خمسة أسئلة لاحمد بوليد الإردريسي/ علي مسعاد

رئيس المنتدى الدولي للصحافة المستقلة لموقع " صوت الحرية " .
المنتدى يهدف بالإساس إلى الدفاع عن حقوق الصحافيين الممارسين والنهوض بأوضاعهم الإجتماعية .
عقد ، مؤخرا ، بأحد فنادق الدار جهة الدار البيضاء الكبرى ، الجمع التأسيسي للمنتدى الدولي للصحافة المستقلة ، تحت شعار " صحافة مستقلة في مواكبة المغرب الجديد " وذلك بحضور العديد من الصحافيين الذين يمثلون مؤسسات إعلامية مختلفة .
و بعد مناقشة العديد من القضايا و الأحداث التي واجهها الصحافيون خلال السنوات الأخيرة ، من أجل التوفر على حقل إعلامي في مستوى طموحات المغاربة في مجال الحريات و الديمقراطية .
تم بالإجماع انتخاب أحمد بوليد الإدريسي مدير نشر أسبوعية " الإنبعاث المغربية " رئيسا للمنتدى والذي – كما جاء في منطوق - مشروع القانون الأسياسي ، يهدف من خلاله المؤسسون إلى الإهتمام و النهوض بالجانب الإجتماعي للصحافيين الممارسين و الدفاع عن حقوقهم وضمان تكوينهم المستمر .
لمزيد من التفاصيل عن المنتدى والهدف من تأسيسه ، كانت لنا هذه الدردشة ، مع رئيس المنتدى الدولي للصحافة المستقلة أحمد بوليد الإدريسي .
إليكم نص الحوار :
- بداية ، نهنئكم على تأسيس المنتدى الدولي للصحافة المستقلة ..
+ شكرا ، على التهنئة وإن كنت أعتقد في قرارة نفسي ، أن رئاسة المنتدى ، تكليف أكثر منه تشريف .
- ما هي أهم الخطوط العريضة التي كانت وراء تأسيس المنتدى الدولي للصحافة المستقلة وهل نحن في حاجة إلى مزيد من الجمعيات والنقابات التي تهتم بحقل الإعلام ؟ا
+ المنتدى ، للتوضيح فهو ليس بديلا للجمعيات و النقابات التي تهتم بقطاع الإعلام والإعلاميين ولكنها ، بالأساس إضافة نريد من خلالها تكملة الدور الذي تلعبه الكثير من الهيئات والمؤسسات الإعلامية الأخرى ، بحيث أهم الأهداف التي ألينا على أنفسنا أن نحققها خلال الأيام والشهور المقبلة هي : الإسهام في تنظيم تظاهرات رياضية داخل المغرب وخارجه ، تفعيل وتدعيم المبادئ التربوية والأخلاقية عن طريق الممارسة الرياضية انطلاقا من المبادئ المؤسسة للروح الاولمبية ، النهوض بالجانب الإجتماعي للصحافيين الممارسين و الدفاع عن حقوقهم وضمان تكوينهم المستمر ، تنظيم دورات تكوينية للصحفيين الممارسين في المجالات الثقافية والفنية والرياضية و تكريم وتشجيع الأبطال والمدربين و الحكام المسيرين و المثقفين المغاربة الذين حصلوا على رتب متقدمة في جميع المجالات على المستوى الوطني و الدولي ، عقد شراكات و اتفاقيات مع الجامعات و الشركات ذات الاهتمام بالإعلام بمختلف أنواعه .
- بعد الإجماع على انتخابكم رئيسا للمنتدى ، من هي الأسماء التي وقع عليها الإختيار لقيادة سفينة المنتدى ؟ا
- من أجل تحقيق أهداف المنتدى ، كنا ولا زلنا داخل المنتدى ، نراهن أولا و أخيرا ، على المهنية والإحترافية في اختيار المنتسبين ، سواء من طرف أعضاء المكتب المسير أو من طرف اللجان ، لأن الصحافة المستقلة يجب أن تواكب المغرب الجديد و أن يشكل قطيعة مع الماضي بكل أشكاله .
- خلد الإعلام الوطني كما الدولي ، اليوم العالمي للصحافة ، كيف تلقيتم خبر اعتقال مدير نشر جريدة " المساء " و الكثير من التحولات التي عرفها قطاع الإعلام ببلادنا ؟ا
+ على إثر الحملة التي تتعرض لها جريدة " المساء " ومدير نشرها الزميل رشيد نيني وصلت إلى حد اعتقاله ووضعه بالسجن ، فإننا في المنتدى الدولي للصحافة المستقلة ، نطالب أولا بإطلاق سراحه فورا لما يعرفه المغرب من تحولات دينامية في مجال إعمال حقوق الإنسان و ثانيا نطالب السلطات القضائية والمسؤولين بوضع حد لهذه المتابعة وبرفع كل أشكال التضييق والقمع ضد الصحافة والصحافيين .
لأن الخطاب الملكي ل9 مارس ، نعتبره صفحة جديدة نطوي من خلالها العقوبات السجنية من قانون الصحافة حتى تلعب الصحافة تلعب دورها الأساسية في الدفاع والتربية على حقوق الإنسان و في دعم الصحافة الوطنية المستقلة المناضلة من أجل دولة الحق والقانون.
- عرفت بلادنا مؤخرا ، إنفجارات إرهابية بمقهى " أركانة " بمراكش ، كيف تلقيتم الخبر كأعضاء في المنتدى الدولي للصحافة المستقلة ؟ا
+ شكرا على هذا السؤال ، نحن في المنتدى الدولي للصحافة المستقلة ، ندين الإعتداء الإجرامي الذي ذهب ضحيته أبرياء ونتقدم بتعازينا إلى أسرهم .
وهذا العمل الشنيع ، لن يؤثر على الإصلاحات التي يواكبها المغرب ولن يزعزع استقرار وأمن البلاد ، كما قد تتوهم الجهات التي لا يروق لها أن يعيش المغرب في سلم وسلام .

CONVERSATION

0 comments: