي تبدل جلدها، وتغير شكلها، وتتخلص أحياناً من أثوابها لتنجو وتتجاوز المخاطر، ولكنها أبداً لا تنسها طبيعتها الخيانية، وفطرتها الغادرة، وسلوكياتها العدائية، فهو كالثعلب الماكر الخداع، لا يفكر إلا في مصلحته، ولا يخضع إلا إذا وجد خطراً يتهدده، وعدواً أقوى منه، أو ظرفاً لا يقوى على مواجهته والتغلب عليه، ولكنه يتحين الفرص للانقضاض، ويبحث عن حيلةٍ مناسبة تخرجه من مأزقه، وتعيده إلى طبيعته.

عبد الناصر...رجل مرحلة نتوق إليها على الدوام/ محمود كعوش

لم يكن إحياء المناسبات الخاصة بالراحل الكبير جمال عبد الناصر في وقت من الأوقات تكريماً لذكرى ميلاده المبارك أو تمجيداً لذكرى ثورته العظيمة أو تأبيناً له في ذكرى رحيله أو حتى تعبيراً عن حزن عميق لغيابه فحسب أكان ذلك بواسطة الخطابة أو الكتابة أو طرح الشعارات الثوريه أو رفع صوره الشخصية، بل كان إلى جانب كل ذلك استرجاعاً لدروس وعِبَرِ مرحلة تاريخية تذوقت خلالها مصر والأمّة العربية بشكل عام المعاني الحقيقية للعزة والكرامة والإباء والشموخ والإرادة الحرة على المستويين الوطني والقومي. مرحلة نتوق إليها أكثر فأكثر كلما ازداد بعدنا عنها زمنياً وسياسياً بفعل استمرار احتلال فلسطين والعراق وتواصل التآمر الأميركي – الصهيوني الحاقد والشرس ضد الوطن العربي من المحيط إلى الخليج. ولربما أننا نتوق إليها هذه الأيام أكثر من أي وقت سبق بفعل تفجر الثورات الشعبية في العديد من الأقطار العربية ضد الأنظمة الشمولية التي استباحت حرمات وإنسانية مواطنيها وعاثت في الأرض فساداً عقوداً من الزمن.
لا خلاف حول حقيقة أن حدث رحيل جمال عبد الناصر كان وسيبقى على الدوام أحد أبرز وأهم الأحداث العربية التي فرضت ولم تزل تفرض نفسها في مواقيت استحقاقها على كل مفكر وكاتب سياسي عربي شريف لا بل على كل عقل أو قلب عربي شريف وتستدعي منه التوقف عندها طويلاً، إن لم يكن الحدث الأبرز والأهم بينها. فعبد الناصر كان وسيبقى الزعيم العربي بل العالمي الوحيد الذي أحرص على التوقف في رحاب ذكراه ككاتب سياسي ثلاث مرات في كل عام، في ذكرى مولده المبارك في الخامس عشر من شهر يناير/كانون الثاني "1918" وفي ذكرى قيام ثورته المجيدة في الثالث والعشرين من شهر يوليو/تموز "1952" وفي ذكرى رحيله المفجع في الثامن والعشرين من شهر سبتمبر/أيلول "1970".
وبما أن ذكرى رحيله قد استحقت هذه الأيام، فإنني أرى أن مقاربتها والكتابة عنها يستدعيان بالضرورة الحديث عن ثورة يوليو/تموز، بكل ما حفلت به من تجربة فكرية وسياسية غنية ومثمرة كان لها الأثر الأكبر والأقوى في تشكيل التيار الشعبي الناصري المتنامي بشكل متواصل في الوطن العربي حتى لحظتنا الراهنة، كما يستدعيان بالضرورة أيضاً الربط المنطقي والعملي فيما بين هذه الثورة وبين شخصية قائد مسيرتها جمال عبد الناصر، الذي كان له ولنفر من ضباط مصر الأحرار فضل القيام بتفجيرها والإطاحة بالملكية البائدة وإعادة السلطة لأبناء الشعب، أصحابها الحقيقيين، لأول مرة في هذا القطر العربي العريق الضاربة جذوره الحضارية والعلمية والثقافية في عمق أعماق التاريخ.
فبرغم مرور تسعة وخمسين عاماً على تفجر الثورة وواحد وأربعين عاماً على غياب قائدها، لم تزل عقول وقلوب المواطنين العرب من المحيط إلى الخليج مشدودة إليهما وتنبض بحبهما والوفاء لهما. ويدلل على ذلك التهافت الجماهيري المتنامي بشكل مدهش وملفت للنظر على أدبيات الثورة والفكر الناصري والدراسات والأبحاث التي تعرضت لسيرة عبد الناصر كقائد عربي تجاوز بفكره وزعامته الوطن العربي ومحيطه الإقليمي. كما ويدلل على ذلك أيضا تصدر شعارات الثورة وصور القائد جميع الحشود والتجمعات الشعبية التي تشهدها الأقطار العربية في المناسبات الوطنية والقومية والمظاهرات التي تنطلق بين الحين والآخر في هذه العاصمة العربية أو تلك للتعبير عن رفض الجماهير العربية للتدخلات الخارجية وفي مقدمها التدخلات الأميركية وعدم رضاها عن حالة الخنوع التي تتلبس النظام الرسمي العربي المسلوبة إرادته والمستسلم للمشيئة الأميركية ـ الصهيونية المشتركة ورفضها القاطع للسياسات الاستعمارية - الاستيطانية التي تستهدف الأمة والتي تعبر عن ذاتها يومياً بشتى صور وصنوف العدوان، وبالأخص في فلسطين والعراق. وها هي الثورات الشعبية المتأججة الأن في الساحات العربية تؤكد صدقية هذه الحقيقة.
وهذه الحقيقة تستدعي منا تكرار طرح ذات السؤال الذي اعتدنا على طرحه في كل عام: ترى لما كل هذا الحب والوفاء لثورة يوليو/تموز وشخص القائد العظيم، برغم كل ما تعرضا له من مؤامرات ودسائس وعمليات شيطنة وتلويث وتشويه متعمدة ومقصودة من قبل القوى العربية المضادة والأجنبية الاستعمارية - الاستيطانية وبرغم مضي ردح طويل من الزمن على ولادة الثورة وغياب القائد؟ ولماذا تجمدت جميع التجارب العربية الفكرية والسياسية عند أقدام أصحابها وانتهت مع تهاياتهم، في حين بدل أن تنتهي تجربة يوليو/تموز الناصرية مع غياب صاحبها اتسعت رقعة مناصريها وتضاعف الزخم الجماهيري الذي يشد من أزرها ويطالب ببعثها من جديد في جميع الأقطار العربية بلا استثناء؟
إثر نجاح ثورته العظيمة، أظهر عبد الناصر تميزاً لافتاً فن محاكاة عواطف وأحلام الجماهير العربية في الإطار العام والمصرية في الإطار الخاص، وذلك من خلال عرضه للشعارات الرنانة التي رفعتها، تماما مثلما أظهر إتقانا مدهشاً لفن محاكاة أحلام وحاجات وضرورات هذه الجماهير على الصعيدين القومي والوطني وذلك من خلال عرض الأهداف التي حددتها. فقد كان عبد الناصر ابن تلك الجماهير والمعبر عن آمالها وآلامها، مثلما كانت الثورة حلما لطالما راود خيال تلك الجماهير ودغدغ عواطفها. فكل شعارات وأهداف الثورة التي تم عرضها والإفصاح عنها في العلن والتي تفاوتت بين المطالبة بالقضاء على الاستعمار والإقطاع والاحتكار وسيطرة رأس المال وإرساء العدالة الاجتماعية والحياة الديمقراطية ورفع مستوى المعيشة وزيادة الإنتاج وإقامة جيش وطني قوي يتولى الدفاع عن مصر والأمة العربية، جاءت بمجملها متناغمة مع أحلام وحاجات وضرورات المواطنين العرب من المحيط إلى الخليج، خاصة وأن هؤلاء كانوا لا يزالون تحت وطأة الهزيمة العربية الكبرى التي تمثلت بنكبة فلسطين التي حدثت في عام 1948 والانعكاسات السلبية لتلك النكبة والإفرازات التي نجمت عنها.
وإن لم تتمكن الثورة من تحقيق جميع الشعارات والأهداف التي رفعتها وبالأخص في مجال ديمقراطية الأفراد والمؤسسات، لاعتبارات كانت بمعظمها خارجة عن إرادتها وإرادة القائد، مثل قصر عمريهما وتكالب القوى العربية المضادة والأجنبية الاستعمارية - الاستيطانية عليهما، إلا أنه كان لكليهما الفضل الأكبر في التحولات القومية والوطنية التي شهدها الوطن العربي عامة ومصر خاصة على جميع الصعد السياسية والاقتصادية والاجتماعية والفكرية والروحية، وبالأخص في عقدي الخمسينات والستينات من القرن الماضي، حيث عرف المد القومي العربي أوج مجده. ولعل من العدل والإنصاف أن نسجل لثورة يوليو/تموز وعبد الناصر نجاحهما في إعلان الجمهورية وإعادة السلطة لأصحابها الحقيقيين وتحقيق الجلاء وإرساء دعائم الاستقلال وتطبيقالإصلاح الزراعي وتقوية الجيش وتسليحه وإقامة الصناعة الحربية وتأميم قناة السويس وتحقيق الوحدة بين مصر وسوريا وبناء السد العالي وإدخال مصر معركة التصنيع وتوفير التعليم المجاني وضمان حقوق العمال والضمانات الصحية والنهضة العمرانية. ولاشك أن هذه منجزات ضخمة وقيمة جدا، إذا ما قيست بالعمر الزمني القصير لكل من الثورة والقائد وحجم المؤامرات التي تعرضا لها.
فالتجربة الثورية الناصرية لم تكن بعد قد بلغت الثامنة عشرة من عمرها يوم اختطف الموت على حين غرة عبد الناصر وهو يقوم بواجبه القومي في الدفاع عن الشعب الفلسطيني وقضيته وثورته. لكنها وبرغم ذلك تمكنت من إثبات ذاتها وفرض نفسها على الجماهير العربية الممتدة من المحيط إلى الخليج، من خلال طرحها المشروع النهضوي القومي العربي الحقيقي المنشود، الذي لطالما حلمت به وأحست بحاجتها الماسة إليه، ومن خلال حمل القائد أعباء قضايا الأمة والتعبير عن آمالها وآلامها وشجونها حتى لحظات حياته الأخيرة.
لقد كانت ثورة 23 يوليو/تموز نتاج مرحلة تاريخية بالغة التعقيد، عصفت بمتغيرات إقليمية ودولية فرضتها نتائج الحرب الكونية الثانية مثل بروز الولايات المتحدة وروسيا "الاتحاد السوفيتي في حينه" كقوتين عظميين وحدوث نكبة فلسطين وولادة "إسرائيل" قيصريا في قلب الوطن العربي. لذا كان بديهيا أن تتشكل معها الحالة النهضوية القومية الوحدوية البديلة للواقع العربي القطري المفكك والمشرذم. وكان بديهيا أن تتشكل معها الحالة الثورية الوطنية التقدمية البديلة لحالة التخلف والإقطاع والاستبداد والرأسمالية الغربية والشيوعية الشرقية، من خلال بروز عبد الناصر كقطب من ثلاثة أقطاب عالميين كان لهم شرف تشكيل معسكر الحياد الإيجابي الذي تمثل بمجموعة دول عدم الانحياز. والقطبان الآخران كما نعلم كانا زعيم الهند الأسبق الراحل جواهر لال نهرو وزعيم يوغوسلافيا السابقة الراحل جوزيف بروز تيتو.
فعلى مدار فترة زمنية تجاوزت الأربعة عقود تلت رحيل عبد الناصر، مُنيت جميع التجارب الفكرية والسياسية العربية بالفشل الذريع، لأنها بدل أن تشكل البديل الذي يحظى بثقة وتأييد الجماهير العربية نقلت الأمة من خيبة إلى خيبة أكبر وأدهى وأمر، بل وأدخلتها في مسلسل من الخيبات لا نهاية ولا مستقر له. وقد أخذ على تلك التجارب منفردة ومجتمعة أنها بدل أن تتناول التجربة الناصرية بحالتها الثورية وشخصية صاحبها الفذة بالتقييم المنطقي المجرد والنقد الموضوعي البناء على ضوء ما حققته من إنجازات وما وقعت به من سقطات وعلى ضوء الظروف الداخلية والإقليمية والدولية لغرض تصحيحها والبناء عليها، اختارت مصادمة الجماهير من خلال طرحها مفاهيم جديدة اتسمت بروحية انقلابية عدائية وتغيرية، الأمر الذي أدى إلى لفظ الجماهير لها ولتلك المفاهيم وبقائها على وفائها للثورة والتجربة والقائد.
اليوم ومع هذه اللحظة التاريخية التي نحيي فيها الذكرى الحادية والأربعين لرحيل جمال عبد الناصر وفي ظل نجاح الثورات الشعبية في بعض الأقطار العربية وترقب نجاحها في أقطار أخرى واحتمال قرب تفجرها في الأقطار الباقية، ترى ألم نقترب بعد من الوقت الذي لطالما انتظرناه والذي لن يجد فيه الحكام العرب الجدد بداً من حتمية الإقرار بحالة التميز التي شكلتها ثورة 23 يوليو/تموز، بتجربتها الناصرية وشخص قائد مسيرتها، بحيث نتوقع خطوة جدية على طريق تقييم التجربة ونقدها بشكل موضوعي وبناء لأخذ العبر من مواقع نجاحاتها وتصحيح مكامن إخفاقاتها، ووضعها موضع التطبيق العملي والبناء عليها، لإخراج الأمة مما هي عليه من حالة ضعف وتشرذم!؟ أظننا اقتربنا كثيراً.

كاتب وباحث فلسطيني
kawashmahmoud@yahoo.co.uk
kawashmahmoud@hotmail.com


رسالة الي الأخ القائد العام الرئيس محمود عباس حفظه الله/ سري القدوة

تحية فلسطين وبعد

اسمح لي ان أخاطبك عبر وسائل الإعلام وان أسجل رسالتي من علي هذا المنبر الي الرئيس محمود عباس صاحب الرؤية والشجاعة والمنطق الأقوى من اجل فلسطين الدولة المستقلة والقدس عاصمتها وحتى نكون أكثر وضوحا لأننا اليوم نحن أصحاب المشروع الوطني ومن حقنا أن ندافع عن شهدائنا وارثنا الكفاحي والنضالي ..

كم كنت شجاعا وكم كنت رائعا .. كم كنت جريئا وكم كنت أمينا .. وكم زادت قناعتي فيك بأنك أنت الوفي والأمين .. وأنت خير من حمل الراية بعد استشهاد الرئيس ياسر عرفات .. وخير من دافع عن شعبنا وعن حقوقنا .. كم كبرت فينا عندما عدت من الأمم المتحدة وأول ما وصلت ارض الوطن ذهبت الي ضريح الرئيس ابو عمار .. لتثبت مجددا للجميع انك خير من حمل الأمانة.. فمن عمق قلبي وإحساسي وشعوري الوطني أحيك وافتخر بك رئيسا ومعلما وقائدا لشعبي وان يحفظك الله ويسدد خطاك علي طريق النصر وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة والقدس عاصمتها..

أن مواقف الرئيس محمود عباس تجاه عملية السلام والقضية الفلسطينية مواقف كانت واضحة وثابتة وتعبر عن رؤية شعبه وعن مواقف فصائله فهو الرئيس المنتخب وصاحب أول تجربه انتخابيه حرة نزيه في منطقة الشرق الأوسط بشكل عام وهو ابو الديمقراطية والحوار والسلام , ولكن الحقيقة واضحة هنا بان الاحتلال الإسرائيلي هو الذي يرفض السلام ويقف رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي موقف همجي رافض الاعتراف باستحقاقات السلام متسمرا في بناء المستوطنات ومصادرا للأراضي قامعا ومنتهكا حقوق الإنسان الفلسطيني رافضا إطلاق سراح الأسرى ومستمرا في التنكر لحقوق الشعب الفلسطيني بالعودة الي أراضيهم .

الرئيس ابو مازن يضيء شمعة الدولة الفلسطينية فهو الذي يناضل من اجل شعب فلسطين والسلام العادل والشفافية المطلقة والذي يعمل مع المجتمع الدولي لتحقيق سلام عادل قائم علي وحدة الموقف الفلسطيني ووحدة التصور الفلسطيني لمستقبل عملية السلام .

الرئيس ابو مازن يضيء شمعة الدولة الفلسطينية فهو الرئيس الأوحد في المنطقة العربية الذي يصارح شعبه بالحقيقة ويقول لشعبة كل ما يجري من مستجدات أول بأول ويكون علي خط مباشر وساخن مع شعبه وينقل الحقائق بشكل مجرد وبدون تجميل .

الرئيس ابو مازن يضيء شمعة الدولة الفلسطينية فهو الذي وقف مدافعا عن شعبنا وحق العودة وقال هذا الحق مكفول لكل فلسطيني ووقف يدافع عن حقوق شعبنا مؤكدا ان الدولة الفلسطينية ستري النور قريبا .

الرئيس ابو مازن يضيء شمعة الدولة الفلسطينية ويكشف وجهة الاحتلال المحرض الأكبر ضد شعبنا وان الاحتلال هو من يتنكر لاستحقاقات عملية السلام وان من يقمع شعبنا ويحيك المؤامرات ضدنا هو الاحتلال , وان من يغذي الانقلاب ويعمل من اجل إطالة عمرة هو الاحتلال وان من يرفض السلام والاعتراف بشعبنا هو الاحتلال وان من يتنكر لشعبنا ويرفض إطلاق سراح الأسرى هو الاحتلال .

الرئيس ابو مازن يضيء شمعة الدولة الفلسطينية ولا يخادع شعبه وإنما حرص دوما علي قول الحقيقة ليس لشعبه فقط بل للعالم اجمع فهو من يحمل راية الكفاح وهو المناضل وابن فلسطين الذي يدافع عن حقوق كل فلسطيني أينما كان ويحمي شعبه ويحرص علي صناعة السلام .. سلام مبني علي العدل وحقوق شعبنا فهو الرئيس الواضح وضوح الشمس لا يخادع.. ومواقفه واضحة وقوية وكان دائما وسيبقي يقول للعالم كما قال الرئيس ياسر عرفات لا تسقطوا الغصن الأخضر من يدي فهو يدافع عن حقوق شعبنا ومستقبله السياسي.

الرئيس ابو مازن هو من يقود ثورة الربيع الفلسطيني من اعلي منابر الأمم المتحدة ومعه كل أحرار وشرفاء العالم يقودها اليوم نحو الهدف الحقيقى لشعبنا نحو أقامة دولته والحفاظ علي الإرث الوطني والتاريخي للشعب الفلسطيني ..

أننا ندرك ونتفهم جيدا طبيعة المواقف الأمريكية كلها من القضية الفلسطينية وطبيعة العداء التاريخي ما بين العرب والإسرائيليين , فان الصراع القائم هنا هو صراع وجود .. صراع حضارات بمعزل عن مواقف الدول المتباينة او طبيعة المواقف المتنوعة لمختلف القوى المتصارعة , ولكن تبقي حقيقة الموقف الفلسطيني واضحة ولا مجال لمن كان ان يشكك فيها او يحاول الالتفاف عليها, فموقف القيادة الفلسطينية واضحا وضوح الشمس وأيضا موقف الأخوة في حماس واضحا كما عبر عنه السيد خالد مشعل في مهرجان المصالحة بالقاهرة ( دولة فلسطينية في حدود 1967 والقدس عاصمتها ) وكل الخيارات مفتوحة ..

اليوم عندما ذهب الرئيس ابو مازن وأعلن قيام الدولة الفلسطينية المستقلة ضمن حدود عام 1967 يكون بذلك عبر وبكل وضوح عن موقف الفصائل الفلسطينية مجتمعه وعلي رئسها موقف حركة حماس حيث أعلنت عن ذلك بوضوح مرارا وتكرارا استعدادها واعترافها بالدولة الفلسطينية ضمن حدود عام 1967 ..

ان هذا الموقف بات واضحا ونحن الفلسطينيين لا خلاف بيننا ولكن التشكيك في نوايا ومواقف البعض والقيادة الفلسطينية والرئيس عباس لا يخدم الموقف الفلسطيني بل يخدم مواقف العدو ..

ان عدونا واضح هو الاحتلال الإسرائيلي وان الموقف الأمريكي وحسن النوايا او عدمها يبقي في نطاق العمل السياسي الدولي وما نحن بصدده هنا هو إصرار البعض في التشكيك بنوايا القيادة الفلسطينية وادعاء إنهم يمثلون الشعب الفلسطيني ويرفعون يافطات باسم المعارضة ويتهجمون علي انجاز الرئيس عباس وخطواته الواثقة نحو اعتراف الأمم المتحدة بالدولة الفلسطينية .

أننا نستغرب قيام البعض بإثارة الفتن والقفز عن الشعب الفلسطيني وقيادته وعن استحقاقات المصالحة وإصدار بيانات الفتنة والعار من قبلهم والتشكيك بالرئيس محمود عباس والقيادة الفلسطينية وادعائهم أنهم يمثلون الشباب الفلسطيني وثورته عبر الفيس بوك وغيرها .. وادعائهم أنهم يتبنون مواقف الشباب وثورته التي أسهمت في إنهاء الانقسام فإننا نقول لهم أن مواقفكم هيا خارج نطاق الصف الوطني .. واليوم سقطت عوراتكم وأصبحت مؤامراتكم واضحة , فلا مجال هنا لتشكيك بالوحدة الفلسطينية ولا مجال أيضا للقفز عن القيادة الفلسطينية الممثل الشرعي والوحيد لشعبنا في إطار منظمة التحرير الفلسطينية التي هيا الدولة وليست حزبا بالدولة .

وعلي الجميع وكل من هو حريص علي مستقبل الشعب الفلسطيني ان يقف خلف الرئيس محمود عباس لأنه يمثل فلسطين كل فلسطين ولا يمثل نفسه فربما يكون للبعض تحفظ علي الرئيس عباس ولكن لا يمكن ان يكون هناك فيتو علي فلسطين او تحفظ علي فلسطين ..

ان الرئيس عباس اليوم يمثل كل فلسطين وفلسطين تجسدت بوضوح في مواقف الرئيس وفي خطابه التاريخي في الأمم المتحدة لذلك كلنا نقف خلف الرئيس عباس من اجل فلسطين الدولة المستقلة وعاصمتها القدس .. من اجل الربيع الفلسطيني وثورة الدولة ..

رئيس تحرير جريدة الصباح – فلسطين

بوش واوباما وبينهما تيمورلنك/ بطرس عنداري

لماذا نحشر اسم تيمورلنك في مقال يتعلق بالسياسة الحالية على الساحات العالمية؟

تقول كتب التاريخ ان السفّاح المغولي تيمورلنك عندما اجتاح بغداد في النصف الاول من القرن الخامس عشر طلب من قادته العسكريين في احد الايام انه يريد تشييد اهرام من الرؤوس البشرية. امر القادة جيوشهم بتنفيذ اوامر السفاح فذهبت تلك الجحافل واحضرت سبعين الف رأس بشري في يوم واحد مما حوّل مياه دجلة الى حمراء من الدماء البشرية وامتلأت احياء بغداد بالجثث وروائح الموت.

بقيت تلك المجزرة وحيدة بوحشيتها وارقامها القياسية الى ان جاء جورج بوش الابن عام 2003 حيث قتل اكثر من مائة الف نسمة في بغداد وحدها خلال اول عشرين يوماً من الاجتياح كما اكدت بعثة «لانست» الاميركية - البريطانية عام 2004. ولن نكرر هنا الارقام الاخرى عن ملايين القتلى والجرحى والارامل والايتام والمهجرين.

وعندما خلف اوباما تيمورلنك الجديد ساد بعض الارتياح حول العالم لأن الشاب الاسمر الافريقي الاصل الذي يحمل اسم باراك حسين اوباما بعث بعض الامل في نفوس الذين حلموا دائماً بعودة الولايات المتحدة بصورة انسانية مقبولة الى الاسرة الدولية بعد ان باتت تمثل الغطرسة، الاجتياح، الحصار، العقوبات ومساندة التخلّف والظلم حول العالم.

اثار وصول اوباما الى رئاسة الدولة العظمى التفاؤل الخجول والحذر وارتفعت نسبة الامل عندما وجّه اوباما خطابه الشهير من مصر الى المسلمين والعرب مطالباً بفتح صفحة جديدة في العلاقات ترتكز على العدالة والتعاون الحقيقي واحترام حق الشعوب في تقرير مصيرها.

ولكن اوباما اجبر جميع الذين تفاءلوا بخطاب القاهرة على نسيان ما جاء فيه بعد خطابه الاسبوع الماضي في الجمعية العمومية للأمم المتحدة حيث مثّل دور شاهد الزور ومشوّه الحقائق.

كاد الرئيس الاسمر ان يبكي ويذرف الدموع على المنبر العالمي وهو يتحدث عن اسرائيل المطوّقة بالاعداء الذين حاولوا ازالتها من الوجود اكثر من مرّة. وقال ان اسرائيل لا تريد سوى السلام مع جيرانها وتوافق على اقامة دولة فلسطينية في الضفة الغربية وغزة.

ولم ينس اوباما اعلان تأييده لدولة اسرائيل اليهودية اي دولة دينية عنصرية وهذا يتنافى مع مبادئ الدستور الاميركي وجميع دساتير الدول المتحضرة. وكانت السيدة كلينتون وزيرة خارجيته توجهه الى درجة انه بدأ بحالة من المنافسة معها باتجاه «الصهينة».

منذ عدة اشهر تمكنت اجهزة اوباما من اغتيال اسامه بن لادن ممّا اكسبه شعبية اضافية والآن وبعد مزايداته على تطرف نتنياهو وتأمينه الدعم الصهيوني والصوت اليهودي في اميركا اصبحت الدورة الرئاسية الثانية مضمونة له في العام القادم وهذا كل ما يبغيه الرئيس الاسمر الذي فاز بامتياز فرح به عندما وجه اليه معمّر القذافي رسالة توجها بعبارة: «ولدنا العزيز باراك حسين».

لقد خيّب باراك حسين آمال الذين راهنوا عليه واملوا ان يكون افضل من سلفه تيمورلنك الثاني. لقد امر اوباما بسحب معظم قواته من العراق مرغماً بعد ان ادت تلك الحرب الى تدمير الاقتصاد الاميركي واغراق الخزينة الاميركية باضخم نسبة ديون في تاريخ الدول تجاوزت الـ 16 تريليون دولار وارتفاع نسبة البطالة الى اكثر من 11 بالمئة وافلاس اكثر من 900 مصرف ومؤسسة مالية وصناعية كبرى.

قال صحافي اميركي ساخر ان اوباما كان يطمح ان يزايد على سلفه بوش بالمغامرات العسكرية والاجتياحات ولكن فراغ الخزينة وتراكم العجز منعاه عن تحقيق احلامه.. ربما كان ذلك الصحافي الساخر على حق.

كيف اختلق الرئيس الاميركي اساطير الاخطار التي تهدد وجود اسرائيل ومحاولات جيرانها لازالتها من الوجود ولم يذكر او يتذكر حروب اسرائيل العدوانية واحتلالها لاراضي جيرانها وعمليات القتل الجماعي ضد قرى وبلدات لبنان وضد مخيمات رام الله وغزه؟

ويحرص اوباما ومساعدوه ومثلهم الرئيس الفرنسي ساركوزي على مطالبة لبنان الالتزام بالقرارات والشرعية الدولية... فقط لبنان مسؤول عن الشرعية الدولية... انه لشرف عظيم ان يكون لبنان الدولة الوحيدة التي تنادي باحترام القوانين.

ونختم بسؤال عادي مثير للحزن والأسى وهو: كيف كانت ردة الفعل العربية على تجاوزات اوباما؟ هل ردّ مسؤول عربي واحد على شهادات الزور الاوبامية؟.. لقد رفض اوباما لقاء اي زعيم عربي خلال انعقاد دورة الأمم المتحدة وهذا اقل ما يستحقه هؤلاء.

العالم صفق لعباس والكونجرس صفق لنتنياهو/ راسم عبيدات

..... لعل كل المقهورين والمضطهدين والمظلومين وأنصار العدل والحرية والسلام في العالم قد ردوا الصفعة لأوباما ونتنياهو الذي صفق له الكونجرس الأمريكي عدة مرات وهو يعلن متبجحاً وزاهياً كالطاووس أمامه انه لا عودة إلى حدود الرابع من حزيران ولا وقف للإستيطان ولا انسحاب من القدس،في تحد سافر ووقح لقرارات الشرعية الدولية،وكذلك أوباما الذي كرر في خطابة أمام الدورة السادسة والستين للجمعية العامة الرواية الإسرائيلية بشكل مقيت ومستفز في سبيل مصالحة الضيقة،وكشف عن وجه الحقيقي بأنه شيطان في ثوب راهب أو ناسك،فهو لم يكتفي بترداد الرواية الإسرائيلية وبما أظهره بأنه واحد من فريق نتنياهو أو حتى ليبرمان،بل ذهب إلى أبعد من ذلك بتوجيه تهديدات مباشرة للرئيس الفلسطيني بأنه سيكون مسؤولاً عن كل قطرة دم أمريكية تراق في المنطقة،إذا ما أصر على تقديم طلب عضوية دولة فلسطين لمجلس الأمن حيث أن أمريكا تستخدم حق النقض "الفيتو" ضد المطلب الفلسطيني بالعضوية الكاملة والسيادة الكاملة أيضاً على الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1967 .

هذا التصفيق ولخمسة عشرة مرة وقوفاً للرئيس عباس الذي استعرض مسيرة الظلم التي لحقت بالشعب الفلسطيني على يد الاحتلال الإسرائيلي طوال ثلاثة وستين عاماً،هي رسالة لاوباما ونتنياهو بأنه كفى للاحتلال وكفى غياً وطغياناً وغطرسة وتنكراً وخروجاً على قرارات الشرعية الدولية،وكفى انتقائية وازدواجية في المعايير وتطبيقها وفق المصالح والأهواء .

لا شك أن ليلة الجمعة 23/9/2011 كانت فلسطينية بامتياز،فالرئيس عباس لم يتحلى بالجرأة والشجاعة فقط في طرح مسلسل الظلم والمعاناة التاريخية التي تعرض ويتعرض له الشعب الفلسطيني،وتأكيده على جوهر الصراع والتمسك بالثوابت،بل ذهب الى أبعد من ذلك بالقول والحديث عن الإرهاب الذي تمارسه إسرائيل بأنه إرهاب الدولة،وهي لغة لم نعهدها من الرئيس عباس سابقاً.

وبغض النظر الذي نسجله على الخطاب الرئيس عباس حول أشكال النضال التي من حق الشعب استخدامها وممارستها لنيل حريته واستقلاله وفق القوانين ومقررات الشرعية الدولية،وكذلك تكراره وتركيزه على خيار المفاوضات كأسلوب وحيد لنيل الحقوق،هذا الخيار الذي لم يعد مجدياً،بل أصبح بمثابة جواز سفر لحكومة الاحتلال لمواصلة جرائمها وإجراءاتها على الأرض لتغير الحقائق وخلق الوقائع،فإن هذا الخطاب قد يدشن بداية مرحلة سياسية جديدة في الساحة الفلسطينية،تضع حداً للانقسام وتعيد اللحمة والوحدة للشعب الفلسطيني ولجغرافيته ولرؤيته السياسية وإستراتيجيته القادمة،والقول بأن ما جرى في الأمم المتحدة هو قفزة في الهواء أو تغطية لتنازلات قادمة،أو بيع وتسليم لفلسطين،هو نوع من الشطط والتطير وعدم القراءة الصحيحة للواقع،بل هو شكل من أشكال العدمية والمزيادات والتهويش ومحاولة التغطية على الفشل والعجز،فبالرغم عن الملاحظات التي تسجل على خطاب الرئيس فإنا أرى أنه شكل محطة هامة لمرحلة فلسطينية جديدة،فإذا أحسنا الاستثمار فهذا الخطاب يجب ان يكون دليل عمل لمرحلة قادمة،مرحلة تتحرر من قيود أوسلو وتشق مجرى كفاحي- سياسي جديد،وبناء استراتيجية فلسطينية تنهي حالة الانقسام وتعيد الاعتبار للتمثيل الوطني في منظمة التحرير الفلسطينية،وتحرر المفاوضات العبثية من القبضتين الأمريكية والإسرائيلية،وتعيدها إلى هيئة الأمم،بحيث يتم نقل ملف القضية الفلسطينية بكافة جوانبها،بما فيها قرارات الشرعية الدولية 181 ،194 الى هيئة الأمم المتحدة.

علينا كفلسطينيين ان نغادر لغة البكاء والندب والردح والردح المضاد والتحريض والتخوين والتكفير،علينا أن ننطلق لعمل جاد وحقيقي،وان نكون في حالة اشتباك دائمة مع الاحتلال في كل الساحات والميادين،وعلينا ان نكون جزء من الفعل والمبادرة لا جزء من ردات الفعل،وان نضع مصلحة الوطن فوق مصلحة الأحزاب والفصائل،علينا ان نقف صفاً واحداً في هذه المعركة السياسية،فهي ليست وقوفا مع الرئيس الفلسطيني،بل مع حقوق شعبنا،علينا ان نتحرر من قيود أوسلو،علينا أن نتحرر من أموال الضغط الخارجي،أموال الدول المانحة،المال السياسي المشروط،علينا أن نكون موحدين في الموقف من المعادين لحقوق شعبنا الفلسطيني،فبلير هذا الذي دعا امين حزب الشعب الفلسطيني الرفيق بسام الصالحي لمقاطعته،لكونه ليس منحازاً فقط الى إسرائيل ويسوق مواقفها ويتحدث باسمها فقط،بل هو يمارس ضغوطاً على الرباعية الدولية،من اجل لا تستصدر قرارات تدين المواقف الإسرائيلية،أو التي تشير الى العقبة الرئيسية أمام استئناف المفاوضات ألا وهي مواصلة الاستيطان،فهذا الرجل يجب ان يقاطع على مستوى الحكومة واللجنة التنفيذية والجماهير الفلسطينية،ويجب المطالبة بطرده نهائياً،فهو مارس ضغوطاً على الرئيس عباس لمنع تقديم الطلب الفلسطيني الى هيئة الأمم المتحدة،وهو أيضاً ليس مندوباً للرباعية،بل واحد من حاشية نتنياهو،كان همه الوحيد حماية إسرائيل والدفاع عن أمنها وعدوانها على الشعب الفلسطيني،حيث ذهب الى مستوطنة سديروت للتضامن مع سكانها "الأبرياء" الذين يتعرضون لقصف الصواريخ الفلسطينية على حد زعمه و"الإرهاب" الفلسطيني،وكذلك التقى أكثر من مرة مع عائلة الجندي الإسرائيلي"شاليط" المأسور في غزة متضامناً ومطالباً بإطلاق سراحه،وفي المقابل لم يحرك ساكناً بل ودعم العدوان الإسرائيلي على شعبنا في قطاع غزة في أواخر عام 2008،ولم يلتقي أي من عائلات أكثر من 6000 ألآلاف أسير فلسطيني في سجون الاحتلال أو يطالب بإطلاق سراحهم،حتى الذين مضى على اعتقالهم أكثر من ربع قرن في سجون الاحتلال أمثال عميد الحركة الأسيرة نائل البرغوثي وغيره.

نعم فلنواصل هجومنا واشتباكنا السياسي في كل الساحات والميادين،ولنقف مع الرئيس عباس،من أجل تقوية صموده وثباته على المواقف والحقوق،فهو يتعرض الى الكثير من الضغوط من أكثر من طرف عربية وإقليمية ودولية،وحتى من الدوائر المحيطة والقريبة به،ولنعمل على تقديم الطلب وتجنيد الدول الأعضاء غير الدائمين في مجلس الأمن لدعمنا ومساندتنا والتصويت لصالحنا،ولتتعرى أمريكا ولتنكشف سياساتها وانحيازها الأعمى الى إسرائيل،ولتستخدم حق النقض "الفيتو"،فالمهم أن نخرج المفاوضات من دوائر قبضتها،وأن نصر على أن يكون لنا ربيع فلسطيني،وأن يكون خطابنا ولغتنا السياسية واضحة في المخاطبة والتعبئة والتجنيد اقليمياً ودولياً.

وختاماً أقول بأن المنظمة التي تحدث باسمها الرئيس عباس أمام هيئة الأمم،هي ليست نفسها التي تحدث أمامها الرئيس الراحل الشهيد عرفات عام 1974،فهذه المنظمة اليوم مجوفة معطلة أغلب مؤسساتها ومصادرة قراراتها ومهمشة،فلنعمل على أعادة الروح والحياة اليها،عبر انتخابات شاملة في كل مؤسساتها وإصلاحات شاملة لكل هياكلها،فما دام الرئيس يؤكد على أن المنظمة ستبقى الممثل الشرعي والوحيد لشعبنا حتى بعد الاعتراف بدولة فلسطين وعضويتها الكاملة في هيئة الأمم المتحدة،فبالضرورة أن نعمل على تنفيذ اتفاق القاهرة آذار/2005 الخاص بها.

فول.. ولا كباب بدولة أيلول!/ د. إيهاب الدالي

- كاتب من غزة
جلست متكئاً بعدما سمعت الخطاب التاريخي للرئيس الفلسطيني محمود عباس والذي كان بين القوة والضعف ، وعندما شاهدت المصفقين لخطاب الرئيس أخذتني غفوة بأن النصر يأتي عبر المفاوضات وأن المقاومة لا تجلب الا الدمار، والى خطاب رئيس حكومة الصهاينة وكيف كان تاره يبكي وتارة يستعطف وأخرى يضع اللوم على الفلسطينيين واصفهم بالإرهابيين.

أخذت أُفكر وأحلم بتلك الدولة، حدودها معالمها، أرضها، جوها، بحرها، معابرها، منافذها، عاصمتها، مينائها.

وسمعت أصوات هتافات تؤيد الرئيس الفلسطيني (البطل عباس جاب دولة يا ناس)، (الرئيس محمود جابلنا دولة والها حدود) .

فتفاجأت ولم أصدق صدور قرار العضوية الكاملة للدولة الفلسطينية في الأمم المتحدة، وبعد هذا القرار دخل رئيسنا التاريخ من أوسع أبوابه، واستقبله الفلسطينيون على أكتافهم مرحبين بخطوته التي اعتبرت جريئة والتي تعطينا كامل حقوقنا، وكأن الشريط يرجع بذاكرتي للخلف لعام 1994م. وكيف احتفلت فلسطين بأكملها بدخول السلطة الوطنية الفلسطينية إلى أرض الوطن بعد اتفاق أوسلو المشئوم، آملين أن تعيد لنا باقي الوطن، ولكن للأسف!!! وهنا الشخصيات تختلف، وهل أيلول الأسود عام 1970م. تحول إلى أيلول أبيض في عام 2011م. ؟

ها هو عباس بين أبنائه وبين شعبه ليشاركهم في احتفالات النصر، ودخل غزة محمولاً على الأكتاف حيث الزغاريد قد اخترقت السماء وأبرقت على الأرض والحلوى ترشق فوق الرؤوس .

وتم تشكيل حكومة وحدة طنية برئاسة عباس ورئيس حكومته هنية، يا لها من فرحة عودة إلى الحضن الفلسطيني، وعودة اللحمة الفلسطينية، وأصابني الذهول من التشكيلة الوزارية حيث تم تعييني كوزير في حكومة الوحدة، ولكنها فرحة غير مكتملة حيث اشغل وزير بلا حقيبة دبلوماسية، ففرحت بهذا التكليف وقلت في نفسي المهم المُسمى وزير ولا يهمني ما هي طبيعة العمل، المهم أن لقبي أصبح سعادة الوزير وسيارة (شبح)، و(بريستيج)، ويكفينا فقر وركوب الباصات وديون من المحلات .

وذهبت لتأدية اليمين الدستوري، ومن البوابة الرئيسية الكل يسلم عليّ والجميع يهنئ، فقبلت يدي أبي مازن ورأس أبي العبد وكأنني لم أصدق ما يجري حتى ظننت أنني في حلم عميق ولا أريد أن استيقظ منه .

ركبت سيارتي المصفحة وذهبت إلى منزلي القديم حيث هناك تقطن والدتي فصرخت في وجهي (فيلا وسيارة جديدة وتارك أهلك عالحديدة ، وشو بدولتكم جبتولنا؟ والا بأيلول بعتونا) ، وجدي خرج من غرفته ماسك بإيده مفتاح كبير وقال لي:(يا بنيي الهم كبير بعتوا الدار بأوسلو وكملتوا عالحاكورة بأيلولكوا)، فأجبتهم بصوت مرتجف كأنني لص خائف، ابنكم اصبح وزيراً وان شاء الله الهم سيصبح صغيرا، ويا جدي ارمي المفتاح وأبشرك بفرص عمل ستتاح، وانسى المجدل وبدولتنا الجديدة سنعمل، والدمعة نزلت من عيون الختيار ويصيح باعوكي يادار....

وبعد أيام تصدر الحكومة قراراً بأن تكون وجبة الإفطار كباباً في الدوائر الحكومية، وفرح الأحباب ونسوا أن هناك آخره وعقاب، وبدأت جولاتي لإحدى الوزارات صباحاً فوجدت الكل منهمكا ومشغولا في التهام أصابع الكباب فتواضعت وجلست افطر معهم، وجاءني اتصال الوو سعادة الوزير ايوه نعم مين معي ؟ أنا فلسطيني من مخيمات لبنان أهلا وسهلا تفضل أي خدمة ؟ أنا يا سيدي بيتي (أسبست) ومع الشتاء غرق وأنا وأولادي الآن في الشارع، ياسيادة الوزير لقد وعدتمونا بتقرير المصير وقلتم لنا تفاءلوا خيرا، فلم استطع الإجابة وأنهيت المكالمة وأكملت فطوري، واتصال آخر الووو مين معي ؟ أنا فلسطيني أسير أيها الوزير صرخت في وجه صهيوني خنزير، وأنت أيها المسؤول هل استحقاق أيلول معناه إنك تهرب من صحن الفول وتبيع مسرى الرسول وأمام الله ماذا ستقول؟

فجحظت عيناي واحمر وجهي وكأن قطعة من الكباب دخلت في مجرى التنفس وأنا اصرخ : راح أموت ماء الحقوني (هأ هأ ) الحقوني (هأ هأهأ) ، وزوجتي تقول لي الفطور جاهز على السفرة ففتحت عيني وأبصرت على سقف بيتي المشقق والجدران القديمة فذهبت مسرعاً إلى المطبخ فوجدت صحن الفول وجلست على الكرسي وبدأت أقبل صحن الفول وأصرخ قائلاً (بدي آكل كل يوم فول ولا كباب بدولة أيلول ) .

زينب الحصني حكاية مروعة.. فهل يهتز لها الضمير العالمي؟!/ محمد فاروق الإمام

لم يتبادر إلى ذهني للحظة من اللحظات أن سورية الحضارة والتاريخ.. سورية التي أهدت إلى البشرية أول أبجدية عرفها الإنسان.. سورية التي احتضنت حضارات تضرب جذورها في أعماق أعماق التاريخ لأكثر من سبعة آلاف سنة، تحكي رقي الإنسان السوري ومدنيته.. سورية التي انطلقت منها جحافل الفتح الإسلامي التي وصلت حدود الصين والسند والهند وأسوار فينا وباريس، لتحرر الناس من عبادة الإنسان إلى عبادة الواحد الديان.. سورية التي كانت منارة تهدي إلى العالم الحب والسلام والأمن والاطمئنان والعلم والمعرفة، وتنبه إلى قيمة الإنسان وعلو منزلته، وتحض على احترام حريته وصون كرامته.. أقول لم يتبادر إلى ذهني في لحظة من اللحظات أن تتحول سورية الجميلة بفسيفسائها العرقي والديني والطائفي والمذهبي السندسي الجميل المتعايشة في سلم أهلي فريد، وربيعها الفواح بشذى عطر خمائلها الوارفة الظلال، إلى غابة تفوح منها رائحة الدم التي تخلفها قطعان الوحوش الكاسرة والضباع الجائعة والذئاب المتعطشة لسفك الدماء، وأشباه البهائم من الرجال آكلي لحوم البشر ترتع في جنباتها، دون رادع إنساني يرق لهم أو يشفق لحالهم وهم الأعزاء أبناء الأعزاء!!
ستة أشهر دموية تُلاك فيها لحوم السوريين والسوريات لم تشبع الضواري الهائمة في ساحات وميادين وشوارع وأزقة وزنكات وأحياء المدن والبلدات والقرى السورية شمالاً وجنوباً وشرقاً وغرباً ووسطاً.. لم ترو هذه الأشهر الستة بأيامها المئة والثمانون ظمأ المتعطشين للدماء الذين انفلتوا من عقالهم بلا حساب أو رقيب، والعالم عرباً وعجماً لا تتحرك لديهم جارحة أو يرف لهم جفن وهم ينظرون إلى لحم الحرائر المسلوخ وعظامهم المكسورة وأطرافهم المبتورة ورؤوسهم المقطوعة وكأن قلوبهم قدت من جلمود وجوارحهم وأحاسيسهم فاقت الدب الكسلان بلادة.
ستة أشهر ودماء السوريين تتفجر أنهاراً.. ولحوم أجسادهم تلاك وتلفظ في القمامة بقاياها.. ولا نسمع من الشرق والغرب والعرب والعجم إلا كلاماً تذروه الرياح لا صدى له ولا تفعيل على الأرض، تدفع آكلي البشر في سورية إلى الإيغال في فعلهم المجنون والتمادي في سفكهم للدماء تعيد إلى الأذهان ما حدث في سرليون وساحل العاج وكمبوديا.
حكاية الفتاة الحمصية زينب الحصني ذات التاسع عشر ربيعاً تحكي بعض فصول المأساة التي يعيشها الشعب السوري في فلذات أكبادهم، وقد سلخ جلدها وبترت أعضاؤها وفصل رأسها عن جسدها وأحرق وجهها البريء.. وقد سبقها قصص وقصص وحكايات وحكايات لم ترو لنا بطون التاريخ شبيهاً لها حتى في ظلمات القرون الوسطى ومحاكم التفتيش والنازية والفاشية، ولما تجف بعد فصول مأساة تعذيب الطفل حمزة الخطيب وبتر أعضائه التناسلية وحفر أخاديد في جسده، وحكاية بلبل العاصي إبراهيم قاشوش وقد انتزعت حنجرته ولاكتها أنياب الذئاب الحاقدة ليليها قصص وحكايات لا تقل بشاعة عنها ولعل قصة زينب أبشعها، ولم يكن مصابنا في حمزة الخطيب وإبراهيم قاشوش وزينب الحصني نهاية المطاف، فهناك المئات من هذه الحالات وقد يكون الآلاف ممن سجلوا في حالات اختفاء، قد تكشف الأيام القابلة بعض خيوط نسيج بقايا أعضائهم إن لم تكن أحرقت أو ألقيت في البحر.
ولابد لنا من أن نروي حكاية الفتاة الحرة زينب الحصني التي وقعت بأيدي شبيحة الأسد ورجال أمنه عندما داهموا بيتها بحثاً عن شقيقها الشاب محمد بسبب نشاطه في المظاهرات السلمية وعمله الدؤوب في إسعاف الجرحى غير آبه بزخات الرصاص التي كانت تستهدفه وتستهدف من يسعف من رفاقه، وكان ذلك صبيحة اليوم الثاني من أيام رمضان حيث اقتحموا بيت محمد بوحشية، ولما لم يجدوه اقتادوا شقيقته العفيفة الطاهرة إلى جهة مجهولة، وبعد خمسة أيام من اختطافها، اتصلت فتاة بأهلها وقالت إن زينب هي بيد رجال الأمن وأنهم مستعدون لتسليمها مقابل استسلام شقيقها المطلوب محمد، وحددوا مكاناً ضمن أحد الأحياء الغير آمنة فساومهم الأهل على مكان آخر في قلب المدينة، ولكن المتصلة أقفلت سماعة الهاتف وبقيت الأسرة ومنذ ذلك الحين لا تعرف عن مكان ابنتها أي شيء، وفي الثالث عشر من شهر أيلول فجعت الأسرة بنبأ استشهاد ابنهم محمد على يد رجال الأمن والمخابرات أثناء العملية العسكرية على حي بابا عمرو في حمص، يوم العاشر من أيلول، فتوجهت الأسرة لاستلام جثمان ابنها الشهيد الذي كان يرقد في ثلاجة المستشفى العسكري بحمص، وأثناء تواجد الأسرة في المستشفى علموا بطريق الصدفة عن تواجد فتاة في التاسعة عشر من عمرها في ثلاجة المستشفى فسارعت الأسرة المكلومة لتقصّي الخبر، لكنهم في البداية لم يستطيعوا التعرف على ابنتهم زينب لقد بدت مقطوعة اليدين من الكتف مقطوعة الرأس وقد أحرق وجهها، وكان واضحاً على ظهرها آثار التعذيب والحروق التي غطت جسدها كله.
لم يسمح لتلك الأسرة المفجوعة أن تستلم جثمان ابنتهم التي تعرفوا عليها أخيراً إلا بعد التوقيع على إقرار بمنعهم من تصوير الجثمان وبمنعهم من إقامة جنازة يحضرها الناس، وبالفعل فقد حملت الأسرة المكلومة جثمان شهيدتهم زينب لتدفنها في مقبرة باب السباع في جمع صغير من الحاضرين أقتصر على أسرتها وبعض الأقارب، لكن وبعد مغادرة المشيعين سارع الشباب إلى نبش القبر وتصوير تلك الجريمة البشعة التي يندى لها جبين الإنسانية وتتبرأ منها كل ما يمت إلى البشر من صلة، لتضاف إلى آلاف الوثائق التي تدين هذا النظام وتعريه وتدفع برأسه مكبلاً بالأصفاد إلى قفص الاتهام بارتكاب جرائم ضد الإنسانية، ويُنادى عليه يا قاتل الحرائر والأطفال.. فيرد (حاضر سيدي...).
ستظل زينب الحصني وحمزة الخطيب وإبراهيم القاشوش وأشباههم ممن مرت عليهم قطعان آكلي البشر في سورية، تحكي الصفحة الظلامية التي عاشتها سورية في ظل حزب البعث القائد للدولة والمجتمع.. وتروي حكاياتها جيلاً بعد جيل!!

ابحثوا عن القاتل!/ محمد محمد علي جنيدي

من المؤكد.. أن جموع المصريين سوف يحزنون وينهارون ويتعجبون إذا ما اكتشفوا أن شهداءهم قتلوا من غير شيء!، أو أن صاعقة من السماء ألمت بهم، وأخذتهم بغير هوادة وبغير رحمة!، لسبب انتفاضهم وثورتهم على الرئيس السابق مبارك ونظامه الذي حكم البلاد حكماً شهد العالم كله بأنه كان حكما ديكتاتوريا سلطويا فاشلا، حتى أنه لم يستثنى من جموع هذا الرأي أصدقاءه وحلفاءه على مدار عقود حكمه البائد.
نحن شعب مصر نحترم القضاء ونجله ونقدر له بأنه لا يحكم إلا بما يتوافر لديه من أدلة ثبوتية يبني عليها حكمه، ولكن أليس من الظلم.. أن يحاكم الرئيس السابق ورفاقه أمام المحاكم الطبيعية وهو الذي لم يتخلى يوما عن قانون الطوارئ وإحالة خصومه إلى المحاكم الاستثنائية، هذا هو الذي أراه ظلما فادحا!.
وإذا كان هؤلاء مبرءون من تهمة قتل المتظاهرين رغم كل ما شاهدناه يقينا ونهارا جهارا.. ورغم الوحشية المفرطة التي استخدمت لإراقة دماء أشرف وأطهر وأذكى دماء لأبناء مصر دفاعاً عن إخوانهم وفداءً لها، فمن إذا يكون المستفيد من عودة الثوار إلى أدراجهم بإرهابهم وقتلهم على النحو الذي رأيناه!.. بل أقول من الرابح الوحيد من إخماد الثورة التي اعترف بها كل الشعب بجميع طوائفه وأنظمته.. هل هناك أحد يرى غير هؤلاء الذين يقبعون في قفص الاتهام!.
يقول الله تعالى (أم خلقوا من غير شيء )، لأن خلق الناس والكون كله لابد أن يسبقه الخالق العظيم الذي تفضل عليهم بخلقهم من عدم، هكذا لابد أن ينظر للأشياء.. فإذا ما كان هناك شهداء قتلوا.. فلا يمكن أن يقتلوا من غير قاتل لهم، أليس كذلك!.
وعليه أقول لجميع إخواني المصريين إذا ما برأ القضاء الطبيعي ساحة هؤلاء لعد م توافر الأدلة أو لأي سبب يراه ويعول عليه حكمه فإننا سوف نحترم الحكم، ولكن أرجوكم إخواني المصريين لا تهن عليكم دماء الأطهار ولا تغضوا الطرف أبدا عن قتلاهم فإنه حقٌ علينا القصاص لهم ومعاقبة قتلاهم بما يستحقونه من حكم، تُرى من الذي قتل وتجرأ على إخواننا غير هؤلاء!.
يقول رسولنا الكريم (ص ) لعن الله قوما ضاع الحق بينهم
ويول الله تعالى ( ألا لعنة الله على الظالمين ) صدق الله العظيم.