إيج نوبل لـ "عبد العاطي".. أو.. استثمار العار/ محمد رفعت الدومي

المصريون شعب (ألَّلاوي)، يستسلم عند أول شعور بالخيبة، لذلك، ليس غريبًا أن يمر مرور الكرام، أو (مرور فيصل)، اختراع “عبد العاطي” غير الموجود أصلًا إلا في هواجسه وهواجس الذين غرروا به دون استثمار هذا العار الذي لطخ سمعة “مصر” في وحل الكوكب!

وإذا جاز لنا أن نتخيل “مصر” في صورة المرأة التي كانت أيام “د.مرسي” تلطم علي كل وسائل التواصل:

– انتوا مش ولادي، حرام عليكم اللي بتعملوه فـ أمكم!

وهي نفس المرأة التي استعادت الآن شبابها الافتراضي وتسكنُ الحسابات المزيفة التي تديرها اللجان الإلكترونية للمخابرات وأمن الدولة ترتدي العَلَم المصري سعيدة، و”هتبقى أد الدنيا”!

أقول:

إذا جاز لنا أن نتخيل “مصر” في صورة تلك المرأة، يجب أن نصدق أن “مراية الحب عميا”، بدقة أكثر، “مراية الحب تحت تهديد السلاح عميا”!

كما يجب أن نكون واثقين من أن هذه المرأة لو قبض عليها في بيت دعارة، وخرجت تستر عريَها بملاءة تحت عيون الحشود لما بلغ عارها هذا الحد الذي وصلته بفضل فضيحة (جهاز الكفتة)!

مع ذلك، ليس معقولًا أن نسخر من “عبد العاطي” إلى الأبد، فالرجل حاول، ويكفيه عار المحاولة، كما أنه بشر يخطئ ويصيب، بدقة أكثر، هو مصري يخطئ ويدافع عن خطئه حتى النهاية!

لابد أن نتجاهل انتحار باحث ياباني قبل شهور لأنه وعد فقط، الأمر لم يتجاوز الوعد؛ باكتشاف علاج من الخلايا الجذعية، ولم يستطع أن يفي بوعده، فهؤلاء كائنات غريبة الأطوار، بعيدون كل البعد عن (ربُّونا)، كما أنهم لا يقدرون قيمة “التلامة” في الوقت المناسب مثلنا!

لابد، أيضًا، أن نعمل على إجهاض المؤامرة الكونية التي تسعى لإسقاط (الوطن)، وأن نتوقف عن الحديث الممل عن الشهداء، فمن يدري، أليس من الوارد أن يكونوا قد تبرعوا بدمائهم من أجل “السيسي”؟

والآن، نحن قادرون على استثمار فضيحة “الكفتة” وتحويلها إلى جائزة “نوبل” مصرية أخرى هي أقرب مسافة إلى “عبد العاطي” من أي إنسان آخر، إنها “إيج نوبل” طبعًا!

في العام “1991” استحدثت المجلة الأمريكية الساخرة “حوليات البحوث غير المحتملة”، جائزة “إيج نوبل”، (Ig Nobel Prize)، بالتعاون مع جامعة “هارفارد”، وهي تمنح لعشرة موضوعات في العديد من المجالات الكلاسيكية لـ “نوبل” الأصلية بغرض الترويج للبحث العلمي كفكرة، مهما بدا موضوع البحث تافهًا ومخجلًا، بل تفاهة موضوع البحث وغرابته شرط للحصول عليها، ذلك أن التسمية ولدت بالتلاعب بالألفاظ من المفردة، ignoble””، وتعني بالإنجليزية: مُخْجِلا!

لا أعتقد أن ثمة بحثًا تافهًا أكثر ومخجلًا أكثر من تحويل الإيدز إلى (كفتة)!

ولا أعتقد أن نظرةً للموضوع برمته في ضوء نظرية المؤامرة يمكن أن تدفع أحدًا إلى اتِّهام “الإخوان المسلمين” بالضلوع فيها، فإن خيالهم، والله، لو تجاوز السقف الذي نعرفه عن الإصلاحيين عامة بآلاف الأميال لما استطاعوا إبداع مثل هذه الفضيحة!

“نوبل” ترفيهية، يبدو هذا واضحًا من مراسم توزيعها في احتفال هزلي يزخر بالكثير من النكات، ويظهر خلاله الفائز بالجائزة محاطًا بأشخاص في زي “أرنوب” أو “بطوط”، أو “نمنم”، كما تظهر الآنسة “سويتي بو” عندما يفرط الفائز بالجائزة في خطابه، لتصرخ:

– أرجوك كفى، هذا ممل!

وينتهي الاحتفال كل عام بعبارة واحدة:

– سواءً لم تفز بجائزة هذا العام، وخصوصًا إذا فزت، حظًا سعيدًا العام المقبل!

ليس من الصعب إذًا أن يحصل عضو في لجنة فض منازعاتٍ أصلحَ بين زوجين على جائزة نوبل للسلام، مثلًا. فما بالنا بـ “عبد العاطي” الذي تسلق بالكلام المجاني قمة الإعجاز العلمي!

من الواضح أن الجائزة مضمونة، بل، بقراءة سريعة في بعض الأبحاث الفائزة ندرك على الفور أنها استحدثت قبل “24” عامًا وادخرت ليحصل عليها “عبد العاطي”!

أحد الأبحاث مثلا كان يدرس “قدرة البشر على إثارة النعام جنسيا”!

والعام الماضي، كانت أكثر الأبحاث إثارة للجدل، بحث عن “مخاطر التعثر في قشر الموز”، وآخر عن “استخدام شرائح لحم الخنزير في إيقاف نزيف الأنف”، وثالث عن “قدرة البشر المتنكرين في زي دب قطبي على إخافة حيوان الرنة”، ورابع عن “كيفية استخدام فضلات الأطفال الرضع في إنتاج (سجق مخمر)”!

ما أشبه هذا البحث المقزز بهراء “عبد العاطي”!

ومنذ أعوام مضت، فاز أحد الأبحاث بالجائزة لأن صاحبه أثبت، شفهيًا، أن فرقعة الأصابع لمدة “20” عامًا لا تسبب خشونة المفاصل!

لذلك، ليس مطلوبًا من “عبد العاطي” سوى أن يحلف، وهو، بلا شك، أحد المسارعين إلى اختلاق الأكاذيب، ككذبة عرض الـ “2” مليار دولار مقابل التنازل عن اختراعه، وأزعم، لو أن شخصًا (كرمش) له مبلغ “300” جنيه ليس من الصعب أن يغادر الصفقة وهو يحمل صكًا بعبودية من شاء من أولاده!

ذهبت الجائزة أيضًا إلى باحثين عن “كيفية دعم الاقتصاد بإيرادات من الدعارة والاتّجار في المخدرات والتهريب وغيرها من الجرائم”!

شغل عصابات يعني!

وبصرف النظر عن كل شيء، فإن “عبد العاطي” يستحق الجائزة، ليس فقط لأنه أكد دون قصد أن “النظرية العبعاطية” هي أسلوب العسكرالمزمن في إدارة “مصر”، بل لأنه، بالإضافة إلى هذا، وفي وثبة ذهنية أشبه بوثبات المتصوفة المجانين، تخيل، احتمالية أن يكون للفيروسات أيضًا، تمامًا كالحيوانات، “بيت لوح” و”عفش” و”مخاصي”!

لكن، يجب أن يشعر العقلاء بالعار عند استعادة الفضيحة، لقد مارس “عبد العاطي” على الجميع نظرية الصدمة الهزلية، لذلك، لم ينتبهوا إلى أن كل فيروسات “الإيدز” التي تمرح في أجساد المصابين بالمرض في “مصر” لا تزن أكثر من “تُمن كفتة”!

في النهاية، تخيل “عبد العاطي” وهو يزين المراسم في زي بائع عرقسوس، أو كبابجي، أو طائر “أبو منجل”، ممسكًا بسيجارته “البلمونت”، أعتقد أن هذا الحدث سوف يرمم في عيون الآخر تلك الصورة الذهنية القبيحة لوطننا السمين!

مبادئ أساسية لمشروع نهضة عربية/ صبحي غندور

أقام "مركز الحوار العربي" في منطقة واشنطن، عدّة لقاءات خاصة مع عددٍ من المفكّرين العرب المتفاعلين معه، من أجل إعداد مجموعة مبادئ تكون بمثابة أرضية فكرية لمشروع نهضة عربية يتجاوز الأمور الآنيّة الشاغلة للعرب الآن – رغم خطورتها- ويطرح تصوّراً مبدئياً (مترابطاً في عناصره) لمستقبل أفضل منشود لعموم الأمَّة العربية.
وهذه "المبادئ" هي الخطوة الأولى التي من المؤمّل أن يستتبعها عقد مؤتمر عربي فكري عام في إحدى العواصم العربية من أجل الحوار والتوافق على مضمونها، ولوضع برامج عمل تنفيذية تحقّق الغايات المرجوّة منها، ولتحديد أطر التفاعل والتنسيق الدائم بين الذين سيشاركون بالمؤتمر.
ومن المهمّ التنويه هنا بأنّ هذه "المبادئ"، قبل صياغتها النهائية، قد جرى التداول بمضمونها مع عدد محدود من الأشخاص، وهي لا تعبّر بالضرورة عن كل المشتركين في "مركز الحوار العربي"، الذي يبقى، بحكم طبيعته، منتدًى لأفكار وآراء مختلفة.

  مبادئ أساسية لمشروع نهضة عربية
تهدف هذه "المبادئ السبعة" إلى توليد قناعة لدى عموم العرب بأهّمية العمل التدريجي لقيام اتّحاد فيدرالي بين الأوطان العربية، يحفظ وجودها ووحدتها واستقرارها، ويضمن نهوضها وتقدّمها. لكن الوصول إلى هذا الهدف المنشود يتطلّب أولاً تحقيق إصلاحٍ جامع في الوضع العربي من خلال تقويم بنية الحكم وأدائه ضمن الأوطان القائمة حالياً، وتطوير صيغ التكامل العربي على امتداد الأمّة العربية كلّها.
ولتحقيق هذا الإصلاح الشامل، يشخّص المشروع سبع مسائل يتطلّب الإصلاح توضّحاً حولها، حسماً لها، وتفعيلاً لسياقاتها في الخبرة العربية، وهي:
1. مسألة الهُويّة العربية
2. الإصلاح ومسألة العروبة والإسلام
3. المسألة الديمقراطية
4. مسألة حقوق المرأة
5. مسألة المنهج
6. مسألة نبذ العنف عربياً على الإطلاق.
7. القيم الخُلقية في الشأن العام.

1- مسألة الهُوية العربية
يحدّد المشروع رؤيته لمسألة الهُوية العربية بالقناعات التالية:
العرب أمَّة واحدة ينتمون لثقافة واحدة ولخبرة تأريخية حافلة مشتركة. 
العروبة ثقافة قومية يتمايز بها العربي بين سائر الثقافات ضمن العالم الإسلامي وخارجه. الانتماء للعروبة أعمُّ بالنسبة للعرب من الانتماء لإقليم أو طائفة أو مذهب أو أصول إثنية.  
الهويَّة العربية هويّة ثقافية مؤلّفة جامعة تتمثّل في واقع حال كلِّ عربي أينما حلَّ وأيّاً كان دينه ونسبه. في هذا النسق الهويَّة العربية ترعى وتتكامل مع خصوصيات الموطن والدين والعرق، والشخص العربي هو المتشخّص بالثقافة العربية و/أو المتصّل بها كتراث.
يعيش العرب في أقطار متعدّدة تُكوّن في مجموعها "الأمّة العربية". "الأمّة العربية" تشكّل تواصلاً جغرافياً وحضارياً، وتكاملاً في الموارد والطاقات، وتقوم عناصر وحدتها على الاشتراك في اللغة والثقافة والتاريخ والأرض والمصير المشترك.
تكامل الأقطار العربية من شأنه أن يزيل أخطر أسباب العجز في الحال العربي: الإرتكاس أمام العدوان الخارجي، التنازع حول الحدود، الإخفاق في الإصلاح والتنمية الداخلية.
الوضع الأمثل للأمَّة العربية ينشأ باتّحاد فيدرالي بين الدول العربية. تحقيق ذلك يتطلّب عملاً دائباً ونشطاً للإصلاح في الداخل، وسعياً لبناء التضامن الفعّال في مجال العلاقات بين الدول العربية.    

2- الإصلاح ومسألة العروبة والإسلام
يحدّد المشروع رؤيته لمسألة العروبة والإسلام بالقناعات التالية:
الحضارة الإسلامية يشترك في الانتماء لها كلّ العرب كيفما كان دينهم أو أصلهم العرقي. الحضارة الإسلامية هي الجامع المشترك للثقافات المتعدّدة في العالم الإسلامي. لكن للثقافة العربية خصوصية مركزية في الحضارة الإسلامية، كما اللغة العربية هي اللغة المركزية في الإسلام باعتبارها لسان قرآنه المجيد. في توحّد العرب دعمٌ للعالم الإسلامي، وفي تآلف المسلمين دعمٌ للعرب.
مبادئ الإسلام: العدل – المساواة - كرامة الإنسان – الشورى، هي أيضاً مبادئ عالمية إنسانية تتّصل بها، تُستمدّ منها، وتترتَّب عليها حقوق الإنسان ومستلزمات رعايته. تطبيق هذه المبادئ في الحياة المعاصرة لا يجب أن تحدّه اجتهادات أو ممارسات الأولين.
اعتبارُ كل المبادئ والقيم الدينية معيناً مرشداً لمهمّة الإصلاح.
الإسلام يرفض الإكراه في الدين ويعتبر الكرامة للإنسان من حيث هو إنسان.

3- المسألة الديمقراطية
يحدّد المشروع رؤيته للمسألة الديمقراطية بالقناعات التالية:
لكي يستعيد العربي نفسَه الحضاري، لكي يقتدر على البناء والإبداع، لكي يحيا حياةً حرَّة طيبة، يجب أن تصان حقوقه كإنسان وكمواطن في وطنه، يتمتع بحقوق "المواطنة" بغضّ النظر عن دينه أو نسبه أو حاله الاجتماعي.
لا تصان حقوق العربي في وطنه في غياب نظام ديمقراطي حقيقي.
يقوم المبدأ الديمقراطي جوهرياً على أسس ثلاثة: منشأ السلطة بالانتخاب، مساواة بين المواطنين، تقرير الشأن العام بأرجحية الرأي. إجرائياً، قد تتغاير التطبيقات الديمقراطية من بلد لآخر،  لكن الأسس الثلاثة لا تُمَس.
المبدأ الديمقراطي يرفض التمييز على أساس جنس أو لون أو أصل عرقي أو منشأ وطني أو انتماء طائفي أو مذهبي.
الممارسة الديمقراطية السياسية السليمة تستوجب تحقيق العدالة الاجتماعية وبناء مجتمع العدل وتكافؤ الفرص والتنمية الاقتصادية الشاملة.

4- مسألة حقوق المرأة:  
يحدّد المشروع رؤيته لمسألة حقوق المرأة بالقناعات التالية:
مبدأ المساواة بين الناس أصيل لا يُمس، ويعني التكافؤ بين الناس عموماً في حقوق الإنسان وحقوق المواطنة.  نعم، قد يتغاير الاستعداد لدى الرجال والنساء في أداء بعض الأدوار في الحياة، لكن ذلك لا يجيز خرقاً للتساوي بين الجنسين في الحقوق ولا في أهلية تولّي مسؤوليات قيادية.
في التنمية الوطنية للإناث حقّ متساوٍ مع الذكور في فرص التعلّم والعمل والمشاركة السياسة والمدنية في سائر شؤون المجتمع.

5- مسألة المنهج
يحدّد المشروع رؤيته لمسألة المنهج بالقناعات التالية:
العلم أهمّ مصادر القوّة للأمم، بنموِّه تنمو وبتخلِّفه تتخلَّف. الحال العربي يتطلّب مجهوداً ضخماً لرفع المستوى العلمي عبر الوطن العربي لأجل تمكين العرب من التنافس مع الأمم الأخرى بنجاح في عصر يشكّل العلم فيه أهمّ أسباب النجاح.
يترشَّد اجتهاد الأمّة العربية في تقرير شأنها العام بالمنهج العلمي، وباعتماد العقل كمرجعية له، إذ بغير المنهج العملي لا يتأتّى استنباط بمعرفة وبناء على بيِّنة واهتداء بالتجربة والاختبار، وهي أمور لازمة لسلامة التشريع والتنظيم.

6- مسألة نبذ العنف عربياً على الإطلاق 
يحدّد المشروع رؤيته لمسألة نبذ العنف بالقناعات التالية:
لا يُلجأ إطلاقاً لعنف لحسم أيِّ خلاف أو اختلاف، مهما بلغ، بين أطراف عربية، سواء على صعيد صراعات سياسية أو طائفية ضمن القطر الواحد، أو نزاعات بين أقطار، ففي ذلك خرق لتضامن الأمَّة وهدر لكرامتها، وتمكين للأجنبي من أن يتدخَّل فيفرَّق ويسود.
يُعتبر البادئ بالعنف في أيِّ نزاع عربي-عربي معتدياً، ويُتعامل معه كمعتدٍ، مهما كانت رجاحة حجّته في النزاع.
يُعتبر البادئ بالعنف معتدياً أيضاً على الأمَّة العربية، لأنَّ اقتتالاً عربياً في أيِّما موقع عربي يزعزع الأمن القومي، يريق الدم العربي، ويستنزف طاقات الأمَّة ككل.
لا يجوز للسلطات أن تستخدم العنف في غير القضايا الجنائية، واللجوء للعنف في غير ذلك – سواء من السلطات أو من قوى المجتمع- يمثّل إفلاساً فكرياً وسياسياً وأخلاقياً، وتنكّراً وإساءةً للعروبة وللديمقراطية وللقيم الدينية، ويفتح الطريق أمام الحروب الأهلية.
استخدام المقاومة المسلحة ضدَّ الاحتلال العسكري، أياً كان، حقٌّ مشروع على الأراضي المحتلة فقط ويُمارس ضمن توافق وطني عليه. 

7- القيم الخُلقية في الشأن العام: 
يحدّد المشروع رؤيته لدور القيم الخُلقية بالشأن العام بالقناعات التالية:
تتقدّم الأمم والمجتمعات وتتطوّر حضارياً بمقدار ما يرتبط الشأن العام فيها بضوابط أخلاقية تقوم على مجموعة من القيم التي تعدّ القيادات الصالحة لإدارة أمور الناس. ومن دون هذه القيم الأخلاقية لا يمكن صيانة العمل العام في أي موقع رسمي أو مدني من مزالق الفساد والاستغلال. فبناء الجيل العربي الجديد، والإنسان العربي عموماً، يتطلّب أولاً وأخيراً الالتزام بالضابط الخُلُقي في كل شأنٍ عام. 

السقوط المتواصل للسياسة العربية في إسرائيل/ نبيل عودة

*النائب باسل غطاس يصرخ غاضبا :"انا لست عرب اسرائيل"*
بعد دخوله للكنيست سيقسم يمين الولاء للدولة الصهيونية اليهودية
ويقف صاغرا حين ينشدون نشيد الدولة الصهيوني - هتكفا*

هل اصطلاح عرب 48. يعبر عن هويتنا.. ؟  احيانا استعمله .. لكني لست عرب 48 ولا عرب 67 ولا عرب الخط الأخضر..  انا فلسطيني عربي .. واذا قلت "مقيم" في إسرائيل ، فهذا ينفي صفة اني مواطن أنا لست مقيما فقط ( أي عابر ).. لذلك لا مناص ، مكره أخوك لا بطل .. من تعبير مواطن في إسرائيل!!
يجب عدم الاستهتار بالصيغة القانونية لواقعنا .. مشاعرنا تتناقض مع ما نضطر لقبوله كصيغة قانونية . بعض إخواننا العرب والفلسطينيين، حتى داخل إسرائيل يتشاطرون علينا بقومجيتهم البلاستيكية، فهل يتجولون في العالم بجنسية فلسطينية او إسرائيلية ؟ هل يمثلون شعبهم في كنيست فلسطينية أو صهيونية يهودية إسرائيلية ؟  هل منظماتهم الحزبية مسجلة في نيويورك (حزب واحد في قطر) ام في إطار القانون الاسرائيلي ؟ ألا تسمى أحزابهم إسرائيلية أيضا رغم ضيق أفقنا بهذه التسمية؟؟ هل حزب التجمع  ألقومجي الذي أسسه عزمي بشارة ويقوده من قطر، يستطيع ان يخوض الانتخابات بدون أن يكون حزبا إسرائيليا؟ نفس الأمر ينسحب على الحزب الديمقراطي العربي والحركة الإسلامية والحزب الشيوعي .. الا الدكتور باسل غطاس من حزب التجمع  وسائر من تبقى في حزبه بعد تركهم حزب الكذبة الوطنية. باسل غطاس انتفض في الراديو (الجمعة 23-01 -15) لأني استعملت اصطلاح العرب في اسرائيل  او عرب اسرائيل.. وصرخ عبر الأثير "انا لست عرب اسرائيل"سألته هل هو عرب المريخ؟ طبعا كان هائجا وهدد بترك البرنامج .. فكان ان انهي مقدم البرنامج الحديث معي قبل ان أسال غطاس اذا كان من عرب قطر، وهل سيقسم يمين الولاء في الكنيست لقوميته الفلسطينية ام للدولة اليهودية الصهيونية؟ وإذا كان قوميا صادقا لماذا يقاتل ليكون عضو الكنيست الصهيوني اليهودي الإسرائيلي ويضطر للوقوف باحترام عند إنشاد أعضاء الكنيست "هتكفا – الأمل" النشيد القومي الإسرائيلي الذي يقول مطلعه: 
" لم يتبدد أملنا بعد/في العودة الى ارض آبائنا/للمدينة التي عسكر بها داوود"
و "أملنا لم يضع بعد/أمل عمره ألفا سنة/أن نكون أمّة حرّة في بلادنا/بلاد صهيون وأورشليم القدس."
هل سيغضب باسل غطاس ام سيقف صاغرا احتراما للنشيد.. ولا اتهمه انه سينشده؟!
من يتشاطر علينا ليعطيني حلا ...
زعيم حزبه عزمي بشارة اعترف في وقته (قبل هجرته الى قطر) في المحكمة العليا بمشروعية دولة إسرائيل كتعبير عن حق تقرير المصير للشعب اليهودي، لضمان تمثيل حزبه في الكنيست. فمن نصدق ؟ باسل ام زعيمه الميثالوجي؟
هذا يذكرني بمهزلة وثيقة "التصور المستقبلي " الذي أصدرته اللجنة القطرية لرؤساء السلطات المحلية العربية في اسرائيل ( في اوائل 2007) وواجه ردود فعل انتقادية واسعة ، في الوسطين العربي واليهودي .
بدعة "القائمة المشتركة" للعرب في إسرائيل هي تتمة للتصور الخاطئ في وثيقة "التصور المستقبلي" للهواة السياسيين (الأصح الصبيان) الذين صاغوها.
كنت قد شاركت في ندوة حول وثيقة "التصور المستقبلي" بدعوة من "منظمة ميميري – لبحث الاتصالات في الشرق الأوسط" ، حضرها جمهور يهودي وعربي واسع في مدينة القدس ، وشارك فيها اثنان من معدي "التصور المستقبلي"، احدهما محاضر جامعي، والثانية مناضلة نسائية شيوعية مرشحة اليوم في القائمة المشتركة عن الجبهة"  الى جانب محاضر يهودي من جامعة حيفا .
انتقدت في حديثي مقدمة صياغة "التصور المستقبلي" ، ووصفتها بصياغة "هواة "  لا تليق بأي مستوى سياسي يدعي انه يتحدث باسم العرب في إسرائيل . في الجملة الأولى وردت الصياغة التالية : " نحن العرب الفلسطينيين الذين نعيش في اسرائيل .." أي ان واضعي الوثيقة يتهربون من الجملة الأولى من إقرار سياسي هام جدا، كحقيقة حقوقية أساسية، هو كون العرب مواطنين في دولة إسرائيل. بذلك يخدمون، بوعي او بدون على الأغلب ... كل العنصريين الفاشيين والترانسفيريين، الذين يرون في المواطنين العرب مجرد حالة مؤقتة يتحينون الفرصة للتخلص منهم. ان نفي صفة المواطنة هو خطأ سياسي استراتيجي، صحيح أنهم في الجملة التالية يسجلون، عافاهم الله : "المولودون في البلاد ومواطني الدولة ".. اذن نحن (الهنود الحمر) المولودون في البلاد، والى جانبنا يوجد مواطني الدولة – من هم ؟؟؟ المواطنة أعزائي ليست مجرد صيغة قانونية، إنما حصيلة الانجازات على أرض الواقع، لماذا تتجاهلون أننا حقيقة سكانية غير قابلة للاختفاء، صفة المواطنة هي التي تعطينا الحق القانوني في المطالبة بالمساواة والمشاركة في الحياة السياسية والاجتماعية والاقتصادية  وان نرفض البقاء مجرد محكومين!!
منذ العام 1948 وحتى اليوم ، لم نحصل على المساواة الكاملة، واجهنا نظام الحكم العسكري الشرس، قوانين الطوارئ والنفي والإقامة الجبرية، لكنها أيضا كانت سنوات نضال متواصل وشجاع وقمة في البطولة والتضحيات. حققنا نجاحات هامة، أبرزها إلغاء الحكم العسكري، إلغاء التمييز في مخصصات التأمين القومي للأطفال العرب. أفشلنا سياسة تجهيلنا بتاريخنا وتراثنا ولغتنا، كسرنا الحصار الثقافي، نشرنا الثقافة والوعي في أوساط الجيل الشاب خاصة، انتفضنا ضد مصادرة الأراضي ( يوم الأرض ) ونجحنا بوقف  أكبر مشاريع المصادرة لما تبقى من أراضينا. 
استمرارا لنفس التركيبة الفكرية الخاطئة لمعدي الوثيقة جاء : نحن جزء من الشعب الفلسطيني والأمة العربية ومن الامتداد الثقافي العربي والإسلامي والإنساني.
 لم أفهم ضرورة إدخال صيغة "الإسلامي" .. أرى بذلك خطأ فكري لا يقع بعيدا عن النهج الرسمي للسلطة العنصرية في إسرائيل التي تصر على معاملتنا كأقليات إسلامية ومسيحية وبدوية ودرزية، ولا تريد ان تعترف بنا كأقلية قومية عربية فلسطينية !!
اذن لماذا نحتج على تسميتنا إسلام  ومسيحيين وبدو ودروز .. ما دمنا نحن أيضا نسجل كوننا امتدادا طائفيا - ألا يكفي إننا امتداد قومي فلسطيني وعربي؟! 
لماذا هذه اللوثة الطائفية ؟
******
 منذ بدأ وعيي يتشكل وانا أعيش حكاية شعبي الفلسطيني الذي تشرد .. وقصص التشريد والنضال البطولي للشيوعيين العرب لوقف شحن ابناء شعبهم وقذفهم وراء الحدود .. ومعارك الهويات التي خاضها الحزب الشيوعي ومحاميه حنا نقارة الذي أطلق علية الناس لقب "محامي الشعب" ، وكانوا ينشدون له الأهازيج الوطنية فرحا بتحصيله للهويات الزرقاء عبر المحاكم الأمر الذي كان يعني البقاء في الوطن وعدم اعتبار الفلسطيني "متسللا" يجب قذفه وراء الحدود، وتحديا أيضا للحكم العسكري الذي فرض على العرب الفلسطينيين الباقين في وطنهم .
ومن تلك الأهازيج :
طارت طيارة من فوق اللية الله ينصركو يا شيوعية
حنا نقارة جاب الهوية غصبا عن رقبة بن غريونا  
وحسب مذكرات الشاعر والمناضل حنا ابراهيم ( كتابه: ذكريات شاب لم يتغرب )، كانت تمنح هويات حمراء لمن يعتبروا " ضيوف " بالتعبير الإسرائيلي، أي المرشحين للطرد من الوطن، أما "غير الضيوف" فكانوا يحصلون على هوية زرقاء. يذكر حنا إبراهيم أغان التحدي التي كانت تنشد في حلقات الدبكة  ومنها:
يا أبو خضر يللا ودينا  الزرقات والحمرا ع صرامينا 
هذا وطنا وع ترابه ربينا ومن كل الحكومة ما ني مهموما
يقطع نصيب ال قطع نصيبي لو انه حاكم في تل أبيب
توفيق الطوبي واميل حبيبي والحزب الشيوعي بهزو الكونا
ويتلقف الشبان الكرة ويعلو نشيد المحوربه :
لو هبطت سابع سما عن حقنا ما ننزل 
لو هبطت سابع سما عن أرضنا ما نرحل
(ملاحظات: بن غوريون هو اول رئيس لحكومة إسرائيل - أبو خضر أسم شرطي يهودي اشتهر ببطشه ووحشيته- اميل حبيبي وتوفيق طوبي  قائدان شيوعيان .. أميل حبيبي هو الكاتب الفلسطيني الذي اشتهر بروايته "المتشائل" ).
******
ان توقعاتهم، ان يوحد "تصورهم المستقبلي" الصفوف، وان يجد نقاط التوافق الفكرية والإيمانية والتصورات المختلفة وحتى المتناقضة، هو أقرب للغو والتهريج السياسي كما برز ذلك بأسلوب الرد بغضب ونفي للنائب باسل غطاس على تعبير "عرب إسرائيل" او "العرب في إسرائيل"، انتظر ان يفسر موقفه وكيف يتطابق موقفه مع قسمه في الكنيست ليمين الولاء للدولة الصهيونية اليهودية؟!
لسنا سعداء بالواقع الذي قاد الى هزائم نكراء للجيوش العربية عام 1948 وهزائم في العام 1956 والعام 1967 والعام 1973 ، غير الغزوات الإرهابية ضد اللاجئين في الدول العربية التي رد عليها العرب بالاستنكار والإدانة وهو "أسلوب قومي" لم يتغير اليوم أيضا!!
لا بد لي من الإشارة إلى أمر أساسي وهو ان أزمة القيادة العربية في إسرائيل  هي الانعكاس الطبيعي  لابتعاد القيادات المفترضة عن القضايا الملحة للجماهير العربية، وغرقها بالمنافسات الصبيانية على الشعارات القومية الصارخة. ان التصريحات الملتهبة وصولا إلى فكرة "قائمة مشتركة" تقف وراءها أزمة سياسية، تنظيمية وقيادية آخذة بالتسارع، من مميزاتها مقاطعة التصويت من نسبة كبيرة جدا من الجماهير العربية، تصويت نسبة كبيرة جدا للأحزاب الصهيونية وما يتبقى للأحزاب العربية لا يتجاوز ثلث المصوتين. أي ان أحزابنا العربية تمثل ثلث المواطنين بالكثير.
ما أراه انهم يواجهون حالة انقلاب في الإدراك السياسي ، انقلاب في المفاهيم الايديولوجية الى نقائضها المضحكة  بحيث أضحى الجمهور العربي في الشارع أكثر اتزانا وواقعية من قياداته. هذا ليس جديدا، احتفظ بين أوراقي بنتائج استطلاع للرأي أجراه (عام 2007)"مركز يافا للاستطلاعات" الذي يديره الدكتور عاص أطرش. جرى الاستطلاع بطلب من قسم الشرق الأوسط في جامعة تل أبيب ... نتائجه كانت نقيضا كاملا لمواقف القيادات العربية. الاستطلاع يبين أن 25,5% يؤيدون مبدأ دولتين لشعبين  ويقبلون بإسرائيل دولة يهودية وديمقراطية بمواصفاتها الراهنة وان 38,7% يريدون أن تكون إسرائيل دولة كل مواطنيها من حيث المساواة. اجمعوا الرقمين تجدوا أن 64,2% يقبلون بدولة إسرائيل كما تسمي نفسها (يهودية ديمقراطية) مقابل حل النزاع وإقامة دولة فلسطينية مستقلة إلى جانب إسرائيل وتحقيق المساواة للعرب في إسرائيل... وليس للعرب في قطر!!
لا اعتقد ان هناك اختلاف كبير لو اجري الاستطلاع اليوم أيضا. هذا يبرز القطيعة بين أحزابنا وبين ما يجري من تحولات فكرية وسياسية في مجتمعنا بغياب أي فعل سياسي، تثقيفي وإعلامي لمجمل الأحزاب المشاركة في ألقائمة المشتركة.
ان الامتناع عن التصويت او التصويت لقوائم غير عربية، هي حالة مستفحلة لم يجد لها قادتنا البواسل حلا لائقا، رغم انه في فترة تاريخية على اثر إقامة الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة حدث  تحول هام في التصويت للجبهة، لكن قادة الجبهة أنفسهم ( بعد زمن قصير من تأسيسها) افقدوا هذا المكسب قيمته وثباته بأخطائهم التنظيمية والسياسية. من هنا اضطرارهم اليوم لقبول تحالف يتناقض مع كل فكرهم السياسي والاجتماعي تحت صيغة وحدة  تجمع بين أهل النار وأهل الجنة!!
الرد هو بمقاطعة القائمة التي لا تمثل العرب في إسرائيل، بل تمثل قيادات في طريقها للإفلاس السياسي والفكري والتنظيمي الكامل!! 
nabiloudeh@gmail.com


قضية اللاجئين الإيرانيين في العراق" ليبرتي".. بعيدا عن السياسة مسؤولية من؟/ العلامة السيد محمد علي الحسيني

لسنا نريد سبر أغوار قضية سکان مخيم اللاجئين الإيرانيين في العراق بمخيم" ليبرتي" من الناحية السياسية، خصوصا وانها سياسية بإمتياز و تم تناولها من جوانب عدة و على مختلف الاصعدة، لأن الطروحات السياسية عن ليبرتي قد کثرت و تشعبت غير ان المميز و الملفت للنظر في القضية، ان أوضاع السکان ليست لم تتحسن وانما إزدادت و تزداد سوءا خاصة مع استمرار الحصار عليهم، ومن هذا المنطلق فإننا نروم في مقالنا هذا تسليط الاضواء على قضية ليبرتي من الناحية الاخلاقية و الانسانية و بعيدا عن السياسة.
الحديث عن قضية ليبرتي، قضية تشبه من حيث المظلومية و هضم الحقوق و الاعتداء و التطاول عليهم و السعي لإبادتهم بمختلف الطرق، قضية فلسطين، فالظلم و التجاهل و الغبن مستمر بحق الشعب العربي الفلسطيني و ليس هناك لحد الان من حسم واضح و حدي للقضية الفلسطينية بل ان الامور تسير في سياق لايبعث على الإطمئنان، ومن يتمعن في قضية ليبرتي، يجد کما هائلا من الظلم و التجاوز و الانتهاکات المستمرة لحقوق السکان على الرغم من انهم محميون بموجب القوانين الدولية.
هؤلاء السکان، وبعد الاحتلال الامريکي للعراق، قاموا بتسليم أسلحتهم في مقابل وعود أمريکية بضمان أمنهم و حمايتهم، کما أن المفوضية العليا لشؤون اللاجئين و التي هي أرفع جهة دولية تعني بشؤون اللاجئين، قد إعترفت بهؤلاء السکان کلاجئين واجرت مقابلات مع أعداد کبيرة منهم، والاهم من ذلك، أن منظمة مجاهدي خلق التي ينتمون إليها، قد نجحت و بعد خوضها غمار مواجهة قضائية حامية الوطيس في المحاکم الدولية و الامريکية، نجحت في الخروج من قائمة الارهاب التي تم إدراجها فيها ظلما و زيفا لغايات و أهداف لانود الخوض فيها في هذا المجال الضيق، وبطبيعة الحال فإن خروج المنظمة من القائمة الى جانب الاعتراف الدولي بکونهم لاجئين قد أکسبهم المزيد من الحصانة و القوة و المناعة کما کان يفترض، لکن وعندما ندقق على ماهو جاري على أرض الواقع معهم، فإننا نجد عالما آخرا مغايرا لذلك الذي يجب أن يکون.
ليس هناك من شئ أسوء من الظلم، وان معاناة الانسان تزداد عندما يجد ان هناك من يسلبه حقوقه علنا و يريد عبر اساليب التهديد و الوعيد و القتل و الحصار إجباره على الاعتراف بأنه لايمتلك حقوقا، وان هذا هو في الحقيقة جانب من الذي يجري مع سکان ليبرتي، ذلك ان اللاجئ السياسي المعترف به دوليا يمتلك حقوقا متباينة طبقا للقوانين الدولية ذات العلاقة، ومنها حق الطبابة و تلقي العلاج و الدواء على سبيل المثال لا الحصر، لکن سکان ليبرتي، وعوضا عن توفير المزيد من الاجواء المناسبة لهم، فإن الحصار الطبي اللانساني يشتد عليهم أکثر من أي وقت مضى الى الحد الذي نجد فيه أن 23 من السکان قد قضوا نحبهم بسبب آثار و تداعيات الحصار الطبي، بالاضافة الى مقتل 116 آخرين بسبب 9 هجمات عسکرية و صاروخية عليهم و هم أفراد عزل، والانکى من ذلك ان التهديدات مازالت محدقة بالسکان سواء من ناحية الحصار الجائر المفروض عليهم او من ناحية إحتمال شن هجمات جديدة عليهم بعد أن وردت تقارير جديدة تؤکد بأن هناك تحرکات مريبة حول مخيم ليبرتي تشبه تلك التي جرت قبل هجوم الاول من أيلول 2013، على معسکر أشرف، وان السؤال الذي يطرح نفسه بقوة: من المسؤول قانونيا و اخلاقيا عن هذه المأساة الانسانية؟ وأين هي تعهدات الولايات المتحدة الامريکية و إلتزامات الامم المتحدة و قوانين المفوضية العليا لشؤون اللاجئين؟ بل أين العالم الاسلامي من إستمرار هذا الظلم الفاحش بحق أفراد أبرياء عزل واين الاخلاق و العادات و التقاليد و الشيم العربية الاصيلة من کل هذا الظلم الجاري؟
الاسئلة ساردة الذکر و أسئلة أخرى کثيرة تطرح نفسها بقوة عى بساط البحث وخصوصا أمام منظمة الامم المتحدة و الولايات المتحدة الامريکية بإعتبارهما الجهتان اللتان تعهدتا و إلتزمتا بالحفاظ على حقوق السکان و ضمان أمنهم و حمايتهم و توفير الظروف الملائمة و المناسبة التي تتفق مع أوضاعهم کلاجئين سياسيين، وهي قطعا مهمة ذات طابع أممي خصوصا بعد أن إزداد الامعان في تجاهل و هضم حقوقهم.
قضية اللاجئين الإيرانيين في العراق" ليبرتي"، بالاضافة الى کونها قضية ذات طابع انساني، فإنها أيضا قضية حرية و حياة حرة کريمة، وان هؤلاء السکان هم رمز للحرية و الاباء و الصمود و المقاومة و النضال الانساني بأنصع صوره ولهذا فإن الدفاع عنهم و تإييدهم هو أيضا واجب کل انسان حر و شريف مؤمن بالحرية و العزة و الکرامة، وان اولئك الذين يظلمون هؤلاء الاحرار عليهم أن يعلموا جيدا بأنهم سيدفعون ذات يوم  مهما طال الزمان ثمن هذا الظلم الذي يرتکبونه بحق هؤلاء الاحرار. 
بسم الله الرحمن الرحيم( وقفوهم انهم مسؤولون مالکم لاتناصرون بل هم اليوم مستسلمون).

الامين العام للمجلس الاسلامي العربي في لبنان.
alsayedelhusseini@gmail.com

الملك عبد الله، مصرُ تُطوّبك/ فاطمة ناعوت

موقع 24:
أطرقتْ مصر حزينة وقد فقدت أحد أبنائها. وليس كلُّ الأبناء بني أرحام. المحبة تدل على البنوة، كما يدل الشذى على الزهر، كما تدلُّ أقواس قزح على وجود المطر. وهذا الملك العظيم قد أعلنت أعماله قبل أقواله عن محبته مصر، وشأن مصر، وأبناء مصر، كأحد أخلص بنيها، فكيف لا تبكيه مصر بكاءها أعزّ بنيها؟ 

هذه مصرُ تُنكّس أعلامها أسبوعاً معلنة حال الحداد العام. وها هي مساجد مصرَ تتوحد في صلاة الغائب يدعو فيها مسلمو مصر ومسيحيوها للملك الذي ساند ثورتهم ودعم اختيارهم وعضّد موقف مصر المحترم أمام العالم. 

وهذا رئيس مصر يقطع زيارته لسويسرا، فور علمه بخبر انتقال النبيل خادم الحرمين الشريفين إلى ملكوت الله راضيّاً مرضيّاً بما قدّم لمصر وللعروبة والإسلام. وكأني بالرئيس السيسي أراه يُقبّل جبينَ الملك عبد الله للمرة الأخيرة، كما قبّل جبينه من قبل حين عرّج الملك على مصر، رغم مرضه الشديد، وهو عائدٌ من المغرب في طريقه للمملكة السعودية. فالتقاه رئيس مصر في الطائرة لقاء الأشقاء وبارك الملك اصطفاف الشعب المصري خلف قائد وزعيم أنقذ مصر وأعاد الثورة من خاطفيها. وعلّه يومها أخبره عن دعم المملكة لموقف مصر أمام فرنسا التي كادت تقتل فرحة المصريين بثورتهم الثانية واستعادة سلطان مصر من الإخوان سارقي الأوطان والأحلام، ومن وراء فرنسا، كان ستمضي في ركابها دول العالم الغربي الأمريكي والأوروبي لو لم يصطف الملك السعودي ضمن رباعي الخليج المحترم: الإمارات العربية، الكويت، البحرين، داعمين خيار مصر وشعبها.

قالها الملك عبد الله بن عبد العزيز واضحةً صريحة في وجه أوباما: إن التلويح باعتزام أمريكا تسمية ثورة المصريين في 30 يونيو 2013، والإطاحة بنظام الإخوان بـ"الانقلاب العسكري" يعني المجازفة بعلاقة المملكة السعودية بواشنطن. وقالها واضحة صريحة لفرنسا وفي ظلّها دول الاتحاد الأوروبي: إن أي إنكار أو استنكار لثورة المصريين وأي تهديد تتعرض له مصر من جانب دول الغرب، سيكون للمملكة حياله شأنٌ حاسم لا تُحمد عُقباه. ومن فورهم تراجعوا وعادوا إلى صوابهم. فهم يعرفون حجم دول الخليج اقتصاديّاً وسياسيّاً، ويعرفون حجم كلمتها ووعيدها. تراجع أوباما ومعه قوى الاتحاد الأوروبي الذين كادوا يحطمون حلم مصر ويخنقون إرادة شعبها، والتزموا الحياد والصمت الجميل حيالنا، لنكمل، نحن المصريين، مسيرتنا في مكافحة الإرهاب الداخلي والخارجي ونستأنف في هدوء حلم الديمقراطية الذي كاد يوأد. 
وحال الكلام عن مكافحة الإرهاب، نتذكرُ يداً بيضاء أخرى مدّها هذا الملك المثقف من أجل اجتثاث نبتة الإرهاب الفاسدة من الأرض الطيبة.

 بكى الملك الراحل صورة الإسلام التي شوهها المتنطعون على موائد الدين يرتزقون من جهالة المغيبين فيقطفون أعمار الأبرياء وينحرون الرقاب ويشرّدون الآمنين ويحطّمون ميراث الحضارات ثم يكبّرون بصيحة الإسلام "الله أكبر" فيقول الناس في كل الدنيا: "هكذا المسلمون في كل مكان وزمان"! حتى صار الإسلام مضغة سائغة تلوكها الألسن بالسوء في شتى بقاع الأرض واصمينه بدين الدم والقتل والإرهاب وترويع الآمنين! فما كان ممن استؤمن على الحرم المكي والحرم النبوي، خادماً أميناً وفارساً حامياً، إلا أن طارد يد الإرهاب السوداء أينما حطّت أصابعها الدنسة لكي ينتزع من بين براثنها الآثمة الوجه المشرق لدين الرحمة، كما يفترض أن يكون.

هذا شعب مصر الكريم لا ينسى مَن سانده، ومَن ناصره، ومن وقف موقف الفرسان وقت العسر، يدعو للملك عبد الله بن عبد العزيز، ليتغمده اللهُ برحماته ويسكنه طيّب جناته ويحسن عزاء ذويه وشعبه، ويحسن عزاءَنا فيه. وأما مصرُ الطيبة التي لا تنسى من أحبها، فأراها اليوم تُطوّب ابنها البار وتقول له: ما قصّرت في حقي وحق شعبي يا بُني. فنم مستريحاً وسلامُ الله عليك.

أربعون عين وعين/ سامح عوده

مدير العلاقات العامة والإعلام/محافظة قلقيلية
في رثاء الشهيد زياد أبو عين بعد مرور
 أربعين يوماً على استشهاده
الآن .. وأنتَ هناكَ بعيداً عنا جسداً حاضرٌ فينا روحاً يؤرقنا رحيلك، ويجعلُ من فراقكَ قيداً يدمي أرواحنا وجعاً، كل المسافاتِ بيننا وبينكَ عينٌ ومقل..!! بكاءٌ على الفراق ودموعٌ للفقدِ، وما بينَ عينكَ الغائبة وعيوننا الباكية رسائلٌ لم تقرأ بعد..!! هكذا أنت يا أبو عين...
موت زاد  من موتنا يا زياد 
وعيون تبكي عينيك .. أبا عين 
 رحلتَ في غياهبِ الموتِ بعيداً، تأبى إلا أن تظللنا بظلالك الوارفة، قاهراً عدوكَ الباغي بهذا الموت.. 
 أيقظتَ كلَ الضمائرِ الإنسانية فكنتَ فلسطينياً عتيقاً بامتياز..!! ابنُ كنعانَ القديم، لا يساوم حتى لو فتحت عليه بوابات الجحيم .
خرجتَ من رحم هذه الأرض ثائراً وعدتَ إلى نفسِ الرحمِ الذي خرجت منه..
، شهيداً .. شهيداً..!!
 كأن في موتك قصة عشقٍ أسطورية ، عشقٌ للذي ناضلتِ من أجلهِ واستشهدتَ لأجله، نعم انه عشقٌ سرمدي..!! يملأ الذاكرة الموجوعة بحنين حضوركَ الأزلي..!! فارسٌ في ميادين النضال، لا يأبه بالرياح المزمجرة ولا بصدى الأصوات التي ظنت أنها بفجورها تستطيعُ أن تنالَ من إرادتنا قيد أنملة .. تباً لها كيف أوغلت فينا الذبحَ والقتل.. ومزقت حجرات قلوبنا فأرست ظلامٌ وموت.
أيها الموتُ .. الباقي بعد الأربعين أخذتَ منا أبا عين على عجلٍ شهيداً مضرجاً بشقائق النعمان،  بزي فارسٍ .. ودعتنا أنفاسه الاخيرة عبرَ شاشات التلفاز، رحلتَ عظيماً كما يرحلُ الشهداء لا ينكسرون، نعم .. رحلت :
من موتنا  الى موتكَ.. 
من حضورنا الى غيبكِ ..
من بكائنا الى نعيمك..
من قيدنا الى حريتكَ .. عند لقاء ربكَ..
 عرفنا بعد موتكَ معنى الحضورَ والغياب، ومعنى الموت وقوفاً  كالأشجار، قاهراً عدوكَ الحتمي.
 لم تأبه بعددهم وعدتهم،  ولم يكونوا بالنسبة لك إلا " عابرون في كلام عابر"  أو تافهون في زمن تافه، تكاثر فيه المتخاذلون وأصروا على أن يكونوا أنذالاً.
وقفت جلموداً صارخاً في وجههم القبيح أننا في هذه البلاد العصية على الكسر ولدنا رجالاً .. وعندما نغادرُ نغادرها قديسين.. وبعد موتنا  تبقى هيئتنا لحظة الموت ماثلةً كقصيدة ما تلبثُ تنقلها الريحُ كرذاذ المطر فنحفظها نشيداً وطنياً كلما حل ذكركَ..!!. 
لأن في موتنا عبرة نهديه الى الآتين..!! وفيه وصيا السلف للخلف.. نعم وصايا لا نساوم بها على موتنا وحياتنا.. عبرةٌ لمن اعتبر..!! تلك وصاياك أيها العين الثاقبة معلقة على ألواح أروحنا التي غابت معك تزفكَ على عرشٍ لا يهبط الى الارض.. بل يعلو الى السماء. 
والان وأنت هناكَ قديساً نبكيكَ في اربعينكَ عيون الأحبة، عين الوطن المذبوح، وعيون محبيكَ ممن جعلوا في كل زاوية علين لكَ على الوطن .. وعينٌ أخرى تقرأ وصايا الشهداء للعابرين، فنم قرير العين أبا عين  .

يورغن هابرماس ومراجعة الغرب صورته عن ذاته/ د زهير الخويلدي

"يدفع الإرهاب الشامل إلى الحد الأقصى بعدين اثنين هما غياب الأهداف الواقعية والقدرة على استخلاص فائدته من عطوبية الأنساق المعقدة"1[1]

ماهو دور الفلسفة النقدية في تشريح العلاقة بين الإرهاب والعولمة والتمفصل بين الأديان والعنف المدمر؟

ذلك هو السؤال الذي حاول يورغن هابرماس أن يجيب عليه  بالاعتراف منذ البداية بالطابع المزلزل للحدث التاريخي واتصاف التساؤل الفلسفي عن الخبر بدراسة الصاعقة  التي تخلف البطش والرعب. ولهذا حاول إعادة التفكير في دلالات الهجومات الإرهابية ومدى انتمائها إلى الأحداث الفارقة في الأزمنة التاريخية ومدى تورط العولمة والوسائل الحديثة للاتصال في صناعة الإرهاب وانتشارها بشكل سريع.

لقد حصل إجماع على أن الإرهاب علامة مرض بالنسبة للحضارة الكونية ودليل على أزمة بنيوية في الديمقراطية التمثيلية وفشل الفصل العنيف بين السرديات التأسيسية والقوانين الوضعية ويمثل خطرا داهما على الحياة السياسية التشاركية وعلى النظام التشريعي الضامن لها ويسبب الشلل البطيء للآليات الدفاعية والميكانزمات المقاومة حينما تتعرض الجماعة السياسية لهجوم خارجي وتتحسس ضعفا هيكليا داخلها.

إذا كان جاك دريدا يفسر هذه التصرفات بكونها ردود أفعال دفاعية ناتجة عن الحداثة نفسها والتنوير الذي شرعن الاستعمار وضاعف أشكال اللاّمساواة بسبب التحديث القسري والسريع والإرادة السياسية الغازية ويري أن "العولمة" هي عبارة منمقة تعد الإنسانية بالرخاء والوفرة ولكنها تخفي البؤس والعنف والظلم  ويأمل أن تشفى الإنسانية من هذا الوباء الرقمي بأن يتم إخماد النيران والحروب وفض النزاعات التدميرية والتقليل منها ومراقبتها والانتصار عليها بالتدرج وعبر مراحل وبطريقة بطيئة ومدروسة فإن هابرماس يفسر وجود التطرف والإرهاب بالعنف الذي أفرزته العصرنة المسقطة على أنماط الحياة التقليدية وفشل الحداثة في الانتشار على الصعيد الكوني ووجود مقاومات هووية ويشير إلى أن العقل الإنساني مثلما يسمح بالتواصل الشفاف والتنظيم الإداري والتقدم التكنولوجي يفرز أيضا الانفصال والاغتراب والعنف.

بناء على ذلك يخيم شبح الإرهاب العالمي على الحياة الإنسانية ويصدم الوعي ويحتل مساحات التفكير الممكنة وينتقم من المستقبل بأن يلغي كل أمل بالعيش المشترك وكل وعي بالعلاقة التكوينية في الحاضر. وفي نظر هابرماس يمثل العالم الإسلامي حالة خاصة ويوجد في وضع استثنائي، فهو يخلو من التقاليد الديمقراطية والتداول السلمي على السلطة ويعرف أنظمة حكم مستبدة وشمولية من ناحية أولى ويمتلك ثروات بشرية هائلة ومصادر من الطاقة البترولية الحيوية لا يقدر الاقتصاد العالمي أن يعوضها من ناحية ثانية ولذلك تتحرك الدول الكبرى من أجل حمايتها وتشن الحروب والنزاعات من أجل السيطرة عليها.

 العيب الأكبر بالنسبة إلى هابرماس هو في التقاليد والثقافية الإسلامية التي تتناقض مع الحداثة وتوجد في وضعية مواجهة دائمة مع الحضارة الكونية وتستميت في الدفاع عن هويتها وتضحي بحاضرها من أجل الحنين إلى الأصول والبقاء وفية إلى الينابيع ولذلك تحولت إلى تربة خصبة للاستبعاد والإقصاء والعزلة.

والحق أن الإرهاب ظاهرة نفسية متمركزة حول الآلة الرقمية وملتصقة بالعقل الحسابي وتتكثف باستمرار في المستقبل وتتداخل مع التجربة الإنسانية وتلتصق بالعقل التقني والفضاء الرقمي والعالم الافتراضي وجعلت من الدافع المرضي هو استيهامات الأمل والوعد والحلم الذي يمكن الإنسان المقهور من ثبت ذاته في الخيال، ولا مخرج منها إلا بالتحليل والنقد الذاتي للتراث الاستعماري الذي خلفته الحداثة والتنوير.

يفرق هابرماس بين الجريمة العادية وأشكال العنف الأخرى التي يلجأ إليها الأفراد والجماعات للدفاع عن النفس ويعتبر دفاع الفلسطينيين عن أرضهم ومقاومتهم لكل التعديات التي تصادر حقوقهم إرهابا من النوع التقليدي الذي يحدث داخل الأوطان وتمارسه حركات سياسية تجاه كيان سياسي قائم يسمى دولة. غير أن مثل هذا الحكم المتجني هو باطل وقد نتج عن الإحساس بالذنب لدى كل ألماني وربما قد ارتبط بتوبيخ الضمير لما ضاقه اليهود في الحقبة النازية من تشريد وازدراء وصدر عن التمركز الحضاري الغربي.

يصل العنف إلى درجة الفتك والتعدي لكل المعايير حينما يمارس بطريقة فوضوية مدمرة للعدو المفترض ويقابل الحياة بالحياة ويبادل الموت بالموت ويحدث الصدمة والرعب حينما يفقد الغائية ويمارس الإعدام لكل إمكانية للوجود في العالم والتواصل مع الغير وعندما يقضي نهائيا على كل أشكال الحوار والتفاهم.

بوجه عام أن الأسباب المؤدية بصورة غير مباشرة إلى تفجر العمليات الإرهابية هي الكراهية بين الشعوب والاختلافات في التصورات العقدية للحياة وبروز أشكال من التهميش الاقتصادي والظلم الاجتماعي وتعثر المنوال التنموي والتمييز على أساس العرق والجهة والمعتقد واللون والانتماء الهووي واحساس الثقافة الرسمية بالتعالي والتفوق على ما يفد من الهوامش والأطراف.

على هذا الأساس يشكل الإرهاب تجليا صادما للعنف البنيوي الذي يقبع في اللاوعي السياسي للأفراد ويجد الفرصة  بالبروز عند احتدام الأزمات الدولية والانتفاضات الشعبية وأشكال العصيان والتمرد. وبالتالي حينما تتعطل لغة الحوار بين الجماعات المتغايرة ثقافيا وحينما يطرأ اضطرابا في التواصل ويسود الانفصال والانطواء على الذات والعزلة والتوحد وتستبد أشكال سوء التفاهم وانعدام الثقة بالمشهد فإن النزاعات تظهر على السطح ويبرز اللاّتواصل ولغة العنف بوصفهما الطريقة الوحيدة للتواصل.

وبلا شك يفضي حدوث اضطراب في دوائر التواصل إلى نشوب العنف والإرهاب وكذلك ينتج هذا التوجه التخريبي إلى تراكم أشكال من سوء التفاهم والمشاحنات التي تعطل بدورها تجربة التواصل.

بطبيعة الحال أدان هابرماس من وجهة نظر أخلاقية الحركات المرعبة للنفوس التي تهاجم وتدمر وتهدد الحياة المدنية وتحمل صفات الهمجية والتوحش مهما كانت الدواعي والوضعيات المضطربة التي دفعت إليها ويرفض أي تبرير للقتل والعنف والألم المسلط على الغير وإلحاق الضرر به وتخليف الضحايا. ويقوم بتحليل كيفية نشوء الظاهرة من زاوية تاريخية ويضعها في سياقات سياسية دولية مضطربة تميزت بنهاية الاستقطاب الثنائي وهيمنة النموذج الليبرالي الغربي في صيغته الرأسمالية الصناعية المتقدمة وبروز تحولات سياسية في مختلف أشكال الحكم وسقوط الأنظمة الشمولية وفقدان الدول السيطرة على الأوضاع الداخلية وعجزها عن مراقبة الأقاليم وفرض نفوذها على الأرض والتحكم في الجماعات الاحتجاجية التي وجدت الفرصة السانحة للقيام بأعمال إجرامية في الداخل والتخطيط لمهاجمة الخارج.   لا يشبه الإرهاب السياسي مطلقا الجريمة العادية التي يتولى القضاء المحلي التحقيق والبت فيها ولا يقدر القضاء الدولي لوحده الحكم على هذه الظاهرة العالمية وذلك لتعقدها ولطابعها المجهري وما تتطلبه من تضافر لكل الجهود وتعاون المقاربات والمعالجات والسعي إلى فض الخلافات بالطرق السياسية السلمية.  

ينجم عن ذلك أن إعلان الحرب على الإرهاب بغية درء المخاطر يؤدي إلى ارتكاب أخطاء جديدة لكونه  يواجه قوة شبكات مجهرية لا يمكن حصرها ولا يقتصر على محاربة جيش نظامي كلاسيكي لدولة مارقة. ان لفظ الحرب على الإرهاب هو عبارة سقيمة من وجهة نظر معيارية لكونه يرفع من قيمة المجرمين ويمنحهم مرتبة المحاربين الأعداء ومن زاوية براغماتية يستحيل بالقوة العسكرية التغلب على المجهول.

يدافع هابرماس عن مسارات التحديث التي تقوم بها الحضارة الغربية تجاه العالم ويوظف المنعرج اللغوي في سبيل تحقيق أشكال المعرفة الكلية وتجسيد أفكار العقلنة والأخلاق والحرية في المؤسسات القانونية الدولية ويعتبر مقصد الحداثة الغربية في قيام مجتمع دولي حر يسعد فيه الجميع لم يفشل لأنه لم يتحقق بعد بل مازال لم ينته ولم يصل إلى الاكتمال ويتطلب مواصلة عملية التنوير والإصرار على استخدام العقل وتامين القدرة على العمل والبناء والكفاءة في التواصل وقنص المصالح المعرفية والمادية والتقنية والمصالح العملية مثل الانعتاق والاجتماعية والتفاهم والتفاعل والتكامل والمشاركة الكاملة في عمليات اتخاذ القرار وتحمل مسؤولية التدخل البناء والفعال في الفضاء العمومي والتسلح بالتفاؤل والأمل.

غير أن غابة من المشاكل أعاقت بلورة هذه الحداثة البعدية وأدت الى ظهور موجة من النزاعات العدمية المتشائمة والواقعية السياسية المحافظة بسبب التناقض بين البني الاجتماعية والصيرورة التاريخية والنظم المعرفية ويظهر ذلك في قيام التنوير على الاستعباد والبناء الهرمي وتحول العقلانية إلى حساب أدوات.

لقد حاول هابرماس تحويل العقلانية الغربية إلى حكم معياري وتصور مجتمعي ونظام سياسي ديمقراطي ينطبق على جميع البشر بشتى توجهاتهم وأنماط حياتهم ويسمح للجميع بالاختيار على التكافؤ والخبرة. لكن ظهور بوادر الهيمنة والتسلط والاستغلال والاغتراب والأداتية عطلت الأفعال العقلانية التواصلية وأعاقت قوى التطور من الاندفاع نحو إمكانيات غير متوقعة وأنتجت قيم ثقافية معادية للتغير والأنسنة.

رأس الفتيل الذي يغذي الصراع والتصادم بين الغرب والثقافات  الأخرى يتمثل في هينة المستوى الاقتصادي على المستوى الاجتماعي وعلى المستوى الثقافي وتحوله إلى العنصر المحدد في شكل تطور النوع البشري والمتحكم الأبرز في صيرورته التاريخية و مصيره. وما يعقد الوضعية أكثر خضوع مؤسسات الدولة لهيمنة رجال الاقتصاد والأعمال وتمادي علاقات القرابة من العائلات المالية في احتكار القرار السياسي والتصرف في شؤون البشر والتنفذ في الإدارة وكذلك الانفراد بالتخطيط ورسم السياسات. علاوة على أن الفكرة التي تربط استقرار الديمقراطيات الغربية بتكون رأي عام حقيقي يمثل قوة ضغط على السلطة ويمكن غالبية الناس من المشاركة والتأثير والتوجيه واتخاذ القرار هي مجرد وجهة نظر متداولة وفاقدة للمصداقية وتحتاج إلى قرائن وإثباتات بالنظر إلى أن البنية الطبقية للملكية تكرس هيمنة القلة على الرأي العام وتقصي الأغلبية وتسمح للعناصر المتحالفة مع دوائر الضيقة من القوة من استخدام الاقتصاد لمآربها الشخصية دون مراعاة المصلحة المشتركة ودون التفكير في استمرار سيادة الدولة.

" لقد وصل تدخل الدولة وما استتبعه من نمو العقل الأداتي إلى حد خطير حتى أضحت اليوتوبيا السلبية ممكنة وقد وصلت عقلنة القرارات التي تخص الشأن العام إلى حد تفويض الكمبيوتر بالقيام بهذا الدور بدل التنظيمات الاجتماعية ، الأمر الذي أدى إلى استبعاد تلك القرارات من مجال المناقشة العامة تماما"2[2].

غني عن البيان أن يكون الغرب في أزمة ناتجة عن التحولات البنيوية التي عصفت بالنظام الرأسمالي حسب هابرماس وتتجلى في الاقتصاد في مستوى الصراع بين المالكين لوسائل الإنتاج والمنتجين الفعليين  تظهر في المجال السياسي الاجتماعي في توتر العلاقة بين الدولة والأفراد وبين الحاكمين والمحكومين وتشتد في المجال الثقافي القيمي في لامعقولية العقلانية واندلاع صراع بين الثقافات من أجل الشرعية.

من المفروض أن يقوم الغرب بتنمية علاقاته مع الثقافات الأخرى والدول المغايرة والكف عن فرض قواعد الحوار ومنطقه الخاص في التفاهم مع الآخر بالقوة والإكراه وأن يعمل على تخفيف درجات الكراهية وحدة العدوانية التي تشعر بها بعض الشعوب تجاهه وخاصة تلك التي تم استعمارها واستغلال ثرواتها ونهب مدخراتها وإهانة رأسمالها الرمزي وتدنيس مقدساتها ولها ذاكرة مثخنة بالجراح. وبالتالي من المفروض أن تقوم الحضارة الغربية بنقدها الذاتي وأن تبحث عن لغة مشتركة وتعول على ترجمة وجهة نظرها الايجابية إلى لغات العالم وتدخل في سياسة حوارية مع الثقافات وتوطد السلم والتعايش.

لا يكفي أن تتحرر العقلانية الغربية من فلسفة الوعي وتنفتح على المنعرج اللغوي ولا يهم أن تتوقف عن طموح التأسيس الموروث عن الأنطولوجيات التقليدية وتتبنى خيارات تداولية تشاركية وتنتهج مسارات إجرائية في الثقافة والسياسة والقانون والاجتماع والعلاقات الدولية بل الأهم هو حسن إدارة الأزمة والوعي بالوضع المرضي المزمن ونسق الأزمات التي يصدره الغرب إلى العالم باسم التضامن والتكافل.

إذا كانت الأزمة في مظهرها الاقتصادي تتأثر باندلاع صراعات جديدة حول الأجور وتحسي شروط العمل وتؤدي إلى فقدان الإنسان السيطرة على الحياة الاجتماعية وبروز توترات نفسية مثل التشويه والكبت وتنشأ نتيجة فوضى السوق وعجز الدولة عن التوفيق بين المصالح المتضاربة للمتنافسين وانجرارها وراء سياسة إصلاحية ترقيعية تقوم على الاقتراض والتداين وبالتالي تقع في شراك التضخم والفشل في تأدية وظائفها الحيوية فإن المنحدر الخطير الذي يهدد الغرب هو نهاية الدولة الأمة وإصابتها بنقص في المشروعية وذلك بحكم فقدان النظام الانتخابي التمثيلي الهالة وحدوث قصور في الدافعية بسبب تنامي البيروقراطية الإدارية وإضعاف قدرات الفئات الشابة والنسوية والشرائح الشعبين من المشاركة.

يعول هابرماس على نظرية الفعل التواصلي في امتصاص العنف اللاعقلاني، الذي يهدد بتمزيق الروابط وبتوتير المناخ وبشحن الأجواء بالمشاعر السلبية، ويجعل من الفاعلية الموجهة نحو التلاقي الأداة الناجعة لبناء أرضية مشتركة للحوار الثقافي والتعاون الاقتصادي والتبادل العلمي والتنافس التقني على الاختراع.

كما يسعى إلى تشييد مجال التجربة المباشرة والتلقائية للرغبة والمعرفة والفعل على التكامل الاجتماعي وربط الحياة اليومية للناس بالحوار العقلاني المتبادل وتمتين جسور التواصل بين الأفراد والمجموعات والشعوب وفق الحجة والتعقل وليس وفق الأعراف والعادات والتقاليد وعن طريق الإقناع وليس الإكراه.أن

تبدو العملية معقدة ومتشابكة وتهم الجانب الإداري والمعطى القانوني وتطرح في إطار شبكات الاتصال والمنظومة الرقمية وتمس أيضا الرموز الثقافية والقناعات الدينية وتهم أشكال الرقابة السياسية للأفراد. وإذا أردنا بناء الثقة على الصعيد الكوكبي وبلوغ علاقات دولية مستقرة فإنه من الضروري الشروع في تنقية الأجواء على صعيد الإيمان والعلم والعلاقات الثقافية قبل المسارعة بوقف التهديدات العسكرية وحلحلة المشاكل السياسي بفرض لغة السلم والتفاوض الديبلوماسي بدل لغة التهديد والوعيد الحربي.

بلا ريب إن نشر ثقافة حقوق الإنسان والمواطنة والقيم التقدمية والتربية على الديمقراطية وترشيد الممارسات الليبرالية في الحياة العامة وتنظيم ورشات النقاش ودورات الحوار هي خطوة في الطريق الصحيح نحو استكمال المشروع الأنواري من أجل تحديث المعمورة ومهما كانت أشكال المعاندة والعرقلة حادة وعنيفة فإن المنتصر الوحيد حسب هابرماس هو العقلانية التواصلية ومؤسسات التفاوض والتوافق.

خلاصة القول أن القيمة المضافة في التواصل بين الشعوب لا يمكن احتكارها وادخارها من جهة دولية واحدة وأن توزيع رأسمال الثقة المتبادلة بين الشركاء في تعمير الكوكب وإزالة الحدود والحواجز أمام تنقل الأفراد والبضائع ورؤوس الأموال والمعلومات والخبرات هو الخيار الكوني والتمشي الحضاري التمديني الذي يجب أن يسير فيه الكل دون استثناء حتى يتم القضاء على الإرهاب واقتلاعه من جذوره.  "بالتالي يقتضي التواصل - باعتباره شرط إمكان دون أن يكون هدفا- بخصوص العالم وجود نظام لغوي عمومي يشترك فيه الناس في الواقع الحي.. ويتشرب التقاليد الموروثة والمواقف الجماعية حول العالم".3[3]

لهذا السبب على الحضارة الغربية أن تراجع الصورة النمطية التي كونتها عن نفسها وسببت لها الأذى والشيطنة وأن تغير من نهج سياساته تجاه العالم وأن تكف عن استعمال شعار صدام الحضارات من أجل تحقيق مصالحها الاقتصادية وتتخلى نهائيا على الحلم الاستعماري الأنواري بالتسيد التقنوي للوجود. 

الآية على ذالك هو" أن حوار  حضارات جديدا سيتيح نزع الصفة الجبرية على المستقبل والتدرب على تصور إمكانيات أخرى وتحقيقها والعثور من جديد على توازن مع الطبيعة  وأهم ما في الأمر هو خلق شروط تتيح لكل امرئ أن يتصور ويعيش إمكانيات أخرى وأن يشجع تحديد الغايات تحديدا ذاتيا."4[4]

  لكن تبشير هابرماس بالنموذج الليبرالي الديمقراطي وتبنيه نهج العولمة ومناداته باستكمال إستراتيجية الحداثة  بالنسبة إلى بقية الشعوب والدول المتخلفة عن الركب ألا ينم عن إعادة إنتاج للمركزية الغربية والصورة النمطية الخاطئة عن الغير؟ لماذا أساء الظن بالفلسطينيين المدافعين عن حقوقهم المشروعة حينما نعتهم بالإرهابيين؟ ماذا أنتج التواصل غير الاعتراف بالعدو والتطبيع مع الواقع والتنازل عن الحق؟ أليس من اللائق أن يحترم الغرب مقدسات الشعوب التي تختلف مع منظومته المعيارية للحياة؟

 الاحالات والهوامش:
1] Habermas )Jürgen(,Qu’est-ce que le terrorisme ?, février 2004.
Lien :http://www.monde-diplomatique.fr/2004/02/HABERMAS/11007
 [2]  كريب (إيان)، النظرية الاجتماعية من بارسونز الى هابرماس، ترجمة محمد حسين غلوم، سلسلة عالم المعرفة ، عدد244،الكويت، 1999،ص356.
[3]  فرانك مانفريد، حدود التواصل، الإجماع والتنازع بين هابرماس وليوتار، ترجمة عز العرب لحكيم بناني، أفريقيا الشرق، الدار البيضاء، الطبعة الأولى، 2003،ص88.
[4]  روجي غارودي ، حوار الحضارات، ترجمة عادل العوا، منشورات عويدات، بيروت ، طبعة رابعة، 1999، صص161-162.

المصدر:
Habermas )Jürgen(,Qu’est-ce que le terrorisme ?, février 2004.
Lien :http://www.monde-diplomatique.fr/2004/02/HABERMAS/11007

المراجع:
كريب (إيان)، النظرية الاجتماعية من بارسونز الى هابرماس، ترجمة محمد حسين غلوم، سلسلة عالم المعرفة ، عدد244،الكويت، 1999، ( الفصل 12 يورغن هابرماس : عودة الى خزانة ملفات صص345- 366).
فرانك مانفريد، حدود التواصل، الإجماع والتنازع بين هابرماس وليوتار، ترجمة عز العرب لحكيم بناني، أفريقيا الشرق، الدارا البيضاء، الطبعة الأولى، 2003،
روجي غارودي ، حوار الحضارات، ترجمة عادل العوا، منشورات عويدات، بيروت ، طبعة رابعة، 1999  
[1] Habermas )Jürgen(,Qu’est-ce que le terrorisme ?, février 2004.
Lien :http://www.monde-diplomatique.fr/2004/02/HABERMAS/11007
[2]  كريب (إيان)، النظرية الاجتماعية من بارسونز الى هابرماس، ترجمة محمد حسين غلوم، سلسلة عالم المعرفة ، عدد244،الكويت، 1999،ص356.
[3]  فرانك مانفريد، حدود التواصل، الإجماع والتنازع بين هابرماس وليوتار، ترجمة عز العرب لحكيم بناني، أفريقيا الشرق، الدارا البيضاء، الطبعة الأولى، 2003،ص88.
[4]  روجي غارودي ، حوار الحضارات، ترجمة عادل العوا، منشورات عويدات، بيروت ، طبعة رابعة، 1999، صص161-162.

الرد في المكان والزمان المناسبين حلمٌ قديمٌ وأملٌ يتجدد/ د. مصطفى يوسف اللداوي

نريد رداً مزلزلاً، عاجلاً غير آجلٍ، وانفجاراً صاعقاً، مدمراً قاتلاً، وبركاناً ثائراً، حارقاً حانقاً، لا يبقي ولا يذر، وانتقاماً مرعباً، وعملياتٍ مهولة، ودروساً قاسية، ورد اعتبارٍ يشفي، وثأراً يرضي النفوس، ويثلج الصدور، ويلقن العدو درساً أخيراً، وعبرةً خاتمة، تكون له سوء عاقبة، وجزاء عمل، ونهاية مصير، تبكي عيونهم، وتدمي قلوبهم، وترمل نساءهم، وتيتم أطفالهم، وتقتل رجالهم، وتسكنهم الملاجئ سنيناً، وتجبرهم على الهروب فزعاً، والرحيل نجاةً، والاستغاثة نصراً، وتدمر كيانهم، وتخرب بنيانهم، وتسوي بالأرض عمرانهم، وتعلمهم يقيناً أننا لا ننام على الضيم، ولا نسكت على الظلم، ولا نرضى بالمهانة، ولا نقبل بالاستكانة، ولا نستكين إلى الغُلب، ولا نشكو الضعف، ولا ندعي العجز، ولا نركن إلى الواقع، ولا نستسلم للصعاب والعقبات، ولا نهزم أمام التحديات والمواجهات.
نريد رداً يعيد إلينا كرامتنا الضائعة، وعزتنا الممزقة، ومجدنا المفقود، وينسينا الآلام والأوجاع، ويعوضنا عن الضحايا والشهداء، ويبلسم جراحنا، ويكفكف الدموع من مآقي أمهاتنا وأخواتنا، ويعيدنا إلى الصدارة التي كانت لنا، والمجد الذي كان بأيدينا، ويضعنا على طريق النصر الذي فاتنا، ودرب العزة الذي فارقنا، علنا إن تمكنا من عدونا، وثأرنا منه وانتقمنا، نستطيع النوم ملء الجفون، والضحك ملء الأشداق، بتواضع المنتصرين، وكبرياء الصادقين المخلصين، ولكننا دون الثأر والانتقام سنبقى عبيداً ومطية، ومضحكةً وسخرية، نقيم على الخسف، ونقبل بالذل، ونعتاد على الوخز، كعير الحي يضرب ويربط، وكالوتد يدق ويغرس، فلا الأول يشتكي ولا الآخر يمتنع.
أيتها المقاومة الفلسطينية واللبنانية، يا حماس ويا حزب الله، أيتها القوى الفلسطينية والعربية المقاتلة، ألم يأن الأوان لأن نرد حقيقةً، وننتقم فعلاً، ونفجر ثورةً، كالرياح الهوج، والأمواج العاتية، تقلع وتخلع، وتدمر وتخرب، وترهب وتخيف، وتجرف وتغرق، لنوقف العدو الإسرائيلي عند حده ونردعه، ونمنعه بالقوة عن غيه، وهو الذي لم يتوقف يوماً عن القتل والتصفية والاغتيال، في قطاع غزة والضفة الغربية، وفي سوريا ولبنان ودبي، وتونس والأردن والعراق، وقديماً في عمق القارة الأوروبية.
أمس اغتال العدو الإسرائيلي بصواريخه الغادرة مقاومين من حزب الله، ومن قبل نال في دمشق من عماد مغنية، وهو المصنف القائد الأول للمقاومة في لبنان، والعقل المنظم والمدبر لها، والأخطر من بين رجالها، ومن قبل نالت من آخرين في بيروت وصيدا والجنوب، قتلت بعضهم تفجيراً، وصفت آخرين بطلقاتٍ نارية مباشرة، واستهدفت غيرهم بصواريخ موجهة، وما زالت يد العدو على الزناد، تقتل وتبطش، وتضرب وتعصف، ولا تخاف ولا تتردد، ولا تتوقف ولا تتراجع، إذ لا يوجد من يردعها، ولا ترى ما يرهبها، ولا تعاني من تبعات قرارتها، ونتائج عملياتها.
أما الفلسطينيون الذين يحيون اليوم الذكرى السنوية الخامسة لاستشهاد القائد محمود المبحوح على أيدي مجموعة كبيرة من رجال الموساد في دبي، الذي لم يكن أقل من عماد مغنية في ميدان المقاومة، بل كان صنوه ورفيقه، وشريكه ومثيله، فقد أدماهم العدو وآلمهم، وقتل خيرة رجالهم وأعظم قادتهم، واستهدف شيوخهم وزعماءهم، ومقاوميهم وسياسيهم، ونساءهم ورجالهم، في غزة والضفة الغربية، وفي بيروت ودمشق ودبي، وفي كل مرةٍ وإثر كل اغتيالٍ نهدد ونتوعد، ونصدر التصريحات والتهديدات، ولكننا لا نفي بالوعود، ولا نشفي الصدور، ولا نروي غليل ذوي الضحايا وأسر الأسرى الشهداء، بل نفرح العدو بعجزنا، ونسعده بصمتنا، ونشجعه على المزيد من الجرائم بعدم انتقامنا.  
أيتها المقاومة الباسلة من الذي يمنعنا من الرد، فنحن لسنا أنظمةً رسمية، ولا حكوماتٍ تخاف على استقرارها، وتخشى الانقلاب عليها واسقاطها، بل نحن حركاتُ مقاومةٍ شعبية، نملك قرارنا وزمام أمورنا، ومعنا الأمة كلها، بكل قطاعاتها المختلفة، التي تؤمن بنا وتثق فينا، وتتطلع إلينا وتأمل في وعودنا، وتهدد باسمنا، وتتوعد استناداً إلى قوتنا، وتنتظر بفارغ الصبر انتقامنا للجديد والقديم معاً، وهي شعوبٌ لا تخاف ولا تتردد، ولا تبخل ولا تجبن، ولا تذل ولا تخنع، فلماذا يتأخر الرد أو لا يكون، وإلام العجز والخور ونحن أقوى ما نكون.
الإسرائيليون يتوقعون من المقاومة ردوداً عنيفة وعديدة، وثاراتٍ قاسية، وعملياتٍ موجعة، ويعيشون قلقاً دائماً، وسهداً متواصلاً، يترقبون ويتربصون، وتسيطر عليهم هواجسٌ وأفكار، وتباغتهم في الليل والنهار كوابيس مزعجة، وأحلامٌ مخيفة، وهم يصدقون المقاومة أكثر من قيادتهم، ويخافون من وعودها أكثر من تطمينات جيشهم، فلماذا لا نرد ونحن نعلم أن ردنا لن يكون عقاباً وكفى، بل سيكون درساً رادعاً، ووسيلةً ناجعة يمارسها الإسرائيليون على حكومتهم، لتتوقف عن تهورها، ولتمتنع عن عملياتها، فهي التي تبادر وتستفز، وتعتدي وتهاجم، ثم تصرخ وتولول، وتطالب المجتمع الدولي بأن يلجم المقاومة ويمنعها من الرد والانتقام، وتصفها وهي المعتدية القاتلة، بأنها قوى إرهابية متطرفة، فقط لأنها تريد الثأر والانتقام، وتسعى للصد والمنع والتأديب.
أيتها القوى المقاومة العظيمة يكفينا ترديداً لشعارات الرد في الزمان والمكان المناسبين، فهي شعاراتٌ قديمةٌ باليةٌ، مكرورةٌ ممجوجةٌ، كاذبةٌ خاطئة، لا رصيد لها ولا وزن، ولا قيمة لها ولا اعتبار، ولا روح فيها ولا أمل، ولا صدق فيها ولا إرادة، ولا جد فيها ولا عزم، اللهم إلا الاستهزاء بالأمة، والتهكم بالشعوب، والضحك على الناس، لامتصاص نقمتهم، وتنفيس غضبهم، والتخفيف من غلواء ثورتهم، واشغالهم بوهم، وارضائهم بسراب، وإلهائهم باسطوانةٍ مشروخة، تعيد ذات الكلمات، وتكرر نفس العبارات، ولعلها تهديداتٌ منسقة مع العدو، وباتفاقٍ معه، لئلا يغضب أو يستفز، أو يثور وينتقم.
يا حماس ويا حزب الله ويا قوى الأمة الثائرة، قد ملت أمتنا العربية والإسلامية الوعود والتهديدات، والاعلانات والشعارات، والتلويح والتعريض، وأصابها اليأس والقنوط، والإحباط والفشل، لكثرة ما سمعت، وطول ما أملت، إذ أن شيئاً من التهديدات لم تقع، ولا الوعود تحققت، ولا العدو بكى وتألم، ولا شكى وتوجع، ولا تأدب وتعلم، ولا توقف وامتنع، ولا كف وسكت، بل مضى في سياسته، واستمر في اعتداءاته، وواصل جرائمه وعملياته، دون خوفٍ أو قلق، إذ اعتاد على شعارات التهديد الجوفاء، وجعجعات القيادة العربية الخانعة الضعيفة الموجوعة المهزوزة المتردد الخائبة الخائرة، التي تخاف من عزة شعبها، وتهينها كرامة أمتها، ويغضبها غيرة وثورة أبنائها، فهل من ردٍ عاجلٍ صادقٍ صاعقٍ مجلجلٍ مدوي يسعدنا ويرضينا.

من يوميات الفيس بوك: زوجتي المستقبلية/ فراس حج محمد

أفكر مليا بهذه اللعبة السخيفة المسماة "اختبارات الفيس بوك"، ومنها اختبار "زوجتك المستقبلية" من المشهورات، للذكور طبعا!، إذ إن للإناث اختباراً خاصّاً من المشاهير.. ويا لحسن حظي وحظ الكثيرين إذ كانت الفنانة اللبنانية اللعوب الظريفة المشتهاة هيفاء وهبي هي زوجتي المستقبلية، ولكن يا للحسرة التي تدمع العين فهي كذلك زوجة الكثيرين من أمثالي منفذي الاختبار!
راحت السكرة وحضرت الفكرة، لأعيد التفكير مليا أيضا، فكم أصبح عدد أزواج هيفاء وهبي حتى اللحظة؟ لا شك في أنهم كثيرون، بل ويزدادون كل حين، فكيف سنتشارك بفنانة واحدة أم أن لكل زوج فيسبوكي محتمل حظه من هيفاء وهبي، زينتها وأشياءها وسماع أغنياتها؟ فقد قدم لنا الفيس بوك الزوجة، ولم يقدم لنا الحل، فالزوجة وطبيعة إشتراكيتها لهذا العدد الهائل من الأزواج معضلة كبرى، تستدعي الحل العاجل، فليس بمقدور هؤلاء الأزواج السكوت عن حقهم بهيفاء وقد زوجهم الفيس بوك بها بمهر مقداره "سبعة أسئلة"!! 
إن هيفاء وهبي كما وصفتها نتيجة الاختبار لتغرينا بها هي "مغنية لبنانية جريئة وقوية الشخصية, إنها كل ما تحتاج إليه هذه الأيام"، لاحظوا أنه يخاطبني أنا شخصيا، ولكن ماذا عن الآخرين، من المؤكد أنها لكل واحد منهم أيضا "كل ما يحتاج إليه"، صورة مرعبة حقا، ماذا على الفيس بوك لو عدل في اللغة قليلا ليقول "إنها كل ما تحتاجون إليه".
للمرة الثالثة أعيد التفكير في هذا الاختبار السخيف، أفكر مليا، وعلى نحو جدي، بعيدا عن السخرية، ما هو موقف "حكومة الظل في المملكة الزرقاء" من هذه الزيجة الإلكترونية المستقبلية البائسة؟ إنني أكاد أقرأ فرمانا صادرا عن تلك الحكومة يقول، وبلهجة صارمة خالية من المداهنة أو التسامح: "والله يا عيب الشوم عليك يا فراس لو تزوجت امرأة مثل هيفاء وهبي أو كانت هيفاء وهبي زوجتك المستقبلية".
والآن، وبعد هذه الورطة، ما هو قراري النهائي؟ هل سأترك هيفاء وهبي للآخرين، وأتنازل عنها بهذه السهولة؟ لن أتردد، سأختار أنا هذه المرة لتكون زوجتي المستقبلية هي شبيهة "نجاة الصغيرة" لعدة أمور أهمها: أن نجاة الصغيرة نفسها لن تقبل بي زوجا لعدة أسباب كذلك، لعل أوجهها أنها مطربة ومشهورة ومن جيل العمالقة، وأنا ما زلت شابا، قليل خبرة ومال، كما لن أفكر بهيفاء وهبي ولا بشبيهتها لا من قريب ولا من بعيد!
وعلى ذلك سأبحث عن اختبار فيسبوكي جديد، يطلّق هيفاء وهبي مني، ويخرجها من قوامتي، فهي جرئية وأنا لا أحب الجرأة في النساء، أحب أن تكون المرأة هادئة ناعمة كرذاذ المطر، تروي الروح والفكر والنفس قبل أن تروي متعة الجسد الزائل!
كل اختبار وأنتم بخير أيها الفيسبوكيون؟ ولكن إياكم أن تصدقوا أن كل هذا وهم، إنه مجرد لعبة أعصاب ظريفة، وتشهير بأعراض الفنانات الطاهرات العفيفات اللواتي لن يقبلن بهذه الاشتراكية الزوجية الماجنة، ولكن هل يا ترى سترفع هيفاء وهبي على أزواجها دعوى لحقوق الزوجية والقوامة؟ أم سترفع دعوى ضد إدارة موقع الفيس بوك؟ 
أنا لا أرى أن شيئا من ذلك سيحدث لأن هيفاء وهبي بكل بساطة لن تنفع ولن تشفع بعد هذا التاريخ المجيد من الحياة الفنية الحافلة بكل ما هو مثير للشفقة والاشمئزاز!!   

حقل بلا جسد/ حسن العاصي

جاءت من البستان مسرعة
بثوب أخضر مزركش
كأنَّها صدفة تقد شوقي
كنت أجلس وحيداً
كانت ممتلئة برائحة طفولتي
كأرجوحة العيد
وصوتها
يتناسل ظمأ في الصدر

تنهض حوريات الرَوْضُ
من سباتها
ويفرّ اللّيل من مضجعي
تلتمع أوصالي عطشاً
وأطرافي ترتعش
على ظل الوتر

ريحانة العمر أنت
هذا حالي معك
مثل الطير والخيط
في نهاركِ تلافيفٌ
من عشبٍ
وفي ليلي
يزهر الفَراش بين يديك
خمائل من المطر

قد أضحى حسنك يحاصرني
يتعبني الجفاء
وضجيج الوصل
في عنقي
كأغلال الهوى تقيدني
أتشظّى مطراً
كحقل بلا جسد
وماء بلا النهر

أنقش فرحك في لغتي
وأهب من عمري 
بساط لصلاتك
أمزق صدري 
كي تقطفي من شوقي
قلبي
ومن صوتي الثمر

عيد الانوار/ لطيف شاكر

في هذا اليوم من سنة 31م اعتمدَ سيدنا وإلهنا وربِّنا يسوع المسيح، من يد القديس يوحنا الصابغ. ويُدعىَ هذا اليوم باليونانية: " عيد الثاؤفانيا " أي الظهور الإلهي. لأنَّ فيهِ ظهر الثالوث الأقدس هكذا: " الآب ينادي من السماء: هذا هو ابني الحبيب. والابن قائم على الأردُنِّ. والروح القدس شبه حمامة نازلاً عليه ". كما شهد بذلك يوحنا المعمدان: أنَّ السيد المسيح لمَّا اعتمد صعدَّ للوقت من الماء وإذا السَّموات قد انفتحت فرأى روح الله نازلاً مثل حمامة وآتياً عليه، وصوت من السموات قائلاً: " هذا هو ابني الحبيب الذي به سررت "
هذا اليوم الذي قال عنه يوحنا البشير.. " وفي الغد نظرَّ يوحنا المعمدان يسوعُ مُقبلاً إليهِ فقال: هوذا حملُّ اللهِ الذي يرفع خطيَّة العالم هذا هو الذي قُلتُ عنهُ يأتي بعدي رجُلاً صارَ قدَّامي .. لذلك جئت أُعمِّد بالماء "
ففي هذا اليوم ظهر مجد السيد المسيح وإنهُ ابن الله وحمل الله الذي يحمل خطيَّة العالم، لذلك صار هذا العيدُ عظيماً عند جميع المؤمنين، فيتطهرونَ فيه بالماء مثالاً لمعموديَّة السيد المسيح له المجد، وينالون بذلك مغفرة خطاياهم

يذكر المؤرخون أن  المصريين  جميعاً كانوا يحتفلون بعيدى الغطاس والميلاد من خلال التنزه على نهر النيل وركوب المراكب لتمتد فرحة العيد شاملة مِصر كلها. وكانت الاحتفالات غير مقصورة على المسيحيِّين فى مِصر بل شاركهم المسلمون فيها أيضًا بحب وتسامح، إلا أن هذا تغيَّر فى العصر العثمانىّ
وكانوا يغطسون في ماء النيل البارد ثم يلبسون ملابس بيضاء احتفالا بعيد الظهور الالهي قاعدة واساس الايمان المسيحي ثم يتوجهون الي الكنيسة حيث يصلون قداس ليلة الغطاس  بابتهاج وفرح .


قال المقريزى:" كان القبط يخرجون من الكنيسة فى مواكب رائعة ويذهبون إلى النيل حيث يسهر المسلمون معهم على ضفاف نهرهم الخالد , وفى ليلتى الغطاس والميلاد كانوا يسهرون حتى الفجر , وكان شاطئا النيل يسطعان بالآف الشموع الجميلة والمشاعل المزخرفة , وفى هذه الليلة كان الخلفاء يوزعون النارنج والليمون والقصب وسمك البورى .

قال المسعودي في مروج الذهب‏:‏ ولليلة الغطاس بمصر شأن عظيم عند أهلها لا ينام الناس فيها وهي ليلة إحدى عشرة من طوبة ولقد حضرت سنة ثلاثة وثلثمائة ليلة الغطاس بمصر والإخشيد محمد بن طفج في داره المعروفة بالمختار في الجزيرة الراكبة على النيل والنيل مطيف بها وقد أمر فأسرج من جانب الجزيرة وجانب الفسطاط ألف مشعل غير ما أسرج أهل مصر من المشاعل والشمع وقد حضر النيل في تلك الليلة‏:‏ مئات ألوف من الناس من المسلمين والنصارى منهم‏:‏ في الزواريق ومنهم في الدور الدانية من النيل ومنهم على الشطوط لا يتناكرون كل ما يمكنهم إظهاره من المآكل والمشارب وآلات الذهب والفضة والجواهر والملاهي والعزف والقصف وهي أحسن ليلة تكون بمصر وأشملها سرورًا ولا تغلق فيها الدروب ويغطس أكثرهم في النيل ويزعمون أن ذلك أمان من المرض ونشرة للداء‏.

يذكر لنا التاريخ الكنسي ان الكنيسة المقدسة كانت تعيد عيدي الميلاد والغطاس معا في عيد واحد حتى القرن الرابع الميلادي وكانت تسميه " الابيفانيا " أي الظهور الالهى علي اساس ان الميلاد والعماد يؤديان معا مضموناً واحداً وهو :- " اعلان لاهوت السيد المسيح " ورأت الكنيسه بعد ذلك فصل كل عيد عن الاخر لتعطيه اهميه اكثر .


هذا وقد جاء فى تعاليم الرسل: " ليكن عندكم جليلاً عيد الثيئوفانيا، لأن فيه بدأ الرب يُظهر لاهوته فى معموديته، فى الأردن من يوحنا، وتعملونه فى اليوم السادس من الشهر العاشر الذى للعبرانيين، الذى هو الحادى عشر من الشـهر الخامس للمصريين " الحادى عشـر من شهر طوبة"


وعن هذه مياه لقان عيد الغطاس  التى تقدست بالصلاة  يقول القديس يوحنا ذهبى الفم: إنها تبقى نقية لمدة عام وأكثر فلا يعتريها الفساد، لأنها قد تقدست. كما كانت الكنائس قديماً، تحتفظ بكمية من مياه نهر الأردن، لكى تُضاف على اللقان أثناء صلاة القداس، وإلى الآن لايزال البعض يحتفظون بماء اللقان فى بيوتهم طوال العام، للاغتسال بها عقب كل اعتراف، وذلك برشم الجبهة والحواس والقلب..


وفى المخطوطة القبطية المدونة تحت رقم (24) الموجودة بجامعة " ليبزيخ من أعمال ألمانيا، ذُكرعيد الإبيفانيا والقيامة والعذراء مريم، من الأيام التى يجب فيها على المؤمن الامتناع عن الجماع الزوجى.. وفى نفس المخطوطة ورقة (17) نجد رسالة رعوية، أرسلها أسقف قبطى فى ، ذكر فيها عيد الغطاس من بين الأيام المقدسة، التى يُفضل فيها التناول من الأسرار المقدسة، بشرط أن يتناول المؤمنين وهم صائمون.

وجدير بالذكر أن نذكر أن القانون (16)، من القوانين المنسوبة إلى البابا أثناسيوس الرسولى يتحدث عن واجب الأسقف نحو الفقراء فيقول: " فى عيد ظهور الرب.. يجمع الأرامل والأيتام ويفرح معهم بصلوات وتراتيل، ويُعطى كل واحد ما يحتاجه لأنه يوم بركة فيه اعتمد الرب من يوحنا

 يقول يوحنا كاسيان  كإنها عادة قديمة فى مصر أن يقوم أسقف الإسكندرية، بمجرد انقضاء عيد الإبيفانيا، بإرسال خطابات دورية، إلى عموم الكنائس فى مصر وأديرتها، يحدد فيها بدء الصوم وعيد القيامة "

أسماء عيد الغطاس
   يُطلَق على عيد الغطاس عدة أسماء منها: عيد «الأَبِيفانْيا»، وعيد «الثِيؤفانْيا»، وعيد «الظهور الإلٰهىّ»، وعيد «الغِطاس»، وعيد «تكريس المياه»، وعيد «االانوار »، وعيد «العِماد».وعند الكنائس السُريانية والأرمينية يُسمَّى عيد «الدِّنح»، وهى كلِمة سُريانية تعنى «الظهورَ والإشراق» وتشير إلى ظهور «السيد المسيح» فى الحياة العلنية وإظهار ذاته أمام الشعب.

   وحسب التقاليد الكنسية فإن الاحتفال بهذا العيد جليل، فقد ذكر القديس يوحنا الذهبىّ الفم بطريرك أنطاكِية: «إن عيد الظهور الإلهى هو من الأعياد الأولية عندنا». وكان من عادة المسيحيِّين القُدامى أن يُعَمِّدوا الموعوظين فى هذا العيد، ولا يزال البعض يُعَمِّدون أولادهم فيه

الاحتفال بالعيد في بعض البلاد

 وتتفق الكنائس جميعًا فى احتفالاتها بصلوات لتبريك المياه تُسمَّى صلوات «اللَّقّان»، التى يبارَك بها الشعب والمنازل والحقول

بُلغاريا واليونان وإسطنبول
   ويُحتفل بإلقاء صليب فى البحر، ثم يغوص الشباب فيه لاسترجاعه، والفائز هو من يستطيع الإمساك بالصليب واستعادته، ثم يغطسون فى بِرَك المياه المتجمدة.

إسبانيا وأمريكا اللاتينية
   وتجرى الاحتفالات هناك فى مواكب موسيقية مزينة ضخمة مبهرة بأضوائها وألعابها النارية، وتُقدم الهدايا على غِرار ما كان من قِبل المجوس الثلاثة. وتقدم «لابيفانا» ـ وهى تماثل بابا نويل ـ الهدايا إلى الأطفال فى ليلة السادس من يناير من كل عام الذى يعيِّدون فيه بالغِطاس.

العراق وسوريا ولبنان
   وفى الشرق، تكون ليلة عيد «الغطاس» أو عيد «الدِّنح» حسبما يطلقون عليه ليلة خاصة جدًّا، إذ يؤمنون بأن «السيد المسيح» أو «دايم دايم» يمر ليبارك البيوت والناس، فيوقدون مصابيح المنازل طَوال الليل، ولا يغطون الدقيق ليبارك فى معاجنهم وخبزهم.

   ومن عادات العيد هناك، البحث عن زهور «بَخور مريم» وجمعها فى عِقد من خَيط الكَتان لليلة العيد، وبعد أن يبارَك فى العيد يُحفظ لحرق بعض حُبيباته كبَخور حال حدوث مرض أو مشكلة. وأيضًا فى ليلة العيد، تُحضَّر عجينة من دون خمير، وتوضع فى كيس من الكَتان الأبيض مع عِقد بَخور مريم على شجرة مباركة.

   وفى منتصف ليلة الغِطاس، يستحم الجميع بالمياه المسخنة. ثم يضعون خَيط كَتان أبيض على معاصم الأيدى وأعمدة البيت. وفى الصباح الباكر، يخرجون حاملين زجاجات وأباريق مياه لحضور صلاة تبريك المياه، وبعد الانتهاء  من القداس يأخذون من المياه المباركة إلى بيوتهم ليشربوا منها خلال السنة، وليرشوا المنازل وشجرة الميلاد ومغارته والحقول بالماء المقدس.  .

الأردن
   وللعيد مذاق خاص على ضفاف نهر الأردنّ، حيث يحتفل المسيحيّون بعيد الغطاس كمثال عماد السيد المسيح فى نهر الأردنّ، فيغطَس البعض فى النهر، فى حين يتبارك الآخرون من الماء بغمس بعض الأقمشة.

روسيا
   تحتفل الكنيسة الروسية الأرثوذكسية بعيدِ «الغِطاسِ» بإقامة القداسات الدينية فى الكنائس، ومباركة المياه بعد فتح ثغرة على شكل صليب. ويعقب الصلوات الاستحمام فى المياه الباردة المتجمدة التى يُعد الغطس فيها تقليداً قديماً.

إثيوبيا
   يُعد عيد الغطاس أحد أهم الاحتفالات الدينية فيها، حيث يحتشد آلاف فى الشوارع للاحتفال به، ويتجمعون للحصول على بركة المياه المقدسة التى تمثل تعميد «السيد المسيح»، التى تشير إلى بداية حياة جديدة.

يقول القديس اثناسيوس :فحينما اغتسل الرب في الأردن كإنسان، كنا نحن الذين نغتسل فيه وبواسطته. وحينما اقتبل الروح ، كنا نحن الذين صرنا مقتبلين للروح بواسطته

الغطاس في أرياف رومانيا.

عادة، يحضر مئات الأشخاص عمادة الخيول، حيث ترش الأحصنة بالمياه المصلى عليها، من قبل كاهن يقف على عربة، وذلك لحمايتها من الأمراض. وتتلو العماد سباقات الأحصنة  وذلك بعد  الاحتفال  بقداس عيد العماد .

هكذا كان عيد الغطاس ذات قيمة هامة في كل البلاد المسيحية  وكل يحتفل به حسب عاداته  وتراثه   , ان عيد الظهور الالهي هو اساس العقيدة المسيحية  حيث الله الواحد يظهر في ثلاثة اقانيم : يقول رب المجد يسوع "انا هو الطريق والحق والحياة "
كل عيد ظهور الهي وانتم بخير


حادثة شارلي إيبدو ودعوات الهجرة إلى فلسطين المحتلة/ علي هويدي

في خطوة لا تخلو من ارتباطها بالمشروع الصهيوني الإحلالي في فلسطين، وسعياً لتحقيق الحلم بـ "يهودية الدولة"، لم يتردد رئيس وزراء الإحتلال الإسرائيلي من إستغلال ما حدث لصحيفة شارلي إيبدو والمركز التجاري في باريس مطلع الشهر الجاري، ليدعو يهود فرنسا للهجرة والعيش في فلسطين المحتلة، وليدعو على التوازي وزير إسكان الإحتلال إلى توسيع المستوطنات لاستيعاب "تيار المهاجرين"، معتبراً حسب قوله بأن يهود فرنسا "صهاينة حقيقيون"، وما مشاركة نتنياهو في صدارة مسيرة التضامن مع الشعب الفرنسي إلا محاولة لطمأنة من يرغب بالهجرة، ولنفس السبب مارس الأخير ووزير خارجيته ضغوطاً هائلة على عائلات القتلى اليهود الأربعة لدفنهم في فلسطين على الرغم من أنهم لا يحملون الجنسية الإسرائيلية.
لتحقيق ما يصبو إليه الإحتلال، بدأت الماكينة الإعلامية ببث الإشاعات والمخاوف من بقاء اليهود في فرنسا ومن أن "اليهود الليبراليون في فرنسا يعترفون بأن الخوف على إرسال أبنائهم إلى المدارس الحكومية يسيطر على حياتهم"، مع العلم بأن هذا النوع من الدعوات والتصريحات تسيئ إلى  دول الإتحاد الأوروبي عموماً، وإلى فرنسا على وجه الخصوص ولأسس الديموقراطية فيها. 
هذه ليست المرة الأولى التي يتم فيها إستغلال أحداث عالمية لدعوة اليهود في العالم للهجرة والعيش في فلسطين، فقد سبقها استغلال إنهيار الإتحاد السوفييتي في مطلع تسعينيات القرن الماضي ودعوة اليهود الروس للهجرة..، وكذلك الأوضاع الاقتصادية وحالات الفقر في أثيوبيا وغيرها.. وهذا يدل على حجم المأزق الديموغرافي والتخبط السياسي الذي يعيش فيه الكيان لتحقيق رؤيته المستقبلية بتكريس أن "إسرائيل" هي الأرض الوحيدة الآمنة في العالم لليهود، فمعظم مستوطنات الضفة الغربية المحتلة فارغة من السكان، ونسبة مَن يريد مِن الإسرائيليين التخلي عن جنسيته الإسرائيلية في تصاعد مستمر والهجرة المعاكسة في ازدياد على الرغم من حجم المغريات والدعوات للهجرة.
تناقلت الصحافة الصهيونية ارتفاع نسبة الذين تقدموا بطلبات للتخلي عن جنسيتهم الإسرائيلية عام 2014 بمعدل لا يقل عن 65% وذلك بالمقارنة بالمؤشرات التي تم تسجيلها عام 2013، ويعتبر هذا تطوراً ملحوظاً في سياق الهجرة المعاكسة؛ فقد أشارت مراكز دراسات وأبحاث صهيونية بأن معدل الهجرة اليهودية المعاكسة بين عامي 2000 و 2010 وصلت إلى عشرين ألف مهاجر سنوياً بسبب "الوضع الأمني غير المستقر وانعدام الثقة بالسلطة الإسرائيلية الحاكمة والنظام الإقتصادي المنهار"، وتقارير صهيونية في نيسان 2007 أشارت بأن "حوالي ربع الإسرائيليين يدرسون إمكانية الهجرة ونحو نصف الشباب يفكرون في الهجرة"، وكشفت القناة العبرية الثانية مساء الخميس 8/1/2015 عن وصول عدد الراغبين في الهجرة من دولة الإحتلال إلى العاصمة الألمانية برلين وحدها إلى تسعة آلاف وذلك وفقاً لمنظمة حملة "النزول الى برلين" من بينهم ضابط في جيش الإحتلال، وبأن أحد المنظمين قد طالب المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل بالموافقة على منحه 25 ألف تأشيرة عمل لإسرائيليين سئموا ضيق العيش في إسرائيل"، مضيفاً بانه "يطمح في امتداد حملة الهجرة إلى برلين، إلى مدن أخرى في العالم من بينها واشنطن ونيويورك ولندن وميامي ولوس انجلوس وبراغ وكوستاريكا وروما".
المعركة الديموغرافية مع الكيان ليست بالحديثة فقد بدأت منذ قبل وبعد قيام دولة الكيان في العام 1948، ولم تفلح محاولات تكريس الرواية الصهيونية بأن فلسطين كانت أرضاً بلا شعب استحقها شعب بلا أرض، ولم يفلح بلفور حين وعد أن يعطى ما لا يملك لمن لا يستحق، وفشلت "الوكالة اليهودية للهجرة" بزيادة عدد اليهود الصهاينة في فلسطين من خلال التشجيع على زيادة النسل وتغطية النفقات والإحتياجات أو محاولات استجلاب اليهود من مختلف دول العالم وإطلاق الوعود وسياسة الإغراء بالعمل والأمن والإستقرار.  
بعد حوالي 67 سنة هي عمر النكبة لا يزال 88% من اللاجئين موجودين في فلسطين والدول المحيطة بفلسطين (48% في فلسطين الإنتدابية و40% في الدول المحيطة)، أما دعوات الإحتلال لهجرة يهود فرنسا إلى فلسطين المحتلة، ستبوء بالفشل كما فشلت سابقاتها من الدعوات. نعم لن يتوقف الإحتلال باستجداء مطالبة اليهود بالهجرة، وبالمقابل لن يجد أي مهاجر الإستقرار او الأمان، ففلسطين لا تزال محتلة ولن يهدأ بال لأصحابها الأصليين إلا باسترجاعها وعودتهم إليها وطرد الصهاينة المحتلين.. طال الزمان أم قَصُر..
*المنسق الإقليمي لمركز العودة الفلسطيني / لندن – المنطقة العربية
كاتب وباحث في الشأن الفلسطيني

القَضِيَّة/ محمد الزهراوي أبو نوفل


دجَّنوهاǃ؟
ألا ترَوْن؟..
بيْضاءُ هذِه
الفْرَسُ فِي الرّيحِ 
وأنا الشّاعِرُ..
مهْمومٌ بِها
يانِساءَ الْعالَمِ.
وَألا ترَوْنَ أنّ
أُمّي أجْمَلَكُنّ؟
الآنَ أرى أنّني
أقِفُ بيْنَ يدَيْها ..
أحْفظُها آيَةً آيَةً
وأغَنّيها همْساً
مَخافَةَ الدّكْتاتورِ
وخوْفَ أنْ أُتّهمَ
بِالكُفْرِ أو الْجُنونِ.
صَلّوا علَيْها مَعي
تَعلّقْتُها
وَليداً كأنْجُمٍ.
لأِ نّها الْعاشِقَةُ
والْمعْشوقَةُ ǃ..
اَلْفَرَسُ الكَوْنِيّةُ
ربّةُ الشِّعْرِ
والْماءُ الزّلالُ.
تَفيضُ مِثْلَ نَهْرٍ
تَفيضُ لِلكُلِّ 
بِضَفائِرها السّودِ
كَلَيْلِها الْعَرَبِيِّ 
مُنْذُ دُهورٍǃ
أبْني لَها فِي خاطِري
أعْشاشَ صُقورٍ
وأقْواسَ نصْرٍ
تُطِلُّ على الأبْحُرِ.
وأرْسُمُها
تُزْبِدُ غاضِبَةً.
ولَها فِي كُلِّ أنْفٍ
عَبيرُ الخُيولِ .
ثُمّ واخَوْفِي أنْ
تَلْفُظَ أنْفاسَها
أوْ تُداسَ كأنْدَلُسٍ
تحْتَ الأرْجُلِ

م . الزهراوي
أ . ن