الشاعر والكاتب الفلسطيني د. عبد اللطيف عقل في ذكرى الغياب/ شاكر فريد حسن

الراحل عبد اللطيف عقل ، الذي تحل ذكراه هذه الايام ، هو شاعر واديب وباحث وكاتب مسرحي واستاذ جامعي , ويعد من القامات السامقة في الادب الفلسطيني المعاصر والمشهد الادبي والثقافي تحت الاحتلال . 
انه علم من اعلام الكلمة الحرة الشريفة ، وما الجيل المؤسس للثقافة الوطنية التقدمية في الاراضي الفلسطينية المحتلة ، حيث نشات وتبلورت حركة ادبية وثقافية مقاومة ورافضة تتحدى الاحتلال وتحث على الصمود ، وتحرض على التشبث والانزراع في الارض . وكان عبد اللطيف عقل الشاعرالأكثر وضوحاً بهذا  . 
ولد المرحوم عقل سنة 1943 في دير استيا القريبة من سلفيت ، وحصل على ليسانس الاداب سنة 1961 والماجستير والدكتوراة في علم النفس الاجتماعي من الولايات المتحدة الامريكية سنة 1977 . اشتغل مدرساً في ثانويات فلسطين وفي جامعتي بيت لحم والنجاح الوطنية بنابلس ، وزرع في طلابه روح الامل والتطوع والتضحية ونبذ الاتكالية والعجز . وساهم في بناء الشخصية الوطنية والذات الفلسطينية . وفي سنة 1993 رحل عن عالمنا وهو في عز عطائه وتوهجه الانساني والابداعي . 
ظهر نجم عب اللطيف عقل الادبي والفني بالسطوع وهو في جامعة دمشق عام 1964 ، حيث نشر بواكير قصائده ، ًاسدر باكورته الشعرية الاولى " شواطىء القمر " ثم توالت اعماله الشعرية والمسرحية بالصدور تباعاً وهي :" قصائد عن حب لا يعرف الرحمة ، الاطفال يطاردون الجراد ، جوارية الحزن الواعد ، الحسن بن زريق ما زال يرحل ، بيان العار والرجوع ، المفتاح ، العرس، تشريفة بني مازن ، البلاد طلبت اهلها " وغير ذلك . 
شارك عب اللطيف عقل بشكل مميز في الحياة الثقافية والفكرية الفلسطينية ، وكان للمعاناة التي عاشها على الصعيد الشخصي ، وكذلك البيئة التي ترعرع فيها الاثر الكبير على وعيه وتفكيره الايديولوجي ، وتشكل شخصيته الادبية والشعرية وتبلور ابداعه الذي لا يزال يسكن الذاكرة  . 
عاش عبد اللطيف عقل معاناة وهموم شعبه ووطنه ، وسلك درب الالتزام الوطني والثوري في معظم ما كتب . وقد وعى دور الكلمة في النضال والثورة ، وسخر موهبته وقدراته في سبيل الدفاع عن قضايا شعبه المصيرية . 
وفي قصاىده يتناول عقل الوطن المعذب السليب بهمومه السياسية وقضاياه الوطنية والثورية واحداثه اليومية ، وحرص كل الحرص على تقديم صورة الفلسطيني من خلال نماذج متعددة تتجسد في شخصية اللاجىء والسجين والشهيد . وفي شعره نجد صوراً سلبية للواقع العربي المهنرىء ، وتعرية المواقف السياسية المتخاذلة للانظمة العربية الرسمية ازاء القضية الفلسطينية . كما انه يرسم القرية والمدينة الفلسطينية في لوحات فنية لها قيمة تاريخية وتراثية وحضارية . 
يقول الكاتب والناقد الفلسطيني عادل الاسطه عن تجربة المدينة في شعر عبد اللطيف عقل : " تناول عقل موضوع المدينة في مجموعاته الشعرية ، رنظرة على حياته من خلال دواوينه توضح حنينه الى القرية ، فالشاعر عاش في جو القرية ثم انتقل الى المدينة ، ولذلك ظلت القرية حية في ذهنه ، ولا عجب ان راينا القرية والمدينة تعيشان جنباً الى جنب في نفس الشاعر ، ًما الالفاظ التييستخدمها الشاعر مثل ( التين ، العوسج ، البيادر , الدافور ) الا دليلاً على ذلك . هذه  الالفاظ التي يمكن ان تشكل قاموساً خاصاً عندااشاعر عقل عن غيره . 
ويضيف قائلاً: " ان  تجربة  الشاعرمع المدينة  دخلها عريباً وحاول اصلاحها لكنه يئس وعاد يشعر بالغربة من جديدلم يستمر في مسيرته ، ورغم انه يعترف انه مقصرلقد دار في دائرة مغلقة فانتهى الى حيث بدأ ، تمرد على وضع المدينة وحاول اصلاحها لكنه يئس دون ان يستمر( مجلة البيادر ، العدد السابع ، السنة الثانية ، ايلول 1977 ) .
غني عن القول ان قصائد عبد اللطيف عقل ذات دلالات متعددة , وتعكس بمجملها الجرح الفلسطيني النازف والهم الوطني والسياسي الجماعي ، وتصور الواقع الفلسطيني المرير ، وهي تمتاز بالنفس الطويل والصور الفلسطينية المستقاة من حكايا الأجداد ورحم الارض .
عبد اللطيف عقل صرح ثقافي كبير تميز بالعطاء والابداع المتوهج ، شعراً وأدباً مسرحياً ، واثبت نفسه بحضوره المميز الخاص . سبح ضد التيار وشارك في معركة التغيير ، ورحل دون ان تتكحلً عينه بحلم الدولة الفلسطينية . 

CONVERSATION

0 comments: