أدب الصمت/ أسعد البصري

(( إن قوة المراوغة أو الغياب ، في الأدب الحديث ، هي في الحقيقة جذرية . تضرب في العمق و تغري ، مجازياً ، بصمت عظيم . )) 
إيهاب حسن
 
لا يوجد خلل في اللغة العربية ، القضية ببساطة لا يوجد كتّاب . إن الذين يحبون الأدب يعرفون بأنه صار محرّضا على الصمت العميق ، أما الذين يحبون الثرثرة فيبحثون عنها ليثرثروا هم أيضا تحتها ، إن الصّمت يبعث على الصّمت والإحترام ، والثرثرة تبعث على الثرثرة والنفاق . يقول رولان بارت (( سأعرض ببصري وسيكون هذا من الآن فصاعداً احتجاجي الوحيد )) . الغياب أو الصمت هو ما يُحرر الكاتب حقاً من شرك الحوار العبثي . الذوبان التام في الموسيقى ، حريتك النهائية من إقرار الآخرين و اعترافهم . ربما سيأتي الوقت القريب الذي يدرك فيه الأدباء أن عليهم أن لا يقولوا الكلمات التي يستطيع غيرهم قولها . فما يمكنهم قوله جماليا قليل و نادر أصلا . . في النهاية نحن جميعا ننتظر ، بحاجة إلى فن يمكننا من احتمال ذلك . حتى ظهور إنسان أفضل بكل تأكيد . لقد قضى هيرمان هيس سنوات طويلة يكتب الرسائل للمعذبين الألمان بعد الحرب العالمية الثانية . مئات الرسائل يرد عليها بلا طموح شخصي . ربما هذا ما على الكتابة أن تفعله في النهاية .الفيلسوف نيتشيه من جهة أخرى حين اضطربت حالته العقلية ألقى بنفسه على حصان رآه يُضرب بعنف بكى على رقبته وهو يصرخ ( يا أخي ) . الألم يختبيء في مكان ما من الكتابة . الألم هو الكتابة .

(( إن غايتي من الكتابة ، التأسيس لحقيقة أعظم . لستُ واقعياً ولا من المذهب الطبيعي ، أنا للحياة ، التي هي في الأدب ، كما يبدو لي ، يمكن الوصول إليها فقط من خلال الحلم والرمز . في النهاية أنا كاتب ميتافيزيقي ، أما لجوئي إلى الدراما والوقائع فهو مجرد وسيلة لتحديد شيء أكثر جوهرية . أنا ضد الإتجار بالجنس لكنني مع التمرد ، ضد العنف . بالرغم من كل شيء ، أنا مع الخيال ، الوهم ، مع الحرية إلى الحدود التي لم يحلم بها أحد . ألجأ إلى الهدم بطريقة خلاقة ، ربما بشكل مفرط على الطريقة الألمانية . إلا أنني أصبو دائما إلى انسجام داخلي و حقيقي ، سلام داخلي ، صمت . أُفضِّلُ الموسيقى على جميع الفنون ، لأنها تمتلك تلك الكفاءة المطلقة ، في حد ذاتها ، بحيث تقودك إلى الصمت . أعتقد بأن الأدب ، ليكون معبّراً حقاً ، ( وهو ليس كذلك في الوقت الحاضر ) ، عليه أن يحسن استثمار الرمز والمجاز الذي في الأساطير القديمة والبدايات . معظم أدبنا اليوم هو كالكتاب المدرسي ، كل شيء فيه يحدث كالسير في أرض منبسطة مملة للمعرفة . تسعة و تسعون بالمئة مما كُتِب ، وهذا يشمل بقية النتاج الفني بكل أنواعه ، يجب التخلّص منه . أطمح أن يقرأني القليل ثم الأقل من الناس ، ليس عندي أيّ مبالاة بحياة الجماهير ، ولا باهتمامات الحكومات الحالية للعالم . أتمنى بل أعتقد أن العالم المتحضر سيختفي من الوجود في المئة سنة القادمة أو شيء كهذا . أعتقد حقاً بأن الإنسان يستطيع أن يوجد ، وبشكل أفضل بكثير ، أفضل بما لا يُقاس ، بلا أية حضارة . ))
العين الكونية - هنري ميللر 
ترجمة شخصية
 — 

CONVERSATION

0 comments: