فن هتلري!/ عـادل عطيـة


قالوا أن "هتلر"، كان رساماً!..
ولكن هل يمكننا أن نتخيله بصورة واحدة مع بيكاسو، أو سلفادور دالي، أو رمبراند، الذي قيل عنه أنه فنان النور من خلال الظلام؟!..
فهتلر، وبسبب من طموحات مريضة وأوهام ورائها عقد لا تعد ولا تحصى مات ما يقرب من ستين مليوناً أو يزيد في الحرب العالمية الثانية.
ولايزال هناك فنانون كثيرون، لهم تلك الروح الهتلرية، بعد أن باعوا الجمال بالرماد، والحياة بالموت.
تأملوا سيفاً، أو خنجراً، أو رصاصة، أو قنبلة، أو دبابة، أو طائرة هجومية... وهي تبدو في كمال الابداع الفني: ابداع في الفكرة، وابداع في التصميم، وابداع في الموت!
المأساة أن هذه القضية لا تنتهي عند اليأس من الأمل في التخلي عن هذه الأدوات الفتاكة، وانما في دائريتها السيزيفية.
فكلما حاولنا بعَبَرَات آهات الماضي، وبنداءات المحبة الإنسانية، أن نكنس ذاكرتنا من هذه الأشياء، يأتي الفن الشرير بإحترافية؛ ليمنحنا الفرصة للتآلف معها، وللاصغاء إليها، فنمنح الجحيم، دون أن ندري، القدرة لاتساع نفسه.
ان التاريخ يقف شاهداً على تورط الكثير من المحسوبين على الفن، في هذه العملية الشائنة، الذين جعلوا من العمل الفني الذي هو دائماً يفيض بالنور، عرضة للظلام، ظلام فنهم القاتل، وجعلوه متاحاً في بيوتنا، وعلى أوانينا، وفي أيدينا، فصنعوا نسخاً مصغرة طبق الأصل من أعمال الموت الشهيرة؛ لترافق حوافظ مفاتيحنا، مستغلين شعور الناس بدهشتهم الكبيرة أمام فنيتها، وانسياب انفعالاتهم بالاعجاب والتقدير بمشاهدتها، فإذا بهم يصنعون لنا وجوهاً للشر، نتآلف معها، ونتبع ما تمليه على مشاعرنا المخدوعة.
علينا أن نُصفّ ضد هذا الفن المروّع؛ لأنه يتحول مع الزمن إلى أفكارنا ويشوهها، ولا يسمح لنا بانتزاعه حتى الموت.
وإذ يأتي،بغتة، موسم الجني، نحصد ما زرعناه سواء في الحديقة، أو في تربية الأولاد، أو في إبداعات الفن!...

CONVERSATION

0 comments: