الحصاد المر لـ 2012 .. مصر إلى أين؟/ مجدي نجيب وهبة

** للأسف الشديد .. هذا هو الواقع ، والحصاد المر منذ بداية 28 يناير 2011 .. وحتى بداية 2013 .... ولكن الحقيقة أنه يبدو أن مصر لم تسقط فقط ، ولم تركع فقط على أيدى الإخوان المتأسلمين .. بل مصر توفاها الله .. وعلينا أن ننعى الشعب فى وفاة الدولة ..
** لم يعد هناك أسوأ مما تعيشه مصر الأن بعد هذا السقوط المروع لدولة القانون ، ودولة الحضارة والمواطنة .. بفضل العاهرة "اأمريكا" التى دبرت كل شئ ولم يكن على الإخوان إلا تنفيذ السيناريو .. وللأسف هناك بعض البلهاء من الكتاب المصريين الذين يعيشون بأمريكا ويتفاخرون بعلاقتهم بالكونجرس الأمريكى مازالوا يبررون علاقة أمريكا بالمتأسلمين ، وإنهم الخيار الوحيد الذى تعاملوا معه فى مصر .. ليت هذا الكاتب الأفاق أن يكف عن بث أحقاده وسمومه تجاه شعب مصر !! ..
** لم يعد هناك مجالا للشك أن أمامنا مع بداية عام 2013 ، إنها ستكون سنة سودة على الشعب المصرى ، سلوا الشوارع والميادين والأزقة .. جوبوا المقاهى والنوادى ووسائل المواصلات .. إقرعوا الأبواب المغلقة ودققوا فى وجوه المصريين ، لن تجدوها إلا عابثة مكتئبة شاحبة ، ينظرون إلى سراب من الوهم والضياع .. ولا تجد على ألسنتهم إلا تساؤل ودعاء واحد "الله يخرب بيوتكم" .. مصر رايحة على فين !! ..
** هذا الشعب المقهور والمغلوب على أمره .. والمفروض عليه واقع لا يريده .. لا يصدق ما يحدث ..
** هذا الشعب فرض عليه رئيس إخوانى بالإكراه وبالتزوير وبتآمر المشير وعنان وأمريكا واللجنة العليا لتزوير الإنتخابات الرئاسية ..
** هذا الشعب المقهور .. فرض عليه مجلس شورى بالإكراه ، وجمعية تأسيسية لعمل الدستور بالبلطجة .. ودستور باطل .. ويتم كل ذلك أمام أعين الشعب وهو عاجز عن الصراخ .. فلن يجد من يسمعه ، فقد أصم الجميع أذانهم ..
** تهريب أطنان من الأسلحة داخل البلاد .. سفك دماء ضباط الجيش على الحدود ورغم معرفة الجميع بالجانى .. إلا أنه أغلق الملف ..
** الإنقضاض على مشجعى ألتراس الأهلى فى بورسعيد ، وقتل 74 شاب من جمهور الأهلى فى مدة لا تتجاوز نصف ساعة ، وهو ما يدل على أن الجريمة أعد لها ومدبرة ، ولم يقم بها أفراد بل ميليشيات مدربة على أعمال الكراتيه والكونغوفو .. وكان الهدف إلهاء الوطن فى مشاكل وصراعات أهلية لإسقاط الداخلية والحكومة .. ورغم أن الجناة معروفون إلا أنه تم الزج ببعض مشجعى النادى المصرى الذين تورطوا فى المعركة دون أن يدروا أنه مخطط لها .. ومن ثم إختفى الملف ..
** محاصرة المحاكم .. ومنع القضاة من أداء عملهم بتحريض مباشر من مكتب الإرشاد .. وموافقة رئيس الدولة الذى لم يحرك ساكنا ، بل ولم يدين هذه الأفعال الهمجية والغير قانونية .. بينما يتكلم عن إستقلال القضاء ونتساءل أى قضاء يتحدث عنه ..
** تمرير دستور مصر بالإكراه ، وإعلان موافقة شعب مصر على إقراره بالتزوير وبالبلطجة والإرهاب .. والجميع صامت ..
** إقرار مادة بالدستور تتيح إستمرار فترة رئاسة الرئيس "محمد مرسى" مخالفا للقانون والدستور .. لأنه كان يجب لو صح وضع دستور للبلاد أن يتقدم رئيس الدولة بإستقالته .. وإعادة الإستفتاء على رئيس جديد .. وهذا لم يحدث ، والجميع صامت ..
** قتل المعتصمين أمام قصر الإتحادية والجناة معروفون وهم ميليشيات جماعة الإخوان المسلمين .. وبعد أيام سيختفى الملف وتنسى شهداءنا ..
** عزل النائب العام وتعيين نائب عام تابع لجماعة الإخوان المسلمين ، حتى يتسنى له تقديم رموز المعارضة ، ومعظم القوى الثورية وكل من يعارض الإخوان إلى المحاكمة وهى سابقة لا تحدث إلا فى دول المافيا والعصابات ..
** الإعتداء على رئيس نادى قضاة مصر ، المستشار الجليل "أحمد الزند" ، من قبل عناصر فلسطينية وميليشيات مصرية أمام كل وكلاء النيابة ، وأمام هذه الجموع العظيمة من قضاة مصر وعندما تم القبض على الجناة وعند بداية محاكمتهم ، تحاصر المحاكم بالبلطجية وجماعة 6 إبليس لتمنع وكلاء النيابة من إتخاذ الإجراءات القانونية .. والجميع صامت .. يشاهد ولا يتكلم .. فمصر فى عالم أخر ، لا دولة ولا قانون ولا جيش يدافع عن الشعب .. ولا جيش يدافع عن سيادة القانون .. والشرطة فى الطراوة لا تستطيع تحرير محضر واحد ضد الجماعة أو مكتب الإرشاد ، أو أنصار "حازم أبو إسماعيل" .. فكل هؤلاء هم القانون .. الذى أصبح مفروضا على الشعب .. والجميع صامتون ..
** رئيس الدولة .. يفعل ما يحلو له .. فهو الرئيس الأعلى للقوات المسلحة والرئيس الأعلى للشرطة .. والرئيس الحاكم وهو القانون وهو الحاكم الأوحد فى البلاد .. ولا تعقيب على قراراته .. ولكن هناك الرضا الأمريكى والعلاقات الطيبة بين اللقيط أوباما والعاهرة "كلينتون" ، وبين مكتب الإرشاد .. وليذهب هذا الشعب المعتوه إلى الجحيم .. وللأسف مع كل هذه الفوضى المعلنة والصريحة .. يقف الشعب المصرى مشلولا وعاجزا عن المواجهة ..
** أقول وأكرر وأؤكد .. أن المسئول الأول عن هذه الفوضى وهذا السقوط لدولة مصر .. هو الجيش المصرى .. فلا شرعية لأى نظام دون أن تحميه الإرادة الشعبية الحرة .. ولن توجد إرادة شعبية حرة دون توفير الحماية القانونية لهذا الشعب .. ولكن للأسف لا قانون ولا حماية ولا قضاء .. يستطيع أن يقول كلمته .. وأؤكد أنه إذا كان هناك قضاء فى مصر الأن لكان يجب تقديم مرسى العياط وجماعته إلى محاكمات عاجلة وأولها الخيانة العظمى للوطن ..
** ومع ذلك .. لم نسمع منذ بداية فوضى 28 يناير وحتى الأن كلمة واحدة حاسمة من الجيش المصرى لتحجيم الفوضى والمسخرة التى بليت بها مصر .. ومحاكمة كل من تطاول على جيشنا العظيم وهم معروفون بالإسم ، ومعروفون بإنتماءاتهم لتنظيمات إرهابية ، ومعروفين بأنه تم تمويلهم من أمريكا وبعض الدول الغربية والعربية لإسقاط مصر وهدمها .. فهل كان يعجز الجيش عن إتخاذ قرار حماية الدولة التى تدمر من الداخل ..
** للأسف الشديد .. صمت الجيش ، بل أنه يقوم بحماية مقرات الإخوان وكأنهم يحمون الشرعية فى مصر ..
** إنها أيام عار .. سيذكرها التاريخ .. وسيدفع ثمنها كل خائن وأجير ومتواطئ لإسقاط هذا الوطن ..
** لقد تعلمنا فى مدارس الحضانة أن منع موظف عام من أداء عمله يعتبر جريمة يعاقب عليها القانون .. فما بالنا من منع القضاة ومحاصرة أكبر محكمة فى مصر ، وهى المحكمة الدستورية العليا .. ثم يهل علينا بعض العاجزين من الإخوان الكذابون ويدعون أنه إعتصام سلمى مكفول للجميع .. فهل هؤلاء البلهاء والأغبياء يضحكون على أنفسهم ، أم يسخرون من هذا الشعب ..
** هل محاصرة مدينة الإنتاج الإعلامى ، وإرهاب الإعلاميين  ، هو إعتصام سلمى .. للأسف الشديد ، مصر كلها محاصرة من قبل البلطجية والميليشيات المسلحة ، وشعبها محاصر ولا يجد من ينقذه .. فإلى من يلجأ هذا الشعب ..
** هل يخرج لنا عبد الناصر من قبره .. أم هناك من له روح عبد الناصر لإنقاذ مصر .. فمصر تسير من سواد إلى سواد .. ولا سبيل لإنقاذها طالما الجيش سيظل صامتا رغم الإهانات التى يتعرض لها القادة العسكريين على أيدى من خرجوا من المعتقلات والسجون والكهوف ..
** وفى النهاية .. رغم كل هذا السواد .. ونحن على أعتاب عام جديد .. سنظل نحتفل به أقباط ومسلمين .. وبمناسبة عيد ميلاد السيد المسيح .. فأقول لأحبائى وإخواتى المسلمين .. كل سنة ونحن وأنتم طيبون ، رغم أنف الإرهاب الإسود والمتطرفين وأرباب السجون ... تحيا مصر .. وليسقط كل إرهابى متآمر على وطننا الحبيب مصر !!!...
مجدى نجيب وهبة
صوت الأٌقباط المصريين

بارك جيون هي: رحلة الألف ميل إلى البيت الأزرق/ د. عبدالله المدني

بدأ صعود النساء إلى قمة السلطة في آسيا من جنوبها، وتحديدا من سريلانكا التي قدمت في 1960 سيريمافو باندرانيكا كأول رئيسة للحكومة في العالم، لتتبعها أنديرا غاندي في الهند وحسينة واجد في بنغلاديش وبي نظير بوتو في باكستان. ثم إنتقلت الظاهرة إلى جنوب شرق القارة لتظهر ميغاواتي سوكارنو بوتري في إندونيسيا، وكورازون أكينو وغلوريا ماكاباغال في الفلبين، وينلوك شيناواترا في تايلاند. لكن منطقة شمال غرب آسيا التي تضم عددا من الديمقراطيات المستقرة ظلت بعيدة عن هذه الظاهرة، وإنْ عرف بعض دولها مثل تايوان وكوريا الجنوبية نساء يقدن السلطة التنفيذية، إلى أن كسرت كوريا الجنوبية القاعدة في الاسبوع الماضي بإنتخاب شعبها للمشرعة "بارك جيون هي" (60 عاما) كأول رئيسة للبلاد من بعد أربعة ذكور إنتخبوا ديمقراطيا منذ انتهاء الديكتاتورية العسكرية في 1987 .
والمفاجأة هنا لم تكن في أن الكوريين حزموا أمرهم وقالوا نعم بنسبة 51.7 بالمائة لإمرأة رشحها حزب سينوري (الحدود الجديدة) المحافظ الحاكم، فتميزوا بذلك عن اليابانيين الذين رغم عراقة ديمقراطيتهم لم يستطيعوا تغيير الدستور كي تتمكن أنثى من تقلد ولاية العهد، دعك من ترشيح أنثى كرئيسة للحكومة أو كزعيمة للحزب الحاكم. ولم تتمثل المفاجأة في هزيمة "بارك" للمرشح الشرس للحزب الديمقراطي المتحد المعارض "مون جي إن"، وستة منافسين آخرين مستقلين، وإنما تمثلت أيضا في تفضيل الكوريين لإمرأة هي إبنة رئيسهم الأسبق " تشونغ هي بارك" الذي قمع المعارضة، وعدل دستور البلاد ليحكمها بقبضة حديدية منذ 1961 وحتى إغتياله على يد رئيس جهاز مخابراته في 1979 .
لكن هذا التفضيل لئن فسره البعض بحنين بعض الكوريين من الجيل القديم إلى أيام والدها التي تميزت بالإنضباط والصرامة والروح القتالية لبلوغ الأهداف الكبيرة وعلى رأسها تصنيع البلاد من خلال الشركات العملاقة، فإن البعض الآخر فسره برغبة أكثر من عشرين مليون كوري جنوبي ممن منحوها أصواتهم في إختبارها لجهة الوعود التي أطلقتها في حملتها الإنتخابية، ولاسيما فيما يتعلق بتقديم رعاية إجتماعية حكومية أكبر، وتخفيض نسب البطالة، واستعادة معدلات النمو السنوية السابقة (5.5 بالمائة كمتوسط خلال العقود الماضية) كي تحافظ البلاد على مركزها كرابع أكبر إقتصاد آسيوي، وتضييق الفجوة بين الأغنياء والفقراء، والحد من التمييز الجندري (تحتل كوريا الجنوبية المركز 108 بين دول المنتدى الاقتصادي العالمي، وتقل فيها أجور النساء عن الرجال بنسبة 39 بالمائة في المتوسط،) إضافة إلى بناء الثقة مع الشطر الشمالي المشاغب.
نعم، إن الرئيسة الكورية المنتخبة هي إبنة رئيس سابق، لكن الطريق أمامها للعودة إلى "البيت الأزرق" الرئاسي الذي عاشت فيه سنوات مراهقتها كإبنة لديكتاتور البلاد، ثم كسيدة أولى بالإنابة في سن الـ22 بعدما أغتيلت والدته في 1974 على يد مواطن كوري شمالي  في محاولة فاشلة لإغتيال والدها، لم يكن طريقا مفروشا بالورود، وبالتالي يمكن القول انها عانت شيئا مما عاناه أسلافها الأربعة، وجميعهم ممن تشهد سيرهم الذاتية على عصامية فذة ونادرة.
ولم تتمثل معاناة "بارك" في تراجيديا فقدها لوالديها مبكرا، وإنما تمثلت أيضا في إضطرارها إلى الإبتعاد عن الأضواء طويلا تجنبا لشتائم وإنتقادات من كانوا يعادونها ويتقصدون إحراجها فقط لكونها إبنة للديكتاتور "تشونغ هي بارك" الذي سجن وعذب ونفى الكثيرين وفقا لمبدأ "أن الإقتصاد يتقدم على السياسة والثقافة، وبالتالي فإن تحقيق التقدم الإقتصادي يتطلب الإمساك بزمام الأمور بقبضة حديدية". هذا ناهيك عن الضغوط الشرسة التي كانت تتعرض لها بإستمرار من قبل نشطاء الديمقراطية وحقوق الإنسان للتنديد بوالدها وتحقيره وتقديم إعتذار للكوريين عن حكمه الديكتاتوري. ولا شك أن هذه المعاناة معطوفة على الحرمان من الترف المعيشي فجأة، والذي منعها من العودة إلى باريس حيث كانت تدرس في "جامعة غرينوبل" وقت إغتيال والدتها وإضطرت إلى قطع دراستها هناك للعودة والوقوف إلى جانب والدها ، لعبت دورا في تشكيل شخصية "بارك" الصلبة والطموحة والواثقة من نفسها، بل الشخصية التي وهبت نفسها للشأن العام بدليل عدم تفكيرها حتى الآن في الزواج، ورفضها الإهتمام المبالغ بمظهرها الخارجي (لا تزال تسريحة شعرها مثلا مماثلة لموضة السبعينات).
والحقيقة ان الرئيسة الجديدة لا ترغب في أن يــُنظر اليها كتجسيد للماضي التسلطي، مفضلة أن يكون الحكم عليها وفق إنجازاتها الشخصية أثناء فترة زعامتها للبلاد في السنوات الخمس القادمة، بحسب ما قالته في مقابلة مع مجلة امريكية. لكن الكثيرون يعتقدون أنها ستستعين ببعض الدروس الإقتصادية المستوحاة من حقبة والدها الذي ساند الشركات العائلية العملاقة متعددة الأنشطة ودعمها من أجل التوسع وخلق فرص عمل جديدة، فكان أن قفز معدل الدخل الفردي من 225 في 1970 إلى 1693 دولارا في 1979 .
في كتاب سيرتها الذاتية المعنون بـ " اليأس دربني، والأمل حركني" والصادر في  2007 تفصح "بارك" عن أسباب عودتها إلى المسرح السياسي أثناء الأزمة النقدية الآسيوية في 1997 فتقول: كان من الصعب عليّ أن أرى ما أقامه والدي من صروح إقتصادية يتحطم وأقف مكتوفة اليدين، لذا قررت خوض غمار الإنتخابات التشريعية علني أستطيع من خلال صياغة التشريعات إحداث التغيير المطلوب، ففزت في كل الانتخابات التي جرت ما بين عامي 1998 و 2011 باسم الحزب الوطني الكبير الذي تحول الآن إلى حزب سينوري.
أما عن مشوارها الدراسي وشهاداتها فتقول: انها تخرجت من مدرسة سانغشيم الإعدادية الثانوية للبنات في سيئول في 1970، ثم نالت بكالوريوس الهندسة الكهربائية من جامعة سوغانغ في 1974 ، إضافة إلى تلقيها دراسات كنسية لمدة فصل جامعي واحد في 1981 ، ناهيك عن حصولها على ثلاث شهادات دكتوراه فخرية من جامعات تايوانية وكورية.
والمعروف أن "بارك" لم تترشح لمقعد نيابي في إنتخابات 2012 كي تتفرغ لقيادة حملات حزبها في الانتخابات الرئاسية وإصلاح أحواله المعتلة بسبب فضائح الفساد التي طالت قادته في عامي 2002 و2004 ، بل وأفضت إلى وقوف الرئيس الأسبق للجمهورية والفائز بإسمه "روه مو هيون" أمام البرلمان في 2002 للمساءلة القانونية. وأستطاعت هذه المرأة الصلبة  أن تحتل كرسي زعامة الحزب في 2004 وتقوده إلى حصد 121 مقعدا من مقاعد البرلمان. ورغم خسارة الحزب للأغلبية البرلمانية وقتذاك، إلا أن تلك النتيجة عــّدت بمثابة إنتصار لحزب يئن من الفضائح، الأمر الذي جعل الكثيرون يطلقون عليها إسم "ملكة الإنتخابات". وتحت قيادتها تمكن الحزب من تحقيق إنتصار كاسح في إنتخابات 2006 وهو العام الذي تعرضت فيه إلى طعنة سكين في وجهها على يد أحد أرباب السوابق، مسببة لها جرحا غائرا، مما إستدعى إجراء عملية جراحية وتجميلية لها إستغرقت عدة ساعات.
والمعروف أيضا أن "بارك" نافست الرئيس الحالي "لي ميونغ" على دخول السباق الرئاسي بإسم الحزب الوطني الكبير (حاليا سينوري) في 2008 ، غير أن "لي ميونغ" فاز بالتسمية بهامش ضئيل، حيث تمكنت من تقليص الفارق بينها وبينه عبر إبراز الإدعاءات التي كانت تفيد بتورط منافسها في قضايا فساد مالي. 


د. عبدالله المدني
*باحث ومحاضر أكاديمي في الشأن الآسيوي من البحرين
تاريخ المادة: ديسمبر 2012
البريد الالكتروني:elmadani@batelco.com.bh

الكراهية للمسيحيين والود لليهود/ لطيف شاكر


اعلنت الهيئة الشرعية للاسلام والتي تضم في عضويتها "الشاطر" و"حجازي" و"برهامي".انها تحرّم تهنئة المسيحيين بالمناسبات الدينية .
ويدهشني ان تضم في عضويتها مرشح سابق  لرئاسة مصر وداعية اسلامي !!
واود ان نقنن كلامهم الفاضح والذي خلا من الاخلاق او الادب ,والجهل بالتاريخ المصري وعاداته :
اولا : رغم ان تهنئتكم لنا مرفوضة ومردوده لكم بكل الحب والود , الا انني ااريد ان القنكم درس في الاخلاق :فلا يوجد في الاديان السماوية  او الاعراف الارضية, مايحض علي  عدم مشاركة اخوتكم في الانسانية والوطن والعيش المشترك في واجب الحزن او الفرح , خاصة انهم يشتركون معك في  الواجبات بامانة دون النظر الي حقوقهم المهضومة , والزود عن الوطن  ,وبذل الغالي والنفيس من اجله.
ثانيا : سنقدم لكم التهنئة في اعيادكم ولن نعاملكم بالمثل عملا يتعاليم  السيد المسيح فرحا مع الفارحين وبكاء مع الباكين , ونحبكم رغم كراهيتكم لنا ,تنفيذا لتعليمات الكتاب المقدس الذي ايعلمنا ان نحب اعداؤنا ونبارك لاعيننا ,و المقصود بالاعداء هم الذين يناصبوننا العداء لنا    لاننا لايجب ان نكره احد , وليس لنا عدو علي الارض ,فالمسيح يعلمنا علي قدر طاقتنا نسالم جميع الناس ,ونحب بعضنا بعض كما احبنا هو , ولم يحض السيد المسيح علي كراهية احد ,او التحريض عليه, او الحرب معه , لان السيد المسيح احب العالم كله ,وبذل نفسه من اجل البشرية جمعاء.
ثالثا: ادهشني  ان يكون في زمرة هؤلاء الشاطر وهو كان مرشحا ومازال يحلم ان يكون رئيسا لمصر, فكيف يكون رئيسا لمصر وهو كاره لجزء هام من جسد الوطن, وهل حينما لايعطوه صوتهم يكونون ملامين ؟ انتظر الاجابة ان كانت لديه اجابة !
وايضا داعية اسلامي من المفترض ان يحث الناس علي المحبة والود والعلاقات الطيبة وان يظهر سماحة الاسلام الذي ينادي به. اليس هذا من اساسيات الدعوة حتي يجذب الاخرين الي الاسلام السمح ,ان كان سمحا ,لانكم لاتظهرون هذا مع الاسف!!!!
رابعا: نحن اصل البلد ان شئتم او ابيتم  ,ولا نحتاج الي اثبات او براهين لنبرهن لكم علي هذا  فالتاريخ لايكذب , والعالم باجمعه يعترف بهذه الحقيقة  ,ويدرسه في جميع جامعات العالم تحت مادتي الايجيبتولوجي والكوبتولوجي , ولايهمنا رأيكم لانكم كاذبون , وهذه عادتكم.
دعنا اسوق اليكم قليل من المعلومات عن الاقباط وعن الجماعة التي تنتمون اليها ,وسبق ان كتبتها في مقالات سابقة  ,لكن يبدو انكم تنسون او تتناسون عموما التكرار يعلمكم  ..
اولا : وطنية الاقباط :
لم يوافق البابا بطرس الجاولي علي عرض سفير الامبراطورية الروسية في عهد محمد علي  بشأن حماية الاقباط ولقنه درسا في الوطنية . ادهشت الوالي وكافأه وقتها واعطاه مركزا مرموقا.
وتكرر هذا المشهد بين المندوب السامي البريطاني عندما كانت بريطانيا لاتغرب الشمس عن امبراطوريتها مع البابا كيرلس الخامس  ورفض البابا كيرلس الخامس بعد ان وضح له العلاقة الازلية بين الاقباط والمسلمين .
وليتهم وافقوا كنا استرحنا من وجوههم العكرة ,وان كنا نحزن  جدا لاننا نفقد اعز الاحباب واعظم الاصحاب اخوتنا و اشقائنا المسلمين  المعتدلين, الذين لانستطيع العيش دونهم, وهم ايضا لايحتملون الابتعاد عنا .
يقول الزعيم سعد زغلول
لولا وطنية الاقباط لتقبلوا دعوة الاجنبي لحمايتهم وكانوا يفوزون بالجاه والمناصب بدل النفي والسجن والاعتقال ولكنهم فضلوا ان يكونوا مصريين معذبين محرومين من المناصب والجاه والمصالح ويساقون للضرب ويذوقون الموت والظلم علي ان يكونوا محميين باعدائهم واعداء الوطن
و في كلمة عصماء بعد عودته من المنفي يقول مكرم عبيد
يقولون اقباط ومسلمون بل هم مصريون ومصريون انهم اخوة لانهم بدين مصر بؤمنون او اشقاء لان امهم مصر وابوهم سعد زغلول
وفي مقال للدكتور التابغة محمد ابو الغار بعنوان الاقبلط وردة في جبين مصر يكتب:
يا أقباط مصر أنتم مكون أساسى أصيل ومهم من هذا الوطن وفى تاريخه، وأنا أجلكم وأحترمكم وسوف تبقون معنا وسوف نبقى معكم فى هذا الوطن... إن لكم فى قلوبنا مكانة كبيرة وحباً وتقديراً، فأنتم جزء منا ونحن جزء منكم، فلا تخافوا وحاربوا معنا فى سبيل بلدنا وبلد أجدادنا
يقول الكاتب الكبير المستنير والأستاذ احمد عبد المعطى حجازي فى جريدة اليوم السابع :
"والقبط إذن هم المصريون جميعا، لكن ارتباط الكلمة بمصر المسيحية حصر دلالتها فى الأقباط الذين ظلوا على دينهم الأول، وباعد بينها وبين الأقباط الذين اعتنقوا الإسلام."
ويقول المفكر البديع د.طارق حجي في كتابه في سجون العقل العربي :
رغم ان مصر كانت كلها مسيحية لعدة قرون ورغم ان المساهمة المصرية في بقاء العقيدة المسيحية بالشكل الحالي ......فان معظم المصريين المعاصرين بما في ذلك المثقفين وخاصة المثقفين إما أنهم لايعرفون شيئا علي الاطلاق عن المسيحية وتاريخها في مصر او انهم علي الاكثر يعرفون القليل جدا عن كل ذلك .
ثانيا :خيانتكم المعهودة
يذكر محمود عساف علاقة الامام حسن البنا بالامريكان عن طريق  فيليب أيرلاند السكرتير الأول للسفارة الأمريكية بشأن التعاون القوي معهم,  وكان يتم الاتصال في بيت السكرتير الامريكي خشية من فضيحته امام الحكومة والاخوان.
فإذا كان الإمام الملهم الشهيد عند الإخوان قد اتصل بالأمريكان وزارهم في بيتهم ووافق على التعاون معهم , على أن يكون ذلك في السرّ بعيداً عن الحكومة ، فلا غرابة الان  باتصال الاخوان بامريكا واسرائيل  لزعزعة الأمن الداخلي ,من اجل الاستمرار في السلطة بتأييد هذه الجهات الأجنبية ، سبحان الله أعداء الإسلام هم حماته الآن ,وهم سعاته لتمكين الإخوان هل مثل هذا فكر شرعي يستند لمفاهيم شرعية ,أم أن القوم يدّعوا حقاً يريدون به باطلاً ؟.
أما فيما يتعلق بعلاقه الإخوان بالاستعمار البريطاني، فكشف اللواء فؤاد علام في كتابه القيم حيث أكد أن علاقة الإخوان بالاستعمار البريطاني بدأت عام 1928 بصفقة تمت بين الطرفين بعدم تعرض أي من الطرفين للآخر، فلم يقدم الإخوان على أي عمل سري ضد الإنجليز مقابل غض الإنجليز الطرف عن نشاطهم.
ويذكر خالد محمد خالد أنه في الوقت الذي تخاذل فيه الإخوان ضد الإنجليز استباحوا قتل المسلمين من أبناء الوطن كأحمد ماهر والخازندار ومحمود فهمي النقراشي، على يد محمود العيسوي عام 1945، أما النقراشي فقتله عبد المجيد أحمد حسن عام1948، وقيامهم بنسف وتفجير بعض المنشآت العامة ودور السينما راح ضحيتها العشرات من المسلمين.
ومن الإنجليز للملك، فجماعة الإخوان ارتمت في أحضان الملك وهو ما كشفه حسن الهضيبي عقب لقائه بالملك وإعلانه أن الجماعة تدخر كل قوتها لتأييده، وعلاقة الإخوان بالإنجليز استمرت لما بعد قيام ثورة يوليو، حيث تم اجتماعهم في 7 فبراير عام 1953 ضم قيادات الإخوان مع مستر ايفانز المستشار الشرفي بالسفارة  ,ثم تبعه اجتماع آخر في 16 فبراير عام 1953 .وفي 24 فبراير تم انعقاد اجتماع بمنزل الهضيبي بمنطقه الروضة بحضور مستر
ايفانز حيث أعلن الهضيبي أن الشعب البريطاني أقرب الشعوب للإسلام، وفي الوقت الذي كانوا يجتمعون فيه بالإنجليز سرا كانوا يمدوا جسور التعاون مع الأمريكان، حيث بدأت الاتصالات يوم 27 مايو عام 1953، حينها رفع المستر بورديت تقريرًا عن لقاء تم بينه والمستر جيرنجان كممثلين للجانب الأمريكي مع السيد محمود مخلوف، عضو الإخوان، شقيق زوج ابنة الهضيبي ، وفي 4 يونيو عام1953 تكرر اللقاء , وهذا الأمر يؤكد أن الإخوان يلعبون على كل الحبال منذ القدم فهم يعمقون علاقتهم بالإنجليز والأمريكان ويرتمون في حضن الملك، وهذه السياسة استمرت من حسن البنا حتى المرشد الثاني الهضيبي .
ومااشبه اليوم بالبارحة فاسرائيل التي نعتوها ,بالخنازير والقردان اصبحوا الان اهل وخلان .اما تهنئتهم للمسيحيين فهي مرفوضة لانهم كفرة  , ارايتم عجبا اكثر من هذا ...الحديث طويل ويحتاج الي مجلدات لكشف حقيقة زبانية الشيطان واعوان ابليس ..
اخيرا لانريد تهنئتكم لانه لايشرفنا .. واعلنها امام القاصي والداني :
انتم خونة للوطن  لانكم تريدون زرع الفتنة و التفرقة , كما ادعي احدكم منذ ايام تقسيم مصر بين المؤمنين والكفرة , اما  نحن الامناء علي الوطن ونريد وحدته, لانه وطن الاقباط المسلمون منهم والمسيحيون , لكن انتم سكان الوطن اي اعراب  وبدو,  تريدون هدم الحضارة المصرية  تارة ,وبدستوركم المخزي وانتمائكم للعرب , وليس  لمصر وحضارتها , وللاسلام دون مراعاة اصل الوطن المسيحيون تارة اخري.
كيهك - ديسمبر

هل تفلس مصر؟/ رأفت محمد السيد

إن الحديث عن إفلاس مصر أصبح حديث الساعة بين مؤيد ومعارض فما هى حقيقة الأمر؟ إن ما تمر به مصر حاليا من وجهة نظرى المتواضعة ليس إفلاسا كما يروج له البعض اويدعيه إنما هو حالة تقترب من الدخول على ما يسمى " بالخلل الاقتصادي " ، والفارق كبير بينهما حيث تتضمن مراحل الأخير تضخما في الأسعار وعدم وجود ضابط للأسواق ولكن متى نقول أو نجزم أن مصر على شفا حفرة من الإفلاس ؟
- يكون ذلك عندما تعلن الحكومة صراحة عدم قدرتها على الوفاء بأقساط ديونها الخارجية والداخلية ، وفي هذه الحالة يلزم أن تلجأ إلى صندوق النقد الدولي لإعلان ذلك دوليا.
- يكون ذلك فى حالة ( لاقدر الله ) هبوط احتياطي النقد الأجنبي إلى حدود غير آمنة ، وتراجع الرصيد حاليا من 15 مليار دولار إلى ما دون الـ 5 مليارات دولار، ليكفي احتياجات البلاد شهرا واحدا فقط .
- يكون ذلك فى حالة إصدار أوامر للبنك المركزي بطبع وضخ عملات نقدية ، خاصة أن البنوك المركزية في الدول النامية لا تعارض كما الحال في الغرب .
- يكون ذلك عندما تفقد الدولة التجارة الدولية ، ليمثل ذلك مؤشرا على أن الاقتصاد «حصان جامح» لا يمكن للحكومة والدولة السيطرة عليه ، وهو ما حدث في السودان عام 1989، مما هبط بالجنيه السوداني إلى أدنى مستوياته ، ليسجل الدولار 6 آلاف جنيه سوداني، وحتى بعد طبع عملة جديدة أصبح يساوي 6 جنيهات، لأن العملة الجديدة يمثل الجنيه فيها ألف جنيه.

وتؤكد الحكومة الحالية أن الحديث عن إفلاس مصر لايمت للواقع بصلة ، وأن الإقتصاد المصرى سليم ، ولكنه يواجه مخاطر وتحديات ومشاكل ، ولكن لايوجد مظهر لسيناريو الإفلاس الخطير، فالوضع من وجهة نظرهم يحتاج فقط  لمزيد من الجهد وزيادة الإنتاج واالموارد .
وهناك من يتفق مع هذا الراى فيقول : إن مصر لن تفلس لأنّ الاقتصاد المصري متنوع ولديه قطاعات تستطيع المقاومة ، أن مصر لن تفلس لتعدد مصادر النقد الأجنبى للبلاد ، أن مصر لن تفلس لأن الاقتصاد المصري في أسوأ حالاته يحقق ما يقرب من 25 مليار دولار سنويا من قطاعات تحويلات العمالة الخارجية التي تأتي بإيرادات 13 مليار دولار، وقناة السويس5 مليارات دولار والسياحة 9 مليارات.

ولكن هل المواطن البسيط  يستطيع تحمل تبعات برنامج الإصلاح الإقتصادى عندما يصطدم بالغلاء وارتفاع الأسعار؟ فالأمر جِد خطير.
إن الوضع الاقتصادى الحالى فى مصر يتطلب التوصل إلى تهدئة سياسية من أجل النظر إلى حالة الاقتصاد المتردية ، والتى تنذر بعواقب وخيمة إذا لم تتجه القيادة السياسية والحكومة نحو إجراءات عاجلة من شأنها أن تحدث تغييرًا ملموسًا على أرض الواقع ، فتلك التهدئة من وجهة نظرى المتواضعة هى المخرج الأساسى للأزمة الاقتصادية. 
أنا أنضم إلى هذاا النوع من التحليل فمصر لن تفلس بإذن الله ولكن بشروط لابد من تحقيقها وبسرعة وأؤكد أن الوضع الاقتصادى فى مصر حاليا يعد وضعا دراماتيكيا  لأنه يعانى نزيفًا مستمرًا منذ عامين ، ويحتاج إلى جراحة عاجلة خلال الأشهر القليلة المقبلة ،للخروج من هذا النفق المظلم،والضبابية التى تخيم على المشهد. 
وهناك بعض الحلول المقترحة للخروج من عنق الزجاجة إذا ماأردنا حقا الخير لمصر ممثلا فى الأتى :
 التعجيل بالحصول على قرض صندوق النقد البالغ 4.8 مليار دولار، من أجل الحصول على شهادة دولية بقدرة الاقتصاد الوطنى على التعافى ، والحصول على قروض من جهات مانحة أخرى مثل البنك الدولى ومجموعة الثمانى تقدر قيمتها بنحو 14.5 مليار دولار وهو ما يحتاجه الاقتصاد المصرى للدخول فى مرحلة التعافى. 
المساعدات الخارجية : ولايتعجب أحد من ذلك فمصرتمر بظروف صعبة وأعتقد أن شقيقاتها من الدول العربية لن تبخل على مصر بتقديم المساعدات المادية والمعنوية لها فكم قدمت مصر فى السابق ، ولاننسى أن المساعدات الخارجية حمت اليونان من اعلان افلاسها رغم تأزم ديونها
الحفاظ على مصادر الدخل القوية والمتنوعة لمصر : فهناك مصادر متنوعة فى مصر مثل دخل قناة السويس التى تدر مليارات الدولارات سنويا إلى جانب تحويلات المصريين فى الخارج والسياحة مرورًا بالسلع التصديرية. 
وعلى جانب أخر هناك من يستند أيضا إلى مبرراته بأن إفلاس مصر وشيك لاسيما بعد أن أثار قرار وكالة « ستاندرد آند بورز» للتصنيف الائتمانى الصادرفى 24/12/2012بخفض التصنيف الدولى طويل الأمد لمصر من Bإلى –B ردود أفعال متضاربة بين مسؤلى الحكومة وخبراء الإقتصاد والبنوك حول عواقب وتبعات هذا الخفض، الذى وضع مصر فى قائمة الدول ذات الخطورة الاستثمارية ، لكن الجميع اتفق على أن الوضع الاقتصادى الراهن شديد الحرج وفى أول المؤشرات «السوداء» خيّم تراجع تصنيف مصر على أداء البورصة، ليدفعها للتراجع بنهاية تعاملات يوم 25/12/2012 ويفقد رأسمالها السوقى نحو ٢.٥ مليار جنيه من قيمته بسبب مبيعات المصريين، خوفا من تأزم الوضع الاقتصادى خلال الفترة المقبلة. وفيما اعتبر رؤساء بنوك هذا التخفيض «كارثة اقتصادية»، وسيضعف قدرة الحكومة على الاستيراد، مشددين على أن الخلافات والصراعات فى الساحة السياسية ستؤدى إلى إفلاس مصر خلال ٦ أشهر، قال الدكتور عمرو حسانين، الخبير المالى والاقتصادى، المتخصص فى التصنيف الائتمانى، إن التصنيف وضع مصر فى نفس مستوى اليونان التى تعانى أزمة مالية طاحنة، مؤكداً أن وصولنا إلى هذا المستوى يعنى أن مصر "على حافة الإفلاس ورسمياً استبعد الدكتور ممتاز السعيد وزيرالمالية، إمكانية إعلان مصر إفلاسها، على خلفية تراجع تصنيفها الائتمانى، لكنه وصف المرحلة التى يمر بها الاقتصاد الوطنى بـ«الحرجة» مجدداً تأكيداته بالتزام الحكومة بسداد التزاماتها الخارجية فى مواعيدها وأنا أتفق معه فى هذا الرأى لاسيما وأن مصر تعرضت لإنخفاض تصنيفها فى عدة فترات وعادت مرة اخرى مع أول إستقرار رأته البلاد - إن بناء مصر الجديدة بعد الاستبداد والفساد والديكتاتورية، لا يمكن القيام به إلا بتكاتف جميع قوى المجتمع – مصر أمانة فى أعناقنا ولن تسقط أبدا "حفظكِ الله يامصر من كل سوء وحفظ شعبك العظيم.

قراءة في تصريحات النائب أحمد العلواني/ محمود غازي سعدالدين


حرب التصريحات في العراق  محتدمة وعلى اشدها , ولعل حرب التصريحات الاعلامية بين الساسة والبرلمانيين العراقيين تنعكس في كثير من الاوقات على المشهد الامني في مختلف مناطق العراق  فلا يعدو ان يخبو لهيب الحريق الدامي الا ونجد ان هناك من ينفخ في ما تبقى من جمرات تحت رماد النار وتضحى بعد حين حريقا يأكل الاخضر واليابس ..
من غريب ما سمعته في تصريحات السيد احمد العلواني هي جملة فقرات استقطعتها من خطابه امام حشود من اهالي الأنبار  وقضاء الفلوجة , ومن جملة ماقاله السيد النائب في خطابه للحشود هو :
1- ابناء الفلوجة والرمادي هم من سيقفون بوجه الظلم والطغيان .
2- تجمعنا هذا ليس لرافع والهاشمي واحمد العلواني بل هو من اجل الحفاظ على شرفكم وعرضكم ,, تكبير .. ونصر من الله وفتح قريب ..
3- مجيئنا هنا للوقوف بوجه عملاء ايران الخونة , والأنبار هي من ستعيد العراق وستحرره من  الخونة والعملاء والخنازير  .
4- وقوفنا هنا هو لرد الحقوق المغتصبة والأفراج عن السجينات المعتقلات داخل سجون العملاء ..
5- الفلوجة والأنبار التي اركعت امريكا وكسرت انفهم فلن نرضخ للعملاء والخنازير ,, تكبير ..
6- العراق امانة بايدينا وايديكم ويجب فك اسره ...
لعل من المهم القول أن حق التعبير مكفول لجميع العراقيين  وحق كفله الدستور العراقي وتكفله كل الشرائع والمواثيق الدولية ,وحتى السماوية منها , ولكن التصريح بإثارة الفتن والضغائن وإثارة النعرات الطائفية وإشعال نار حرب قد لا تخبو سريعا خصوصا بعد انحسار مد الجماعات المتطرفة وباتت غالبية الشعب العراقي بفسيفسائه الجميلة  تدرك خطورة اثارة هذه النعرات من اي طرف كان ضد مكون آخر ,وهو الوتر الذي عزفت عليه الجماعات الارهابية المسلحة ومن يدور في فلكهم والذين يحاولون جهد امكانهم اذكاء النار التي خمدت قليلا .
الفلوجة التي تحدث عنها السيد العلواني التي كانت معقلا رئيسيا لتنظيم القاعدة الارهابي قبيل سنوات عدة ,  والذي استباح شرف وعرض جميع من لديه شرف داخل المدينة وبات القضاء تحت رحمة ذباحي القاعدة وانصار السنة وجيش محمد وفيلق عمر , وباتت فتيات ونساء قضاء الفلوجة سلعه رخيصة لمن سموا انفسهم مجاهدي العراق ومخلصوه ..
السيد العلواني تناسى أو يتناسى أن رئيس قائمته العراقية وابان توليه حقيبة رئيس الوزراء وتسلمه مقاليد اول حكومة عراقية بعد انتخابات عام 2003  نسق مع قوات التحالف في ابريل 2004  للسيطرة على قضاء الفلوجة بعد استباحتها من التنظيميات الارهابية في حينه ,  والتي استباحت دم الشيعي والسني والمتعاقد الامريكي والنيبالي والقائمة تطول وهذا هو رابط رئيس قائمة العراقية وهو يدلي بتصريحه حول اوقات حظر التجول وبدء العمليات العسكرية بمشاركة 20000 الف مقاتل امريكي وعراقي شيعي وسني !! http://www.youtube.com/watch?v=ZuPhZBb_oKg
اذا كانت الأنبار والفلوجة حسب قولك ايها السيد النائب قد اركعت امريكا وكسرت انفها فعليك اولا كيل الشتائم الى رئيس قائمتك  السيد اياد علاوي حفظه الله ورعاه الذي أوكل المهام لقوات التحالف للقضاء على التنظيمات الارهابية داخل القضاء وماصاحبه من تدمير كامل للمدينة.
نفسه اياد علاوي الذي بات بعد فترة وجيزة من احداث الفلوجة بات وبقدرة قادر ان يتحول بالضد من الولايات المتحدة وبات يستفزه صوت طائرة هليكوبتر امريكية وهي تحوم فوق رأسه  , وبات يهادن ويجامل البعثية ويتودد اليهم ويعض على الاصابع ويترحم على مؤسس البعث ميشيل عفلق جهرة ,, وباتت قائمته مأوى لهم وبات التودد واضحا للحزب الاسلامي الذي كان ولا يزال الحديقة الخلفية للمجاميع الارهابية المسلحة التي عاثت فسادا في الرمادي والفلوجة وغيرها من محافظات العراق ..
الانبار التي قاد المرحوم عبدالستار ابو ريشة صحواتها وانتفضت ضد مجاميع الارهاب المسلحة وبات مدركا في حينه ان لا مقاومة في العراق واستطاع من طرد حثالات الارهاب من مدينة الأنبار وبعد تنسيق كامل مع قوات التحالف في حينه ,, ولعلنا نتذكر زيارة الرئيسرألامريكي بوش لمحافظة الانبار والتقائه برؤساء الصحوات وشكره لهم والتقاء رؤساء وكبار اعيان الرمادي للمسئولين الامريكيين لمد يد المساعدة لتخليص وإنهاء سيطرة التنظيمات الارهابية على مدينة الرمادي ..
اذا كان السيد العلواني حريصا على العراق من التفكك والانقسام فهو الان يقول عكس ذلك ويشيع الفتنة الطائفية ويحرض مكونا على الاخر ويثير نزعات قومية تخدم اجندات بعض المنتفعين ومن لهم صالح في تفتت وحدة العراق وتقسميه بذلك فالنائب العلواني تتناقض ارائه  مع العديد من اعضاء قائمته العراقية ومن انشق عنها وباتوا مدركين جيدا خطورة هذا الخطاب التقسيمي الذي لن يخدم الشعب العراقي  وسيخرج منها خالي الوفاض وفارغ اليدين لاناقة ولا جمل له  ..
اذا كان السيد العلواني ينتقد الولايات المتحدة ويشيد بالمقاومة ومن اركع امريكا فهو بذلك يهين قادة كبار من ابناء وعشائر الرمادي الاخيار الذين فضلوا قتال الارهابيين الذين عاثوا فسادا في الرمادي ويهين جميع ابناء الصحوات من شماله الى حنوبه ,, فالأولى هنا ان نسمع صوت ابناء الرمادي الشرفاء للرد على مثل هذه التخرصات وان يتنصلوا منها ولا فرقة بين ابناء الوطن الواحد والشيعي اخ للسني والعربي للكردي وهو كذلك المسلم للمسيحي والصابئي واليزيدي والشبكي وو ..
لعل السيد العلواني استهوته فكرة واغراءات بعض المنتفعين من اقامة اقاليم قومية او اقامة اقليم طائفي كبير تنظم اليه محافظتا الموصل والانبار وكما شاهدنا كيف رفعت رايات الاقليم الكردي بموازاة العلم القديم -البعثي- الذي اقام الحزبان الكرديان الدنيا ولم يقعدوها حول مسألة العلم , فلا نعلم كيف التقت هذه الاجندات كلها وفي ضل هذا الشد والجذب !!!!!!
على العراقيين جميعا ان يقفوا بالضد من اية تصريحات تثير الفتنة وتحرض ابناء البلد الواحد على الآخر ,, هنا لابد من القول أن تبتعد ردود الفعل في التصريحات المقابلة عن اي شحن طائفي بالضد كان يصور ان ايران هي الحمل الوديع في طرف المعادلة وتبرئة  ساحتها من الاساءة للعراق والتدخل في شؤونه ..لكي يكون بمقدوركم سحب البساط من تحت ارجل العلواني وغير العلواني للتحدث باسم العراق وشرفه وغيرته , نسائه ورجاله شيعته وسنته مسلميه ومسيحييه  ....
حقك مكفول ايها السيد النائب بالتصريح فلديك الحصانة التي منحك اياها البرلمان ولكن لا تنسى ان من منح البرلمان الشرعية هو الشعب العراقي بمكوناته المختلفة ,, وعندما يصل الامر الى ايقاد الفتنة بين ابناء الشعب الواحد والبلد الواحد  فلا حصانة لك ولغيرك ,,, ونذكرك فقط أن الفتنة أشد من القتل .. والعبرة لمن أعتبر ....

          بلجيكا

أبدً ليس هذا هو ثمن العطاء/ سلوي أحمد‏

 عندما تجلس مع نفسك وتبدأ تفكر في تاريخ الرئيس مبارك وتري ما هو عليه الان لا تملك الا ان يعتصر الألم والحزن قلبك علي هذا الزعيم وهذا الانسان الرئيس مبارك التحق بالكلية الحربية 1\ 11\ 1947 ثم التحق بكلية الطيران في في 1\ 2\ 1949وتخرج منها في 13\ 3\  1950 , عمل مدرس بالكية الجوية من 52 الي 59عين مدير للكلية الجوية في  2\11\ 67 و كلف باعداد كوادر الطيران استعداد لحرب اكتوبر و  في 22\6 \69 عين  رئيس لاركان القوات الجوية وفي24 \4 \ 1972عين قائد  للقوات الجوية ثم  تولي قيادة سلاح الطيران في 73 .
من ينظر الي تلك التواريخ يلاحظ انه من سنة 47 تاريخ التحاق الرئيس مبارك بالكلية الحربية وحتي 73 حيث تولي قيادة سلاح الطيران في حرب اكتوبر  فترة تقدر ب 26 عاما قضاها الرئيس مبارك في القوات المسلحة خاض فيها مبارك عدة حروب مع الجيش المصري وتحمل فيها مسئولية اعادة تكوين واعداد سلاح الطيران الذي  تم تدمير 80% منه في هزيمة 67 واستطاع ان يصنع ضربة جوية فتحت باب النصر في حرب 73 .
    قضي الرئيس مبارك اكثر من 60  عاما من العمل الجاد منذ ان كان طالبا حتي اصبح قائد عرف بالتزام والانضباط وحب  العمل لم يكن بالمتكاسل او المتراخي اذكر انني سمعته يقول في احد اللقاءات انه و خلال تاريخه كله لم تتعدي  اجازاته عدة أشهر.  اكثر من 60 عاما   قضي منها الرئيس  مبارك 26 عاما في القوات المسلحة كانت كفيلة بان يظل مبارك بما قدمه فيها بطل عظيما يحمل علي الرءوس ويكتب اسمة في سجل الابطال والعظماء كانت كفيله بان يستريح وهو قانع بانه قدم للوطن الكثير ولكن لم يسترح اراد الله ان يواصل العطاء ويواصل التضحية من اجل الوطن فكان علي قدر كل مسئولية تولاها
  فقد اختاره السادات نائبا له في 16\4 \ 75 ومن ينظر الي الصور التي تجمع مبارك بالسادات يري ان الرجل كان شعلة من النشاط كان في حالة حركة مستمرة وعمل لا ينقطع من اجل مصر وشعبها وشاء الله ان يرحل السادات بالرصاص الغادر يوم احتفاله بنصره ليسقط علي الارض غارقا في دمائه بعد ان وجهت  اليه العشرات من الطلقات الغادرة فتولي الرئيس مبارك المسئولية من بعده في 14\ 10\ 81  ليجد نفسه امام وطن ارهقته الحروب وطن يعاني ازمات اقتصادية طاحنة وطن منعزل عن اخوته العرب فبدأ مبارك رحلة البناء  والاصلاح علي مدار ثلاثين عاما لم نر فيها مبارك يستريح يوما بل هو دائم العمل ليل نهار وبفضل الله وبفضل حبه واخلاصه للوطن استطاع ان يحول مصر من حال الي حال فانتشرت انجازاته ومشروعاته علي طول مصر وعرضها وبدأت مصر تسير خطوات واسعة في طريق النهضة الحقيقية  والتقدم وبدا العمر يمر من بين يديه ليجد نفسه وفي السنوات الاخيرة فريسة للمرض الذي انقض علي هذا الجسد الذي لم يعرف الراحة يوما هذا الجسد الذي ظل لاكثر من ستين عاما يعمل ويعمل دون توقف لم يكل ولم يمل ولم يرتاح ولكن هو الزمن .
  بدأ المرض ينقض علي الرئيس مبارك و  وقد بلغ  من العمر الثلاثة والثمانين عاما ورغم ذلك ظل علي نفس طريقته وطبيعته انسان لا يعرف سوي العمل وجاء موت حفيده ليكسره ويعصر قلبه الما ولكنه ورغم ذلك احتفظ باحزانه في قلبه وعاد ليعمل ويعمل وكما هو الحال في اي نظام هناك الصالح والطالح وهذا ما كان مع الرئيس مبارك ظهر من الناس من اساء اليه واساء لعصره وتسبب في احداث بعض السلبيات ولكنها لم تتجاوز كونها سلبيات لم تكن بالكوارث الكبري لان مصر يديرها مبارك الرجل الذي لا يعرف االمستحيل اليه طريق ظل مبارك واضعا مصر وشعبها نصب عينه يحافظ عليها في الداخل والخارج ورغم هموم الوطن التي ارهقته لم ينس وطنه العربي ومشكلاته فلم يتأخر يوما عن نجده اخوته والوقوف بجوارهم وظلت مشكلة فلسطين همه الذي بذل من اجله الكثير من الوقت والجهد .
  ثم جاءت احداث 25 يناير وخرجت جموع من الشعب تطالبه بالرحيل وخرج مبارك وبخبرة السنين  يحاول ان يتدارك الموقف ويلبي المطالب ولكنهم تمادوا وعلت اصواتهم مدعومة باصوات امريكا تقول له ارحل فخرج يحذرنا من المؤامرة التي يتعرض لها الوطن حذرنا من الفوضي ولكنهم تمادوا وتعالت الاصوات ارحل طلب منهم ان يبقي لاستكمال فترة رئاسته لا لشئ سوي لرغبته ان يترك مصر امنه مستقرة ولكنهم لم يتركوه وتعالت الاصوات ارحل هنا وازاء هذا الاصرار لم يجد امامه الا الرحيل تاركا مصر في يد القوات المسلحة امانه ليحافظوا عليها وظل مبارك علي ارض وطنه وقال انه سيعيش ويموت علي ترابه.
   ولكننا ابينا الا ان نهين هذا البطل في اخر ايامه فتعالت الصحيات ان حاكموا مبارك فدخل مبارك القفص وهو علي فراش المرض لم تتحرك قلوبنا ولم تحن بل ازادت قسوة لتطالب بتوقيع اشد العقوبات التي وصلت حد المطالبه بالاعدام . ويا لها من  كلما ت صعبه  عندما يخرج شعب مطالبا باعدم بطل ناسيا كل ما قدمة من اجله حربا وسلما حوكم مبارك وحكم عليه بالمؤبد زادت  قسوتنا  فوضعنا مبارك في سجن طره حيث العذاب والصراع مع المرض في ظل غياب اي رعاية صحية مناسبة لحالته وسنه فكان مؤبد بطعم الاعدم .
   ومرت الايام وتوالت الاحداث وانتقلت مصر من بعد مبارك من سئ الي اسوأ حتي اصبحت عرضه للمجاعات والافلاس وعرضه للازمات الاقتصادية الطاحنة توالت الاحداث لنري الفساد  الحقيقي والديكتاتورية الحقة لنري  اهدار دماء المصريين لنري التزوير بشكله الفاضح لدستور مصر لنري الضرب بعرض الحائط بالقانون لنري الاهانة للشعب بكل طوائفة من جماعة كل ما يهمها هو ان تمكن نفسها من كل شئ في مصر .
   ورغم ذلك لازلنا نسمع السب والشتم لمبارك رغم ذلك لم نعترف بعد بحقه وبما قدمه رغم ذلك لازال مبارك يصارع المرض في سجن طره , اي شعب نحن واي عقول وقلوب نمتلك ؟!! وكيف يكون هذا هو ثمن ما قدمه مبارك لمصر و كيف نسينا رحلة استمرت لاكثر من ستين عاما لجسد لم يستريح يوما عاشا حاملا هم وطنه وشعبه؟!! عاش يعمل من اجلهم ولهم اي شعب نحن عندما تكون هذه هي مكافأتنا لمبارك بعد كل ما قدمه من اجل مصر اين ضمائرنا ؟!! اين خوفنا من الله ؟!هل مبارك يستحق منا كل ما نفعله معه الان ؟ اليس جدير بنا ان نمتلك شيئا من الوفاء ولو القليل الذي نجنب به هذا الزعيم تلك المهانه ؟!!اين انتم ايها المصريون وكيف يكون هذا هو تعاملكم مع من خدمكم وقدم حياته من اجلكم ؟!!

  كما نحن قساه القلوب عندما نصر علي ادانه برئ عندما نصر  علي اهانه زعيم عندما نصر  علي انكار الجميل كم نحن قساة القلوب عندما نضع رجل بحجم مبارك في الخامسة والثمانين من عمره ليتعذب ويتألم دون ان يحرك فينا هذا ساكنا؟11 ليس هكذا يكون رد الجميل ليس هكذا تكون اخلاق المخلصين من ابناء الوطن ليس هكذا يكون ثمن العطاء والتضحية .
الكاتبة \ سلوي أحمد

العرب والفلسطينيون و"حلب " الثور/ راسم عبيدات

عضو اللجنة المركزية لحركة فتح عزام الأحمد،كشف لجريدة الحياة اللندنية عن مبادرة سلام عربية جديدة،يجري الإعداد لها بعد فوز نتنياهو في الانتخابات،وتشكل الإدارة الأمريكية،وتلك المبادرة قائمة على "حلب" الثور وطلب"الدبس من قفا النمس" وكأن أكثر من 64 عاماً وعوداً ومبادرات غير كافية وهناك من ادمن الوعود والمبادرات والمفاوضات،والمبادرة الجديدة تقوم على أساس مفاوضات مع تجميد للاستيطان لمدة ستة شهور بناء على وعود أمريكية،وكأن هذه السلطة لم تتلقى عشرات الوعود الأمريكية،والتي كانت سرعان ما تتراجع عنها لكي ليس فقط يتطابق موقفها مع الموقف الإسرائيلي،بل لكي يصبح أشد وأكثر تطرفاً منه من قضية الاحتلال والدولة الفلسطينية المستقلة،وكم مرة ركلت أمريكا وإسرائيل مبادرة السلام العربية بكل ما فيها من هبوط وتنازلات؟؟...وكم مرة جرى ترحيلها من قمة عربية الى أخرى دون أي نتيجة؟؟؟،بل وكان الرد عليها يأتي عبر التصعيد العسكري،وتمريغ كرامة كل من صاغوها ونظروا لها في الوحل،واليوم ونتنياهو يتغول ويتوحش في استيطانه،حيث الإعلان عن بناء ألآلاف الوحدات السكنية الإستيطانية في القدس والضفة الغربية،ودون أدنى اعتبار للشرعية الدولية وقراراتها،فأوروبا الغربية تكتفي بتصريحات وتقارير وبيانات الشجب والاستنكار،وتتعامل مع إسرائيل بقفازات من حرير،وهي غير مستعدة للوصول بموقفها الى حد فرض عقوبات عليها بشأن استمرارها في الاستيطان المتناقض مع الشرعية الدولية والمغلق للنافذة أمام أية حلول سياسية،بما فيها حل الدولتين الذي تتلاشى الفرص أمامه.
أصحاب هذه المبادرة الجديدة،ماذا يتوقعون من نتنياهو؟،وهو على أبواب الفوز في الانتخابات يقول:- فهل نحن الدولة اليهودية غير قادرين على البناء في "عاصمتنا"،وهو يقصد القدس المحتلة. يردون عليه بمبادرة أخرى هابطة أكثر ما هبطت به المبادرة العربية السابقة،وأنا أتذكر عندما طرحت تلك المبادرة العربية للسلام في القمة العربية التي عقدت في بيروت،رد عليها شارون بحصار الرئيس الفلسطيني الراحل أبو عمار في المقاطعة برام الله،وحينها لم يجرؤ على أو يحصل أي زعيم عربي على إذن أمريكي بالاتصال مع أبو عمار المحاصر،والشيء المخجل مرة أخرى هنا،هو العودة إلى المفاوضات العبثية وبضمانات أمريكية،أي العودة إلى تجريب المجرب وقصة "حلب " الثور،وكأن أمريكا التي رعت المحادثات والمفاوضات طيلة ثمانية عشر عاماً،كانت وسيطاً نزيهاً؟،فهي في كل مرة كانت تتعثر فيها المفاوضات أو تعلق تواصل الضغط على الطرفين الفلسطيني والعربي للاستجابة للشروط الإسرائيلية والعودة للمفاوضات،ووفق ما تريده إسرائيل.
ما الذي ستأتي به هذه المبادرة العربية الجديدة؟، وهل هناك خيارات بديلة جدية وعملية فلسطينية وعربية،يستخدمها العرب في حال فشل مبادرتهم،من أجل جعل أمريكا وإسرائيل وأوروبا الغربية يقيمون وزناً وشأنناً للعرب،ويلتزمون بتطبيق قرارات الشرعية الدولية؟،فنحن ندرك تماماً بأن خيارات خوض العرب لحروب او حرب مع إسرائيل،ليست بالوارد،فهناك من العرب من هو أشد دفاعاً وحماية لأمن إسرائيل من إسرائيل نفسها،وهل العرب جاهزون أو يملكون خيار مقاطعة وتهديد المصالح الاقتصادية والتجارية الأمريكية والأوروبية الغربية في الوطن العربي؟،وهل هم مستعدون أو قادرون على سحب استثماراتهم وأرصدتهم من بنوك تلك الدول؟
 أم أنهم في النهاية،سيقولون بعد فشل مبادرتهم لا حول لنا ولا قوة علينا أن نواصل سياسة الاستجداء،وطرح مبادرة جديدة،تتفق ما يريدوه نتنياهو ونعتبر ذلك نصراً "مجلجلاً"،فهم يعرفون ويدركون جيداً أن عوراتهم بانت ولم تبقى أي ورقة توت تسترها،هم يريدون الجهاد في سوريا لأن فيها اجر وثواب وحور عين،أما في فلسطين فالجهاد حرمه القرضاوي وكل مشايخ السلاطين،لأنه يؤدي بصاحبه الى التهلكة وسعير.... والمبادرة القديمة طرحت في قمة بيروت/2002 وحتى اللحظة الراهنة ثار جدلاً حول من يريد إلغائها ومن يريد التمسك بها،وبعد عشر سنوات من طرحها،يتم طرح مبادرة عربية جديدة على اعتبار أن العرب رواد المبادرات والشعارات،وحتى يتم "حشر" إسرائيل في الزاوية وتعريتها أمام الرأي العام العالمي،بأنها دولة رافضة للسلام،وتكون قد أجهزت على فلسطين وغيرها من الدول العربية،وهذه المبادرة الجديدة بحاجة الى عشر سنين أخرى وفود عربية ذاهبة وأخرى راجعة،تعدل هذا البند وتشطب ذاك،حتى تقبله أمريكا وإسرائيل،لكي نصل في النهاية في مبادراتنا الى كل ما تريده إسرائيل.

فلسطينياً علينا أن لا نعول على المفاوضات،فقد جربناها وثبت عقمها وفشلها،وهي لم تحقق أي شيء لشعبنا الفلسطيني،بل أستغلها الاحتلال الإسرائيلي،من أجل الاستمرار في سياسة الاستيطان التي وصلت مرحلة ال"تسونامي"والتغول والتوحش،وبالضرورة بعدما حصلنا على إنجاز سياسي بالدولة غير العضو في الأمم المتحدة،أن نبني ونشق طريقنا نحو إستراتيجية فلسطينية جديدة،إستراتيجية،يجري فيها توظيف المقاومة والصمود لصالح هدف وخيار سياسي،خيار يقوم على الصمود والمقاومة،خيار يطلق كل الأوهام،وهم أن تعطي أو تمنح اسرائيل أو أمريكا لشعبنا الفلسطيني دولة أو تسلم له بحقوق عبر سياسة الاستجداء والمفاوضات،فلا بديل عن خوض النضال والكفاح بكل صوره وأشكاله،ومراكمة الإنجازات من أجل تقريب موعد بزوغ فجر الدولة الفلسطينية المستقلة،وهو غير ممكن إلا من خلال استعادة الوحدة بين شطري الوطن،وإنهاء ظاهرة الانقسام المدمرة،وعبر برنامج سياسي تلتف حوله كل ألوان الطيف السياسي الفلسطيني،وكذلك ضرورة أن يتم نقل وإعادة ملف القضية الفلسطينية الى هيئة الأمم المتحدة،بدل التفرد الأمريكي في رعايتها،وأيضاً الظرف الموضوعي الآن مؤاتي من أجل أن نتوجه الى محكمة الجنايات الدولية،لرفع قضايا على إسرائيل وإلزامها فيما يخص وقف الاستيطان باعتباره جريمة حرب،فقرار هيئة الأمم المتحدة الأخير يعتبر الأراضي الفلسطينية أراض دولة تحت الاحتلال،وما ينطبق على الاستيطان،ينطبق على الأسرى.
ولهذا فأنني أرى بأن العودة مجدداً الى مربع وعبثية المفاوضات،من شأنه المقامرة بحق شعبنا الفلسطيني،وكذلك تعميق وإدامة حالة الإنقسام في الساحة الفلسطينية.

مشـــاركة المســـلمين للمســـيحيين الاعيــاد المجيده/ فـــادي الحـــاج

 ردا على مقالة مكتوبة في جريدة Sydney Morning Herald  22.12.2012

انا لست بشيخ ولا عالم بالدين ولا اعطي الفتاوي ولا العظات ولا اتكلم نيابة عن المسلمين, انا اتكلم عن نفسي كمسلم ادعي استراليا موطني الان ولكن ولدت وعشت في بلد مثل لبنان, الله انعم عليه بنعمة التنوع والتعايش الطائفي المثيل, ففي اعياد المسلمين كعيد الفطر وعيد الاضحى كنا نتقبل المعايدات واللتبريكات والهدايه الرمزية بمناسبة الاعياد من اخواننا وشركاؤنا في الانسانية والوطن وكنا نعمل بالمثل وعلى قاعدة "هَل جَزاءُ الإحسَانِ إلا الإحسَان" (الرحمن/ 60). وتبادل التحيّةُ خيرُ مثال، فهي رمز لكلِّ عمل من أعمال البرّ والإحسان، فالردّ عليها إمّا (بمثلها) أو (بأحسن منها)، والثاني أفضل, قال جلّ جلاله: (وإذا حُيِّيتُم بِتَحيّةٍ فَحَيُّوا بِأحسَنَ مِنهَا أو رُدُّوها) (النساء/ 86).  وكما ترعرعت على ان الاسلام دين المودة الخالصة ودين الحب والعشق ودين التسامح والتعايش مع الآخرين مسلمين وغير مسلمين ولذا جميع المسلمين يفرحون ويسرَّون في يوم عيد ميلاد المسيح (ع) إلاّ الجماعات المتعصبة التكفيرية المتحجرة وعلماؤهم الذين لم يدخل الإسلام الاصيل في قلوبهم ولم يعرفوا غير التعصب الأعمى، قال الله في القرآن الكريم: «لا ينهاكم الله عن الذين لم يقاتلوكم في الدين ولم يُخرجوكم من دياركم أن تبروهم وتقسطوا إليهم إن الله يحب المقسطين» سورة الممتحنة آية 8. ). فشُكر المُحسن، سواء بكلمات الشكر المعهودة، أو بإهدائه هديّة، أو بإرسال رسالة رقيقة تُعرِب عن الإمتنان، أو بأيِّ لونٍ من ألوان الشكر التي يراها المُحسَن إليه مناسبة. يقول الإمام علي (ع): "الشكر أحد الجزائين"!.والجزاءان هما: الجزاء المادّي والجزاء المعنوي.ويقول (ع): "حقٌّ على مَن أُنعِمَ عليه أن يُحسِن مكافأة المُنعِم، فإن قصُرَ عن ذلك وسعهُ طاقته فعليه أن يُحسِن الثناء، فإن كَلَّ عن ذلك لسانه فعليه بمعرفة النعمة ومحبّة المُنعم بها، فإن قصرَ عن ذلك فليسَ للنعمةِ بأهل"!. فإكرام الكريم، والإحسان إلى المُحسِن، يزيد من كرمهما وإحسانهما، ويُشجِّع الآخرين على الإقتداء بهما، ويُعرب ويُعبِّر عن أخلاقية المُكرم للكريم.قال رسول الله (ص): "إذا أتاكُم كريمَ قومٍ فاكرمُوه".
انا اعمل بهذه التربية والاخلاق وكل من اعرف يفعل الشيء ذاته من الاهل والاقارب والاصدقاء من ديننا الحنيف المسلمين على ان تهنئة أهل الكتاب بمناسبة عيد ميلاد السيد المسيح وعيد الفصح وعيد رأس السنة الميلادية وتعلمت ان للمسلم يجوز اقامة علاقات معهم يُخلص لهم ويخلصون له ويستعين بهم على قضاء حوائج الدنيا وأن يشارك في مراسيم تشييع جنائزهم والتصدق عليهم ويثاب المتصدق على الكتابيين، ولا يجوز ازعاج الجار غير المسلم كما لا يجوز السرقة من أموالهم الخاصة والعامة وتحرم خيانتهم والغدر بهم
ومن هذا المنطلق الاسلامي نحن هنا في استراليا بلد الحرية والديموقراطية وبلد المؤسسات والجمعيات أسسنا مع اخواننا المسيحيين اجمل العلاقات الاسلامية المسيحية لكي نجسد ونطبق فقه الاسلام ومبدأ التعايش السلمي مع البشرية جمعاء ولكي يعرف العالم ان استراليا بلد مسالم ويحترم الحريات وعقائد الآخرين ودستوره  يُعطي الحرية لكافة الاديان لممارسة شعائرهم وطقوسهم.
وبهذه المناسبة العطرة نبارك للعالمين الاسلامي والمسيحي حلول هذا العيد المبارك  عيد ميلاد مجيد وسعيد ونتمنى من الله سبحانه وتعالى أن يجعله عام خير وبركة وعام استقرار واطمئنان للجميع سائلين الله أن يسود العالم الأمن والأمان والخلاص من الشرور والآفات والإرهاب والحروب المدمرة وان ينقذنا الله سبحانه وتعالى من ايدي الارهابيين الذين لا دين لهم ولا ذمة ولا أخلاق ولا يمتون إلى الاسلام الاصيل بصلة ولا يعترف بهم الإسلام.

سن القلم: طوابير من الماضي!/ عادل عطية

الوقوف أمام المعاشات، وأمام الخبز، وأمام التذاكر، وغيرها من الطوابير..، ليس وقوف احترام للانظمة الفاسدة؛ وانما هو لتحقيق حلمنا للعودة إلى عالم طفولتنا..إلى طابور المدرسة!...
                                                                               

ديمقراطية ماذا !! وأية ديمقراطية هذه؟/ محمود كعوش

التطرق لموضوع الديمقراطية الغربية بشكل عام والأمريكية بشكل خاص على خلفية تطويعها لازدواجية المعايير مثلما هو حاصل مع السياسة الغربية بشكل عام والأمريكية بشكل خاص عندما يتعلق الأمر بالمسلمين عامة والعرب خاصة، لا يعني في حال من الأحوال التنكر لأهمية الديمقراطية وضرورة إرساء قواعدها في العالم الإسلامي والوطن العربي. فالمسلمون والعرب كانوا ولا زالوا يناضلون من أجل ردم الهوة بينهم وبين حكامهم ، وتمهيد الأرضية الصالحة للديمقراطية وإشاعتها في بلدانهم . لكنهم يسعون وراء ديمقراطية تتواءم مع واقع حالهم وتعاليم دياناتهم وعاداتهم وتقاليدهم لا وراء ديمقراطية مستوردة من الغرب لم تعد هي بالأصل موجودة فيه أو ديمقراطية تُفرض عليهم فرضاً، وتكون وفق المقاييس الغربية بشكل عام والأمريكية بشكل خاص ، ووفق ما تفترضه الاستراتيجية الأميركية ـ الإسرائيلية المشتركة . وعلى مدار أكثر من عقد من الزمن أعقب أحداث الحادي عشر من سبتمبر/ أيلول 2001 ، تواترت التصريحات الشفهية والخطية وما تزال تتواتر في وسائل الإعلام الغربية المرئية والمسموعة والمكتوبة ، الصادرة عن كبار المسؤولين الغربيين، وبالذات الأمريكيون، بدءاً بالرؤساء وانتهاءً بصغار موظفي الخارجية والبنتاجون حول إصرار وعزم الولايات المتحدة الأمريكية على فَرْض "ديمقراطيتها" على المسلمين بشكل عام والعرب بشكل خاص .
وأية ديمقراطية هذه التي يريدون فرضها علينا !!؟؟
ألديمقراطية هذه التي يريد الغرب وفي مقدمه الولايات المتحدة فرضها علينا بمنطق القوة لا بقوة المنطق هي تلك " التي تأخذ تارةً لغة الدفاع عن حقوق الإنسان كما هو الحال مع الصين وروسيا زوراً وبهتاناً، وتأخذ تارة أخرى لغة مكافحة الإرهاب والدفاع عن حقوق المرأة كما هو الحال مع أفغانستان وباكستان زوراً وبهتاناً ، وتأخذ تارة ثالثة لغة مصادرة أسلحة الدمار الشامل المزعومة لتدميرها لخطرها على السلم والاستقرار والأمن في العالم كما كان الحال مع العراق وكما هو اليوم مع إيران زوراً وبهتاناً، وتأخذ تارة رابعة لغة الدعوة إلى تطوير الأنظمة وتغيير بنيتها لتنتج ثقافة التسامح بدلاً من إنتاج ثقافة أصولية تشكل تربة خصبة للإرهاب كما هو الحال مع العديد من الدول العربية والإسلامية زوراً وبهتاناً أيضاً" . وقبل هذه مجتمعة "لا ننسى وجه هذه الديمقراطية" المكشر عن أنيابه باستمرار في الأراضي الفلسطينية المحتلة. ترى إلى متى سيستمر العرب على ما هم عليه من استسلام وإذلال مُهينين أمام هجمة "الديمقراطية" الغربية وبالأخص الأمريكية المزعومة !!
ديمقراطية ماذا !! وأية ديمقراطية هذه ؟؟

ملاريا الاخوان!/ عـادل عطيـة

في جنوب أفريقيا، لاحظ بعض الأطباء، هناك، هذه الظاهرة المحيّرة: أن المصابين بنوع من الشلل الذي تسببه بعض الجراثيم، التي تغزو  جسم الإنسان، يشفون إذا أصيبوا بالملاريا!
تساءلوا: كيف يشفي مرض، مرضاً آخر؟!..
بحثوا، فوجدوا: أن طفيليات مرض الملاريا، إذا دخلت جسماً به الجراثيم المسببة لذلك المرض الشللي، أعلنت الطفيليات الحرب عليه!
وفي رحى هذه الحرب العنيفة، يقاسي المريض أشد الأوجاع، ثم ينتهي القتال بموت الفريقين كليهما؛ فيتخلص المريض من كلا المرضين!
هذا الاكتشاف الطبي المذهل، أعطاني أملاً مشرقاً في شفاء مصر من مرضيّها معاً: المرض المباركي، والمرض الاخواني!
فما نراه الآن على الساحة المصرية، يماثل صراع  طفيليات الملاريا، التي تقاتل الجراثيم..
والنصر، حتماً، للشفاء!...

البرق والرخاوي.. الصمود والنصر/ سري القدوة

في ظل واقع التضحيات والصمود البطولي لأسرانا في سجون الاحتلال وما حققته سياسة الإضراب عن الطعام من نتائج ملموسة سجل (الأسير البطل ايمن شراونة والاسير البطل سامر العيساوي(  اعظم انتصار واكبر ملحمة في التاريخ لتكون عنوان للتحدي وخوض معركة الحرية من سجون الاحتلال .. فتحية لهما علي صمودههم ومقاومتهم للمحتل .. التحية لكل اسرانا في سجون الاحتلال .. ولنستمر في مواجهة المحتل حتى تحقيق الحرية والانتصار الكبير ..
اسماء سجلتها الذاكرة الفلسطينية ونقشت بحروف من نور في التاريخ الفلسطيني ولن تنساها الاجيال .. الاسير المحرر خضر عدنان والأسيرة المحررة هناء الشلبي والأسير المحرر محمود السرسك .. والاسير البطل ايمن شراونة والاسير البطل سامر العيساوي .. حيث انهما يصارعان الموت ولن يستسلما للعدو الغاصب ويقهرون الاحتلال بصمودهم الاسطوري الرائع ..
هي تلك البطولة الفلسطينية التي تفوق كل الكلمات.. هذا هو ( الاسير البطل ايمن شراونة والاسير البطل سامر العيساوي )  شهيدين مع وقف التنفيذ الذين يواصلان رفع سقف" الإضراب عن الطعام" لمن يجيء بعدهما من أحرار العالم,,,150 يوماً,,ولازالا صامدين  .. هذا هو الاسير البطل ايمن شراونة والاسير البطل سامر العيساوي  صامدان منتصران رافضان الركوع للجلاد.. حقا انها بطولة نقف عاجزين عن وصفها ولا يكون لكلماتنا أي معني امام هذه الارادة الصلبة والعزيمة التي لا تلين ..
انها ارادة ( الاسير البطل ايمن شراونة والاسير البطل سامر العيساوي ) الذين يعلمان الاجيال معني الصمود ويكتبان كل يوم لوحة الشرف في سجل نضال الحركة الوطنية الاسيرة في سجون الاحتلال ..
ما اعظم أن تكون شهيدا مع وقف التنفيذ وان تنتظر لحظة الموت .. او الانتصار فيكون انتصارك له طعم الحياة علي جلاد قامع لحقك في الحياة وحقك في العيش بحرية وبطولة ومطالبتك بان تكون اسما لا رقما في سجلات الموت الاسرائيلي ..
كتبنا سابقا عن الشهداء والأسري في مواقفهم البطولية والنضالية وسجلنا رواية الانتصار الاسير الشيخ عدنان خضر والأسيرة هناء الشلبي اما اليوم فأننا نقف امام حالة نضالية فاقت مواقف الجميع .. نقف امام ارادة نعجز عن وصفها ونسجل رقم قياسي في سجلات المجد والبطولة ليصنع تاريخا مشرفا للشعب الفلسطيني البطل الذي يناضل من اجل حقه في العيش والحياة وليعيد قضية الاسري نقف اليوم امام بطولة الاسير البطل ايمن شراونة والاسير البطل سامر العيساوي  الذين حطما الرقم القياسي في الاضراب عن الطعام من اجل القضية المركزية والاهتمام الدائم والحي في وجدان كل فلسطيني ومن اجل العمل علي تدويل قضية الاسري ورفعها علي المستوي الدولي وان تكون قضية الاسري في سجون الاحتلال بمستوي الحدث الابرز والهام علي المستوي العربي والدولي والفلسطيني في نفس الوقت ..
اننا نتطلع ونصبو الي الشرفاء والأحرار والثوار في الوطن العربي والعالم اجمع الي مليونية دعم اسرانا في قاهرة المعز والي مليونية دعم اسرانا في الميادين والساحات والعواصم العربية والدولية ومساندة الاسري في سجونهم والمطالبة بإطلاق سراحهم من سجون الاحتلال الذي يستخدمهم كرهائن حرب ودروع بشرية لمشروعات الاستيطان والتهويد الاسرائيلي لأرضنا ..
اننا نتوجه برسالة واضحة للعالم ولكل المنظمات الحقوقية الدولية والي ابناء الشعب الفلسطيني وامتنا العربية والإسلامية من اجل مساندة اسري الحرية في سجون الاحتلال ومن اجل بقاء قضية اسرانا حية دعما الاسير البطل ايمن شراونة والاسير البطل سامر العيساوي  الذين يواجهان خطر الموت من جراء سياسة الاهمال الاسرائيلية وعدم الاستجابة الي مطالبة العادلة ..
أن اطلاق سراح الاسري في سجون الاحتلال يشكل الضمانة الاساسية لتحقيق سلام عادل وشامل بالمنطقة فلا سلام ولا ثقة بالحكومة الاسرائيلية التي تستمر في ممارسة اجراءات القمع بحق اسرانا في سجون الاحتلال ولا ثقة في حكومة الاحتلال التي تمارس ابشع انواع الارهاب المنظم بحق شعب يطالب بحريته وبحقوقه العادلة وإقامة دولته الفلسطينية علي اراضيه المحتلة  ووقف سياسة الاستيطان ومصادرة الارض الفلسطينية وتهويد القدس ..
اننا في ظل ممارسات الاحتلال الاسرائيلي واستمرار مدرية السجون العامة رفضها لمطالب اسري فلسطين في السجون الاسرائيلية نجد انفسنا امام تحدي حقيقي حيث صراع الارادة الفلسطينية وصراع البطولة والفداء والمجد لفلسطين من اجل الحرية للشعب الفلسطيني ومن اجل قيام الدولة الفلسطينية .. لا بد لنا من تكريس لغة الوحدة والعمل الوطني وتعميق روح الكفاح لدي شعبنا من اجل استمرار الجهد لدعم الدولة الفلسطينية وتحقيق النصر والصمود في وجه الاحتلال وممارساته القمعية ..
اننا نجد انفسنا في دولة فلسطين مطالبين اليوم بضرورة التوجه الي محكمة الامن الدولي والمطالبة بفتح تحقيقات والبدا بتوفير فريق دولي من المحامين والمختصين في قضايا الاسري لرفع قضايا جنائية ضد مدير مصلحة السجون الاسرائيلية المجرم بيني كينياك على  ارتكبه  بحق الأسرى في سجون الاحتلال.
ونناشد كافة مؤسسات حقوق الإنسان العاملة في فلسطين مساندة رفع الدعوى ضد ( المجرم بيني كينياك( والضباط التابعين له وملاحقتهم قانونيا عبر المحاكم الدولية حتى لايفلتوا من العقاب، حيث ان ما يتعرض له الأسرى والأسيرات من قمع وتنكيل وعزل انفرادي وإهمال طبي مخالف لاتفاقية جنيف الرابعة ولكل مواثيق حقوق الإنسان في العالم وانتهاكا صارخا لمواد الإعلان العالمي لحقوق الإنسان.
وأننا في دولة فلسطين نطالب لجنة حقوق الإنسان في الأمم المتحدة التدخل بشكل عاجل وفوري لوقف الهجمة المستمرة بحق الأسرى داخل السجون.
رئيس تحرير جريدة الصباح الفلسطينية
www.alsbah.net

نهاية العالم/ محمود غازي سعدالدين

 هل ستكون الليلة 21-12-2012 هي نهاية العالم والقيامة الكبرى التي اعلن عنها الكثير من المنجمين وكما جاء في تقويم حضارة المايا ؟ في حين بات الكثير من وعاظ المسلمين المنافقين يسارعون لاستغلال الخبر احسن استعمال وتوظيفه لصالحهم .. هل ستقوم قيامة العالم ومعظم بل وجل الرسالات السماوية وغير السماوية ايضا تتحدث ان الارض تملأ قسطا وعدلا بعد ان ملئت ظلما وجورا _حتى اننا سمعنا دائما من ابائنا وأجدادنا وأمهاتنا الجليلات  وهم كانوا دائما ايضا يرددون مقولة بالكردية , انه يأتي زمان _كورك وميه دي بيكفه جةرين _ اي فيما معناه ان الذئب والحمل الوديع سيتآلفان ويعيشان في وئام ..
 هل ستقوم قيامة العالم في وقت باتت المنظمات الارهابية تسيطر على اجزاء كبيرة من مالي , والعديد من الجماعات المتطرفة باتت تنتشر على رقع جغرافية متنوعة في البلدان العربية وبعد خريف عربي عاصف ؟؟
 هل ستقوم نهاية العالم والعراق مقحم حتى الاذنين في الخلافات السياسية وباتت الاصوات تعلو لإقامة كيانات قومجية وطائفية وعلى اساس دينية , وبات الصراع يفضي الى انهار من الدماء تسيل كل يوم ,, هل ان قيامة العالم ستقوم ولا زلنا ننكر ونغض الطرف عن من سبقنا بأشواط كبيرة في الانسانية والعدالة وحقوق الانسان ,ونقول نحن خير امة اخرجت للناس ولسان حالنا يقول العكس وبات القوي ينتهك حقوق الضعيف والغني يغض الطرف عن الفقير , ونفاق الوعاظ على اشده على منابر ألنفاق؟؟
 جاء مما جاء من الاحاديث في صحيحي البخاري ومسلم الكثير من الاحاديث ولست هنا لأقيم الكتب وصحة ما جاء  فيهما من عدمه, ولكن حديث قيام الساعة بات عالقا في ذهني وقد بت متيقنا اذا قامت قيامة الساعة فكما ذكرتم_ القريشي النيسابوري, وإسماعيل ألبخاري رضي الله عنكم ستكون على اساس هاتين النقطتين "
1 _ إن الإسلام بدأ غريبا وسيعود غريبا كما بدا.
2- حديث تقوم الساعة والروم أكثر الناس: عَنْ اَلْمُسْتَوْرِدِ اَلْقُرَشِيِّ قال سَمِعْتُ رَسُولَ اَللَّهِ ـ صلى الله عليه وسلم ـ يَقُولُ: « تَقُومُ اَلسَّاعَةُ وَالرُّومُ أَكْثَرُ ألناس فَقَالَ لَهُ عَمْرُو بْنُ الْعَاصِ: لَئِنْ قُلْتُ ذَلِكَ، إِنَّ فِيهِمْ لخصال أَرْبَعًا: إِنَّهُمْ لَأَحْلَمُ اَلنَّاسِ عِنْدَ فِتْنَةٍ, وَأَسْرَعُهُمْ إِفَاقَةً بَعْدَ مُصِيبَةٍ, وَأَوْشَكُهُمْ كَرَّةً بَعْدَ فَرَّةٍ, وَخَيْرُهُمْ لِمِسْكِينٍ وَيَتِيمٍ وضعيف وَخَامِسَةٌ حَسَنَةٌ جميله وَأَمْنَعُهُمْ مِنْ ظُلْمِ اَلْمُلُوكِ ..
قد لا ينفع التشبيه هنا ولكن من باب التقريب حال العالم وصناعته وقيامه وفناؤه حاله حال مخرج كبير له الباع الطويل في صناعة الافلام السينمائية وإخراجها فيخرج لنا بقصة جديدة وفيلم جديد  لانهاية له مقتطع الاجزاء لم يفهم المشاهد منه شيئا وضل يضرب اخماس في اسداس !!!!
اين نحن من قيام الساعة والفتن تملأ الأرض ..وتنتهك حقوق المساكين .. وظلم الملوك لازال في اوجه في مجتمعاتنا وبلداننا المتخلفة .. وان جاء احدهم لمنع ظلم ملك طاغ مجرم .. انقلبنا عليه وأنكرنا الاحسان والمساعدة .. عذرا يا حضارة المايا فتوقيتكم لم يكن مصيبا ودقيقا .فلا زالت الذئاب والوحوش الضارية تنهش في لحوم النعاج والحملان الوديعة في العراق وغير العراق ,,, المطلوب ان  نلتفت لأنفسنا ونراجع اخطائنا ونحاول تصحيح الاخطاء ولا نبقى واقفين حائرين لا نعي ما نفعل وما نفكر فيه , فيبقى الفراغ والهوة في اتساع فيعدو تفكيرنا وكلامنا وإعمالنا جلها لغوا باطلا لا نفع فيه ومجرد هراء. ولحين قيام الساعة ..

       بلجيكا

سؤال.. هل يسعى الجيش لإسقاط مصر؟/ مجدي نجيب وهبة

** لم يعد أمامنا بعد أن ناشدنا القوات المسلحة المصرية أكثر من مرة بالتدخل لإنقاذ مصر دون إجابة ، أو أى إشارة لوضع حد للعبث والفوضى التى يمارسها "محمد مرسى العياط" ، وعصابته ، و"صلاح أبو إسماعيل" ، وعصابته .. إلا سؤال واحد ، أصبح حتميا فى ظل تلك الظروف الغير طبيعية التى تمر بها مصر .. ولم يعد يعرف المواطن المصرى ما هى الجهة المسئولة عن حماية مصر من الذين أسقطوها ودمروها .. ولمن يلجأ المواطن المصرى لحمايته وحماية أسرته وأبناءه .. ولماذا هذا الصمت المريب والمخيف والمرعب من القادة العسكريين بالقوات المسلحة ، المسئولين عن إصدار قرار حماية وإنقاذ مصر .. وعلى رأسهم السيد اللواء وزير الدفاع ..
** بالأمس .. تسربت أخبار عن وصول شحنة أسلحة على أحد البواخر القطرية ، حمولة 6800 طن ، محملة داخل صناديق إلى مكتب الإرشاد ، كتب عليها خردة .. ونشر الخبر بمستندات الوثيقة ، وبوليصة الشحن ، والجهة المرسلة إليها الحمولة .. ولم يخرج علينا سوى بيان هزيل تعودنا على مثله ، بتكذيب هذه المعلومات ، وتكذيب علم الجهات المسئولة عن هذه الشحنة ...
** بالأمس .. قبضت الشرطة على أحد أعوان الشيخ "صلاح أبو إسماعيل" ، وبتفتيش منزله .. عثرت الجهات الأمنية على سلاح ألى ، والعديد من الرصاص الحى ، وبعد تحويله إلى النيابة المختصة للتحقيق .. ثار أنصار "صلاح أبو إسماعيل" ، وحاصروا قسم مدينة نصر .. وحاصروا مكتب السيد وكيل النيابة حتى ساعة متأخرة من الليل ، وهو عاجز عن حماية نفسه ، أو حماية الشرطة له .. أو إستكمال التحقيق مع المتهم ..
** وفى مداخلة هاتفية بالسيد المسئول الأمنى بأحد القنوات التليفزيونية .. قال "نحن لا نملك أن نفعل شيئا" .. وهذا يعنى أن يفرج  السيد وكيل النيابة عن المتهم دون إجراء أى تحقيق رغم خطورة الواقعة ، وإنه لم يعد هناك أمن يحمى المواطن .. وهذا يعنى إنه لم يعد هناك قانون للدفاع عن الشرعية والقضاء وحماية المجتمع ..
** بالأمس .. أصدرت الجبهة السلفية وجماعة الإخوان المتأسلمين بيانا هددت فيه المحكمة الدستورية العليا فى حالة إصدار حكم يبطل عمل الإستفتاء ، رغم بطلان هذا الإستفتاء بطلانا مطلقا ..
** وهناك بلطجة وعملية تزوير علانية .. يقودها مرسى العياط ، الرئيس الغير منتخب والغير شرعى .. لفرض دستور بالإكراه والبلطجة على الشعب المصرى وبالتزوير بصورة لم يسبق لها مثيل فى العالم .. مستغلا عدم تدخل الشرطة وإعلانها الحياد التام .. بل ربما هى تتدخل تنفيذا لتعليمات محمد مرسى العياط وجماعته .. كما يستغل صمت القوات المسلحة والتى وصلت لحد تهديدها بعدم التدخل ..  ورغم أن هذا التزوير معلن وهذه البلطجة تمارس بعلانية .. نجد أن كل القنوات التليفزيونية التابعة للدولة والقنوات الخاصة وبرامج التوك شو تقوم بإستضافة جماعة من المعتوهين وتعطى لهم المساحة والفرصة لكى يبرروا خداعهم وأكاذيبهم ويحللوها .. لكى يؤكدوا شرعيتها .. والكارثة والمصيبة الكبرى إنهم يتحدثون أن غلق المحاكم وتعطيلها وإهدار القوانين والبلطجة هى إرادة شعبية وهى مطلب لثوار 25 يناير ..
** ويتحدثون أن محاصرة المحكمة الدستورية العليا وتهديد قضاتها ومنعهم من أداء عملها هى إرادة شعبية ومطالب ثورة 25 يناير .. ويتحدثون أن عزل النائب العام وتوغل مرسى العياط فى السلطة القضائية وإهدار قدسية المحاكم هى إرادة شعبية ومطلب ثوار 25 يناير ..
** يتحدثون عن شرعية الجماعة رغم أنها جماعة محظورة .. تحرض على ضرب المؤسسات وإسقاط مصر وتدميرها هى إرادة شعبية ومطلب ثوار 25 يناير ..
** نعم .. إنها كارثة سوداء يتزعمها الإعلام المصرى الحكومى والخاص .. وهم يسمحون بأن تهل علينا هذه الوجوه يوميا لتبرير الحماقة والسفالة والإرهاب الذى يقوده "مرسى العياط" ، وجعله بقدرة قادر مطلب شعبى وإرادة شعبية وجماهيرية ..
** لقد تحولت مصر إلى دولة ميليشيات بالفعل .. وعندما يقبض الأمن على أحد الإرهابيين تصدر الأوامر من أكبر مسئولين بالدولة لمحاصرة النيابات والمحاكم والأقسام حتى يتم الإفراج عن أى متهم إرهابى .. ويتساءل الملايين من الشعب المصرى ، إذا كان ذلك يحدث مع المسئولين والقضاة ، وأن هناك بلطجية يهددون قضاة مصر ، ويهددون الداخلية الذى وصل إلى حد أن يطلب جماعة "صلاح أبو إسماعيل" إعتذار وزير الداخلية لهم .. فماذا سيكون حال المواطن المصرى السلمى الذى لا يحمل سلاح يدافع عنه بقوة القانون وليس من حقه مواجهة الميليشيات بميليشيات أخرى ؟ ..
** إذن .. فما هو المطلوب ؟ .. هل مصر أصبحت محتلة من مجموعات من البلطجية وهم أصحاب إصدار التعليمات .. ويعنى ذلك أنه بالفعل كما كتبنا مئات المقالات إننا فى وطن بلا دولة ولا قانون ولا أمان .. وأن سيناريو الفوضى الهدامة الذى دعت إليه أمريكا بدأ بالفعل يتحقق منذ تولى مرسى العياط رئاسة مصر .. الذى أسقط كل مؤسسات مصر ولم يعد هناك سوى مؤسسة أو مكتب واحد فقط ، وهو مكتب الإرشاد لجماعة الإخوان المتأسلمين !!! ...
** إن مصر فى فوضى .. والإرهابيين يهلون علينا فى كل القنوات الإعلامية ، وعلى صفحات الجرائد الصفراء "الأخبار – الأهرام – الجمهورية" .. وهم يهللون للفوضى ويفرضون على الشعب هذه الفوضى ، ويتحدثون بمنتهى الفجور بإسم شعب مصر .. فالسيناريو منذ 25 يناير مازال مستمرا .. والوجوه لم تتغير ، والإعلام مستمر فى هذه المهزلة بإستثناء بعض الإعلاميين الذين أعلنوا عن أسفهم فى تورطهم لمساندة جماعة الإخوان المتأسلمين ، والذين إكتشفوا زيفهم وبدأوا فى محاولة لإعادة الأوضاع فى مصر لكى تسير إلى طريق الإصلاح .. يتم ذلك الأن من قبل البعض رغم أن ما نراه على شاشات التليفزيون من الإجرام والبلطجة والسفالة والفوضى لا تدعو للتفاؤل  .. ومصر بالفعل تحولت إلى دولة ميليشيات .. ومع كل ذلك ، فمازالت القيادات العسكرية تصدر البيانات الهزلية .. بل وتطالب الشعب بالحوار ، والإحتكام للقانون والدستور .. رغم أن المسئولين العسكريين الذين يصدرون هذه البيانات يعلمون جيدا أن النظام الحالى أسقط القانون والدستور .. وقد سقطت شرعيته .. ويعلمون جيدا أيضا أن هناك محاولات مستميتة من قبل هذا النظام لإسقاط الجيش المصرى .. وترويعه .. وإجهاضه .. فى محاولات لكسره كما تم كسر الشرطة .. عندما إندفع الغوغاء ومنظمات إرهابية ، ومجموعات من حماس وميليشيات الإخوان بإقتحام الأقسام وحرقها وتدمير السجون وإطلاق سراح السجناء ..
** لم يتبقى سوى سؤال فى تلك الظروف الغير عادية الذى إنقسم فيها الشعب المصرى .. ودمر فيها الإخوان المتأسلمين كل المبادئ والقيم والمجتمع .. يحاولون إسقاط القضاء .. تحاصر المحكمة الدستورية العليا بأوامر سيادية لمنعها من إصدار أحكام ضد الفوضى والبلطجة التى إندلعت فى دولة بلا قانون .. يهددون القضاة .. يسقطون الشرطة .. يدمرون الإقتصاد .. يدمرون السياحة .. يقسمون المجتمع .. فهل الجيش متواطئ مع محمد مرسى العياط لإسقاط مصر ..
** كفاكم .. كفاكم .. كفاكم .. وإذا كنتم تدعون إنكم مع الإرادة الشعبية ومطالب الشعب ، فأخرجوا إلى الميادين وطهروا الإعلام وإقرأوا صحف المعارضة لتعلموا حقيقة مطالب الشعب المصرى ، وهى رحيل النظام الذى سقط شرعيته ولا يصلح لإدارة الحياة السياسية فى مصر .. بل إن الشعب يريد القبض على القتلة والسفاحين ومحاكمتهم .. والإتهامات كثيرة جدا جدا تقود هؤلاء القتلة إلى حبل المشنقة .. وكفاكم .. كفاكم إسقاط فى مصر ، وإعلنوا عن هويتكم .. هل أنتم مع الشعب والشرعية والقانون .. أم أنتم مع البلطجة والفوضى والإرهاب  .. أم من يقول أن هناك قانون ونظام ومعارضة .. فهذه أكبر خطيئة يرتكبها الإعلام المصرى .. لأن المعركة الدائرة الأن هى بين الإرهاب والفوضى والبلطجة المتمثلة فى جماعة الإخوان المسلمين وميليشياتهم ، وبين الشعب المصرى بأكمله والمتمثل فى كل مواطن حر شريف .. رغم أن مصر تضيع من أيدينا وأن الوطن فى خطر ؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!.
مجدى نجيب وهبة
صوت الأٌقباط المصريين

رسالة إلى الرئيس الأمريكى "أوباما"/ مجدي نجيب وهبة

* هذه الرسالة أرجو أن تصلكم .. والتى أرسلها لكم نيابة عن الملايين من البشر فى كل دول العالم .. ونيابة عن شعب مصر رجالا ونساء .. شبابا وفتيات وأطفال ..
** صديقى العزيز أوباما .. دعنى أبدأ رسالتى بالتساؤل ، كيف تمارس حياتك الخاصة .. وأعلم أن لديك إبنتان وزوجة ، هل تحتضنهم وتشعرهم بحنان الأب .. هل تحتضن زوجتك أثناء العلاقة التى تجمعكم وتهمس فى أذنها بكلمات الحب والغزل ، وتشعرها بحنان الزوج ..
** أعتقد ياصديقى أن ذلك لا يحدث بالقطع .. فأنت كما وصفتك فى رسائل عديدة .. إنك كذاب ومخادع وحقود وإرهابى .. ليس هذا فحسب ، ولكنك مجهول الأب والأم .. ربما تكون نتيجة علاقة زنى على أحد أبواب أحد البارات وأماكن الدعارة المنتشرة فى أمريكا ..
** أعتقد ياصديقى .. أن قلبك الأسود هذا ليس بسبب بشرتك السوداء .. حاشا لله .. فهناك وجوه ذات بشرة سمراء ، ولكن لديهم قلوب ناصعة البياض كلبن الحليب .. ولكن ياصديقى إن قلبك الأسود ربما يعود لسوء تربيتك التى بالقطع تربيتها فى الشوارع والملاجئ ..
** هل تعتقد ياصديقى أنك أذكى من كل البشر .. وإنك بالفعل رجل دولة تخاف على مصالح شعبك .. بالقطع هذا خطأ .. فالحقيقة أنت أغبى وأحقر رجل فى العالم ..
** نعم .. انت أغبى وأحقر رجل عندما تعتقد أن العالم يصدق أكاذيبك وخداعك ومكرك .. للأسف تقولون فى دستوركم أن أكثر الأشياء التى تعيب الإنسان وتفقده إحترام الأخرين هو الكذب .. فما بال برئيس أكبر دولة فى العالم ، يسرق ويكذب .. يقتل ويكذب .. يحرض على تدمير الدول ويدعو إنها الديمقراطية .. يتزعم مافيا الإرهاب فى العالم ويدعو أنه رجل الحب والسلام ..
** إنك تكذب على شعبك الأمريكى مثلما تتنفس .. وللأسف الشعب الأمريكى يصفق لك ويدعمك ربما خوفا من إرهابك .. فأنت ديكتاتور على شعبك ، تهددهم بالسجن أو الترحيل .. فهم يعتقدون أنهم يعيشون فى حرية كاملة ، عندما يبيح القانون الشذوذ الجنسى وزواج المثليين والحرية فى ممارسة الجنس عندما تبلغ الفتاة 16 عاما .. وحرية فى كل شئ ، حتى الزوجة لها مطلق الحرية بأن يكون لها صديق بجانب زوجها .. والزوج لا يستطيع أن يعارض وإلا وجد نفسه مقبوضا عليه بتهمة الإعتداء على حرية الزوجة او الإبنة .. وربما يقضى سنوات عمره المتبقية خلف أسوار السجن ..
** هكذا تكون الحرية والديمقراطية فى عرفك وفى مذهبك .. ولكن أن تصل الحرية إلى الإعتداء بالقول من خلال المظاهرات أو الإعتصامات ، والتنديد بسياسة أوباما .. فأعتقد أنك سوف تنتفض وربما تهدد المعارضين بالحبس أو تهددهم بترحيلهم من الجنة الأمريكية ..
** صديقى العزيز .. لقد بلى العالم العربى بك .. بل وبليت مصر عندما أقدمت على زيارتك الأولى بعد تنصيبك رئيسا للولايات المتحدة الأمريكية .. إستقبلتك مصر وشعبها ، وإنطلقت إلى جامعة القاهرة فى مكر الذئاب لتخاطب الشباب .. لقد أجدت فى كذبك وتحدثت عن السلام وكذبت .. وتماديت فى كذبك عندما تحدثت عن الحب بين الشعوب ، والحب بين الأديان ... كنت ماهرا ونصابا ومحترفا عندما بدأت تستخدم بعض أيات الكتاب المقدس ، وبعض مبادئ الإسلام السمحاء .. نعم لقد إنخدع الجميع فى خطابك .. وتساءل الكثير ، من أين لك بهذه البلاغة والحنكة ، وتناسى الكثيرين أن ضحايا النصابين هم أكثر ضحايا .. كان يوم إسود .. يوم أن قررت أن تزور مصر .. فلم نرى بعد ذلك اليوم النحس .. شمس تشرق أو هواء نتنفسه !!! ..
** صديقى العزيز .. هل تنام وأنت مستريح البال والفكر .. وتهلل بكل سعادة وأن ترى ضحايا خططك الشيطانية يتساقطون فى مصر وسوريا وليبيا وتونس واليمن والعراق والصومال والسودان ..
** هل تنام قرير العين .. وأنت تعلن عن سعادتك بتحقيق الحلم الإسرائيلى بإسقاط مصر وتسليمها لجماعات إرهابية فاشية ، تعمل على تلبية كل رغباتك ، ورغبات سيدتك إسرائيل .. ألم تشعر بتأنيب الضمير وأن عدالة السماء تطولك وتطول شعبك ، فى المجازر التى تحدث شبه يومية فى أمريكا وأخرها المجزرة التى حدثت فى إحدى المدارس الأمريكية .. ونتج عنها سقوط 20 طفلا و8 أخرين .. ثم أطلق القاتل الرصاص على نفسه وإنتحر ..
** هل تنام قرير العين .. وأنت ترى نتيجة مؤامراتك الدنيئة وتدعيمك للإرهاب المتأسلم .. وإن الشارع المصرى إنقسم بعد أن أطلقت كلاب جهنم لتدمير الوطن وإحراقه بمن فيه ..
** أقول لك أيها اللقيط الأسود القلب والحقير .. أن الشعب المصرى سيدافع عن تراب هذا الوطن مهما كلفه من تضحيات .. وسوف يخرجوك من مخدعك مهما تحصنت بالصواريخ والأسلحة .. سيبصقون على وجهك القبيح أمام أولادك وزوجتك لعلها تكون الجائزة الكبرى التى تحلم أن تحصل عليها من شعب مصر ..
** وفى النهاية لا أملك إلا أن أقول لك .. إذهب أنت ودولتك إلى الجحيم أيها الأفاق .. ولا تنسى أن تأخذ معك مكتب الإرشاد ومن فيه ، وزعيم العصابة الحاكم فى مصر .. فالليل لن يطول وسوف ينقشع الظلام .. ويسطع نور الشمس التى غربت عن مصر منذ زيارتك المشئومة !!!...
مجدى نجيب وهبة
صوت الأٌقباط المصريين

أبو سنجة" العياط .. ومولد "أبو زبيبة"/ مجدى نجيب وهبة

** مصر الأن مولد وصاحبه غايب .. مصر الأن تحولت إلى مولد وخرابة هائلة .. وسيرك فاشل يديره البوم والغربان .. مصر الأن لا فرق بينها وبين الصومال ، أو أفغانستان ، أو جبال تورا بورا .. حيث تأوى القتلة والسفاحين ومصاصى الدماء .. مصر الأن تحولت إلى سينما وشاشات عرض سوداء تعرض أفلام دراكولا والإرهاب الأسود ..
** مصر الأن تحولت إلى صندوق "أبو لمعة" .. هذا الصندوق يملكه "أبو سنجة العياط" ، فى مولد "أبو زبيبة" .. حيث نجد العكر والقبيح والبرق وأبو مطواة ، والتنح ، والأهبل .. وفى أحد جوانب المولد تجد الشيخ "حجازى النمس" ، وجهه ولحيته تشبه الثعلب الماكر .. ترافقه العاهرة "سنية إسهال" .. والتى بلغت من العمر 70 عاما .. وأصبح عظمها يكسو كل جسدها .. ومع ذلك جعلها القواد "حجازى" ترتدى بدلة رقص لتكشف عن جمال عظامها .. فرواد هذه الأماكن من مدمنى الكلة والجاز ولا فرق لديهم بين "سنية إسهال" ، و"سنية جنح" .. فالكل فى الطراوة ، بينما يدعو المدعو "حجازى" كوز مخروم يستخدمه فى الإستحمام ، وتنظيف مؤخراتهم .. بينما ينادى على رواد الغرز .. يالا ياجدعان قرب .. قرب ، وتعالى بص شوف أجمل فتيات مولد "أبو زبيبة" .. حط إيديك على عظمها تنور .. على صدرها تنور .. على بطنها تنور .. يالا ياجدعان مولد "أبو زبيبة" .. يقدم لكم النمرة التى حازت إعجاب الأمريكان ، "أبو سنجة" العياط .. ومعه الصندوق الأسود ..
** أبو سنجة العياط يتحدى العالم .. قول لا وحط الورقة فى الصندوق .. أبو سنجة العياط سوف يخرج الورقة وعليها "نعم" .. أبو سنجة العياط ، أخطر رجل فى العالم .. يالا ياجدعان .. إلحق بص وشوف ..
** وفى أحد أركان المولد يوجد شيخ أخر له لحية بيضاء .. وعين صقر .. وفم ثعبان .. يقولوا إنه مشهور بإفتراس الأغنام .. ولذلك أطلقوا عليه الشيخ "غنيم" .. وعندما تقترب منه ستجده يصرخ فى وجهك .. ويتوعد المقتربين منه بأنه سيأكل عظامهم قبل لحومهم .. وربما تجد لافتة صغيرة مكتوب عليها "إحذروا الإقتراب أو التصوير" ..
** ثم ننتقل لركن أخر من مولد "أبو زبيبة" .. ستجد هناك شيخ له لحية كثيفة ، وهو فى حالة بكاء مستمر يمد يده وهو يصرخ فى المارة "حسنة قليلة تمنع بلاوى كتيرة .. هنيالك يافاعل الخير .. محتاجين شوية رشاش ومولوتوف وجراكن بنزين ورصاص حى لزوم التدفئة" .. ويظل يردد "حسنة قليلة تمنع بلاوى كتيرة" .. لذلك أطلقوا عليه الشيخ "حسان" ..
** وفى أحد الأركان المنزوية من المولد .. تجد أحد زعماء المافيا وعصابات اللحى والمطاوى والسنج .. وقد لبس قبضايات فى يديه ... وأشعل النار فى طوق ، وجعل نفسه يصرخ وأتباعه يصيحون "اللهم إحميك يامؤمن من نار الهلاك ومن شر العلماء والعلمانيين ومن حقد المدنية والمدنيين .. ومن فلول الوطنى والوطنيين .. ثم يأخذ مولانا "أبو إسماعيل" همته ويقذف من داخل طوق النار وسط تهليل وتكبير مروجيه .. "الله أكبر .. لقد نجاك الله من النار يامؤمن" .. وعاد الشيخ ليتوعد الإعلاميين والدستوريين والمعارضين بطوق النار الذى سوف يلف على أعمارهم .. وسط صراخ أتباعه ومراديه ..
** مفاجأت ونمر كثيرة يقدمها مولد "أبو زبيبة" .. ويستمر العرض حتى مساء السبت القادم .. حيث يقدم "أبو سنجة العياط" .. أحدث نمر وعروض لصندوق أبو لمعة ، وهو مازال يتحدى الزوار ويصرخ ويقول لهم "حط الورقة فى الصندوق وقول لا" .. بقدرة قادر سوف أخرج لكم الورقة ومكتوب عليها "نعم" ..
** وفى كمين أعده له أبو دومة وحمادة كازوزة وسيد سوكة الأقرع .. كبسوا على أبو سنجة لمراقبة الصندوق المعجزة .. وإذ بهم يصرخون ويكتشفون أن أبو سنجة العياط ما هو إلا نصاب محترف ، ولاعب ثلاث ورقات ، وقد طرد من أخد موالد شيكاغو ونيويورك عندما ضبط متلبسا بسرقة رواد مولد مولانا أوباما .. فقد إكتشفوا أن أبو سنجة العياط ليس لديه سحر ، ولا شئ من هذا القبيل ولكنه كان له أتباع سرعان ما يبدلون الصناديق التى وضعت بها كلمة "نعم" بدلا من الصناديق التى وضعت بها كلمة لا" .. وكل عام وأنتم على الحديدة .. مع تحيات "مولد أبو زبيبة" !!..
صوت الأقباط المصريين

18 سنة من السباحة عكس التيار!/ صبحي غندور

 قبل 18 سنة، وفي مثل هذا اليوم: 18 ديسمبر من العام 1994، جرى حفل تأسيس "مركز الحوار العربي" في منطقة واشنطن. ورغم إعجاب البعض بالفكرة، فإن معظم من سمع بها آنذاك كان يؤكد استحالة تطبيقها عملياً.
كان البعض يتساءل عام 1994: كيف يريد "مركز الحوار" حواراً هادئاً بين العرب إذا كان الانقسام في المنطقة العربية قد تحوَّل من صراع حكوماتٍ إلى صراع شعوب؟
إضافةً لذلك، كان عام 1994 هو في صلب مرحلة الاتفاقات مع إسرائيل وبدء الحديث عن "الشرق أوسطية" كبديل للهوية العربية، وعن التطبيع مع إسرائيل كبديلٍ عن العلاقات الطبيعية بين العرب أنفسهم.
باختصار، كان الحوار بين العرب وغير العرب آنذاك نشِطاً وجارياً في كل مجال، بينما الحوار بين العرب أنفسهم مقطوع ومُعطَّل في أكثر من مكان.
لكن الحمد لله، نجحت هذه التجربة في الاختبار على مدى 18 سنة، بل أصبحت الآن قيد الأستنساخ في أماكن أخرى عديدة، فالظلام والسواد القاتم في العلاقات العربية/العربية أكّد أهمية إشعال شمعة مهما كان حجمها وأينما كان مكانها، بل ان النور الخافت من هذه الشمعة أفاد ويفيد الكثير من العرب من خلال ما يرسل منذ سنوات من مواضيع هامة عبر شبكة الأنترنت.
أمور كثيرة أدركها المتفاعلون مع تجربة "مركز الحوار" في مسيرة السنوات الماضية، وفي ندواتٍ وصل عددها حتى الان الى 883 ندوة (أي بمعدل 50 ندوة في العام)، بدايةً في الحوارات العميقة حول الهوية وحول المفاهيم والمصطلحات وحول الثقافة العربية والحضارة الإسلامية، ثم حول قضايا سياسية كثيرة بعضها عربي عام وبعضها وطني خاص ببلدان عربية محددة، إضافة إلى قضايا الجالية العربية في أميركا.
وينتمي الحاضرون، في كل ندوة، إلى أوطانٍ عربية متعددة وإلى اتجاهاتٍ فكرية وسياسية مختلفة، وإلى تنوعٍ أيضاً في الطوائف والمهن والأعمار والمستويات العلمية، لكن يشترك الجميع في الحرص على الهوية الثقافية العربية وعلى أهمية أسلوب الحوار الجاد لتبادل الأفكار والآراء.
في مسيرة 18 سنة أقام المشتركون في المركز حالةً نموذجية لما يحلمون به للمنطقة العربية من تنوعٍ في الخصوصيات لكن في إطارٍ تكاملي وبمناخٍ ديمقراطي يصون حرية الفكر والرأي والقول. فلقد جسَّدت تجربة المركز حالة مختبريّة (تماماً كما هي المختبرات العلمية التي تقيم التجارب لتصل إلى القوانين الصحيحة) لِما هو منشود للعرب جميعاً أينما كانوا.
ولم يكن تأسيس مركز الحوار العربي تقليداً لشيءٍ موجود في أي مكانٍ آخر، إذ هو حالة جديدة وفريدة أيضا، وما زال كذلك (رغم تواضع التجربة وضعف إمكاناتها)..
أيضاً تأسيس "مركز الحوار العربي" لم يكن منافسة لما هو موجود وقائم من مؤسسات وجمعيات أخرى ذات طابع حركي عربي/أميركي. بل على العكس، فإنّ وجود "مركز الحوار" أفاد ويفيد هذه المؤسسات كلها، وشكّل لها رافداً لدعم بشري ومادي ومعنوي، كما وفّر لها منبراً تصل من خلاله إلى بعض الفعاليات العربية.
إن تجربة "مركز الحوار العربي" بدأت عام 1994 عكس التيار العربي الذي كان سائداً آنذاك، تيار الاستسلام لواقع الشرذمة العربية وتيار التخلي عن الهوية العربية وتيار التيئيس من الأمَّة ومن شعوبها ومن شبابها..
وبشكلٍ معاكس لكل هذا التيار كانت "سباحة مركز الحوار" وموضوعاته وأنشطته، والتي كان من ضمنها لقاءات عديدة خاصة بالشباب العربي في منطقة واشنطن والتأكيد على الأمل بهم لمستقبلٍ عربيٍ أفضل.
بل هكذا هو تاريخ 23 سنة من تجربة "الحوار" منذ العام 1989 أولاً كمجلة ثم كمنتدى للحوار العربي في العام 1994، تاريخ سباحةٍ عكس التيارات السائدة:
كالدعوة للحوار العربي في زمن الصراعات والإنقسامات العربية.
والدعوة للعروبة في زمن التخلي عنها من قبل حكوماتٍ ومنظمات، وحتى من بعض الشعوب.
والدعوة للهوية الثقافية العربية المشتركة في زمن الإنشداد للهُويات الطائفية والمذهبية والإثنية.
والتأكيد على مركزية القضية الفلسطينية وعلى المسؤولية العربية تجاهها في فترة "فلسطنة" الصراع مع إسرائيل.
 
حتى أيضاً على المستوى العملي، فإن المراكز الثقافية والفكرية تتأسس أولاً ثم تصدر مطبوعات عنها، بينما مطبوعة "الحوار" تأسست أولاً ثم نتج عنها "مركز الحوار".
ولعلَّ أهمية التجربة أنها حدثت وتحدث في مكانٍ خارج المنطقة العربية، وفي واشنطن تحديداً، إذ هنا يتساوى العرب فيما بينهم، فجميعنا هنا "عرب"، حتى لو أصبحنا من المواطنين الأميركيين، فإننا بنظر المجتمع الأميركي متساوون بالانتماء إلى الهوية العربية بسلبياتها وإيجابياتها.
إذن، قيمة تجربة "مركز الحوار العربي" أنها تحدث في هذا المجتمع الأميركي الذي قام ويستمر على أساسٍ دستوري يُحقق التكامل بين الولايات المتعددة الخصوصيات، وبين نظام دستوري ديمقراطي يحمي حقوق الفرد والجماعة والولاية أيضاً، وفي ذلك تجربة يمكن الأستفادة منها عربياً بتحقيق التكامل بين البلاد العربية على أساس دستوري سليم، يراعي الخصوصيات الوطنية ويحفظ حقوق كل الأفراد والجماعات.
فهذه هي الساحة التي بدأت منها مجلة "الحوار" ثم "مركز الحوار العربي"، أي ساحة التجربة الأميركية التي تجمع بين تكامل الخصوصيات وبين النظام الدستوري السليم، فما أحوج المنطقة العربية إلى حالٍ مماثل تتكامل فيها بلدانها وخصوصياتها على أساس نظام دستوري ديمقراطي.
لقد اهتمت تجربة "الحوار" كمجلة أولاً ثم كمنتدى للحوار لاحقاً، بالشأن الفكري وبضرورة القناعة بوجود تعددية فكرية في أي مجتمع، وبأن ذلك يتطلب أيضاً تعددية سياسية في الحياة العامة.
فوحدة الانتماء الحضاري ووحدة الانتماء الثقافي للعرب لا يجب أن تعنيا إطلاقاً وحدة الانتماء الفكري أو وحدة الانتماء السياسي ..
ولا يجوز ولا يجب أن يكون اختلاف الفكر والتوجه السياسي سبباً للخلاف بين الأشخاص أو لصراعات عنفية بين الجماعات في المجتمع الواحد.
ومن هنا أهمية وجود قناعةٍ أيضاً بأنّ الحل للمشاكل يبدأ في الفكر، فالحل هو بأيدي المفكرين لأوطانهم ولأمتهم، والحل هو أولاً وأخيراً في الربط بين الفكر السليم والأسلوب السليم لدى القيادات السليمة.
مدير "مركز الحوار العربي" في واشنطن